×

  كركوك والمادة ١٤٠

  عرب وتركمان كركوك يأملون من الاتحاد الوطني حلحلة الأوضاع في المحافظة



 

اكد الأمين العام لحزب الهدف الوطني الشيخ اسماعيل الحديدي، ان الاتحاد الوطني الكردستاني حصل على 5 مقاعد في كركوك ويعتبر الفائز الأول في كركوك، واوضح ان ما يهم المكون العربي في كركوك هو استمرار منصب المحافظ لهم، فيما اشار نائب رئيس حزب توركمن ايلي نبيل بكر الى ان المكون التركماني يريد توزيع المناصب في محافظة كركوك بشكل يرضي جميع الاطراف، مؤكدا أن على الاتحاد الوطني ان يلعب دوره لحلحلة الأوضاع في كركوك، لانه الفائز الاكبر في الانتخابات.

وقال الشيخ اسماعيل الحديدي خلال مشاركته في برنامج (حوارات) الذي يبث على قناة (المسرى): ان “ما يهم المكون العربي في محافظة كركوك هو استمرار منصب المحافظ لهم، مضيفا ان منصب المحافظ من المناصب المهمة وكان المحافظ بعد 16 اكتوبر هو من كان يتولى كافة الشؤون من السلطة التشريعية والتنفيذية والمراقبة واليوم هناك مجلس منتخب لم ياخذ دوره في هذه العملية”.

 

الحديدي : على الاتحاد الوطني ان يلعب دوره

واوضح الحديدي، ان “الوضع الخاص لكركوك يستوجب حضور الثقة بين الأطراف للعمل من اجل مصلحة كركوك والكركوكيين وان كل البرامج الموجودة لدى الفائزين من المرشحين في الانتخابات الاخيرة كانت القضاء على العنصرية والطائفية ومحاربة الفساد وتقديم الخدمات لابناء كركوك والمساواة والعدالة، هذا الوضع المرضي وهذه التشنجات سببها فقدان الثقة بين الاطراف”.

وبشان مبادرة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ودخوله في مباحثات تشكيل الحكومة المحلية في كركوك، اكد اسماعيل الحديدي، ان “تدخل السوداني في مفاوضات تشكيل حكومة كركوك مهم جداً وخطوة ممتازة، مضيفا انهم في البلد يحتاجون الى فاعل كبير وقوي من اجل التوصل الى اتفاقات بشان كركوك”.

وشدد على ان “الاتحاد الوطني الكردستاني حصل على 5 مقاعد في كركوك ويعتبر الفائز الأول في كركوك، مشيرا الى ان استمرار المشاكل والصراعات بهذا الشكل يؤثر على اعضاء مجلس محافظة كركوك وعلى السلم والامن والوضع الاقتصادي والاجتماعي”.

 

العمل على تأسيس مرحلة جديدة في كركوك

من جهته، شدد نائب رئيس حزب توركمن ايلي نبيل بكر خلال مشاركته في برناج (حوارات) على انه “على بغداد مراعاة مشاعر المكونات في كركوك من خلال التعايش السلمي وتقبل الاخر، مضيفا ان للتركمان وجهة نظره بشان المناصب في محافظة كركوك وهي توزيع المناصب في كركوك بشكل يرضي جميع الاطراف والمكونات”.

وقال نبيل بكر للمسرى:  ان “الفائز الاكبر في الانتخابات المحلية الاخيرة في كركوك كان الاتحاد الوطني الكردستاني بحصوله على خمسة مقاعد وعليه أن يلعب دوره لحلحلة الأوضاع في كركوك، مبينا انه يجب العمل على تأسيس مرحلة جديدة في كركوك، وعدم تعميق الخلافات بين المكونات من اجل المناصب في محافظة كركوك”.

واوضح، ان “الأوضاع السياسية في كركوك والعراق قائمة على الديمقراطية التوافقية والتي اساسها عدم تهميش او اقصاء مكون على حساب مكون”.


10/03/2024