×

  الطاقة و الاقتصاد

  قوباد طالباني لدولة قطر: فرص كبيرة للاستثمار في اقليم كردستان



استقبل قوباد طالباني نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان، الخميس 16/11/2023، في أربيل، حسين علي صالح الفضالة القنصل العام القطري في الاقليم، وتباحثا بشأن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

في بداية اللقاء أبلغ القنصل العام القطري تحيات الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس الوزراء القطري، الى قوباد طالباني. وبدوره هنأ نائب رئيس الوزراء القنصل القطري لمباشرته مهامه وافتتاح القنصلية القطرية في الاقليم، آملا أن يسهم ذلك في تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات كافة.

وبحث الجانبان ظروف الاستثمار في كوردستان، حيث أشار قوباد طالباني الى أن هناك فرصا كبيرة للاستثمار في الاقليم كما تقدم الحكومة التسهيلات اللازمة في هذا المجال، داعيا القنصل الى حث الشركات القطرية للاستثمار في القطاعات المختلفة بالاقليم، وقد أعرب القنصل القطري عن استعداده للتعاون بهذا الصدد، حيث من المقرر أن يقوم وفد تجاري قطري بزيارة الاقليم نهاية العام الجاري.

وفي محور آخر من اللقاء، تم التطرق الى العراقيل التي تقف في طريق ازدهار كوردستان، حيث اتفق الجانبان على ضرورة بلورة رؤية مشتركة وشاملة للتنمية الاقتصادية، ودعا نائب رئيس الوزراء دولة قطر الى دعم الاقليم في نقل تجربتها بشأن التعامل مع الموارد والقدرات البشرية، التي تسهم في تطور البلد على جميع الصعد، ومن جهته أبدى القنصل القطري استعداده لمساعدة الاقليم.

كما بحث في اللقاء قطاعات الزراعة والسياحة، حيث اتفق الجانبان على أن اقليم كوردستان يمكن أن يكون وجهة سياحية ملائمة لسياح دول الجوار والمنطقة، ومن ضمنهم السياح القطريون.

وفيما يتعلق بتصدير المنتوجات الزراعية في الاقليم الى الخارج، أشار قوباد طالباني الى أنه "في الوقت الراهن السوق الرئيس لمنتوجات كوردستان الزراعية هي المناطق الأخرى من العراق، ولكن مع ذلك نولي الاهتمام لتصدير المنتوجات الى الدول الأخرى في المنطقة".


19/11/2023