×

  المرصد الصيني

  العراق يشيد باواصر العلاقات مع الصين و روسيا



 

استقبل رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، صباح الاثنين، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى العراق السيد تسوي وي. وشهد اللقاء التباحث في مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تدعيمها، ومجالات تطوير الشراكة الاقتصادية وإسهام الشركات الصينية في مشروع طريق التنمية الستراتيجي.

وأشار السيد رئيس مجلس الوزراء، خلال اللقاء، إلى أهمية دعم الاستقرار واستدامة الأمن في المنطقة، بما يحفز اقتصادها على النمو، والعمل على منع اتساع الصراع، وذلك بوقف العدوان على غزّة.

وجدد سيادته التذكير بما يتعيّن على القوى الكبرى والهيئات والمنظمات الدولية من مسؤولية إزاء استمرار حرب الإبادة الجماعية التي يتعرّض لها الفلسطينيون على أرضهم.

من جانبه نقل السفير الصيني تحيات القيادة الصينية إلى سيادته، مؤكداً العمل على كل ما من شأنه دفع العلاقات الثنائية نحو الأمام، وتعزيز الشراكة والسلم والتنمية المستدامة.

وكذلك استقبل رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، الاثنين، سفير روسيا الاتحادية لدى العراق السيد اليبروس كوتراشيف. وتطرق اللقاء إلى تطورات الأحداث الاخيرة والجهود المبذولة لمنع المزيد من التصعيد، الذي يعود ضرره على مختلف بلدان المنطقة من بينها العراق، كما ينعكس سلباً على مجمل الأوضاع، لاسيما الأوضاع الاقتصادية وإمدادات الطاقة.

وأكد السيد رئيس مجلس الوزراء، خلال اللقاء، أهمية مواصلة الجهود الدولية، خصوصاً من الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن؛ لإيقاف العدوان على غزة، الذي ساهم في اتساع الصراع، وانعكست تأثيراته على أمن المنطقة واستقرارها.

من جانبه، أكد السيد كوتراشيف دعم بلاده استقرارَ وأمن العراق والرغبة الجادة في استثمار العلاقات الثنائية بين البلدين نحو المزيد من الشراكات الاقتصادية، بما يحقق مصالح شعبي البلدين وازدهارهما.

 كما بحث اللقاء سبل تعزيز التعاون في مجال الطاقة والتفاهمات في إطار منظمة أوبك بلس، فضلاً عن مساهمة الشركات الروسية الكبرى في مشروع طريق التنمية الستراتيجي، وما يتضمنه من مشاريع مختلفة.


06/02/2024