×

  المرصد العراقي

  رئيسا الجمهورية والوزراء : استعراض الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية والمعيشية والخدمية



استقبل فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، الثلاثاء  19 آذار 2024 ببغداد، رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني.

وجرى، خلال اللقاء، استعراض الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية والمعيشية والخدمية في البلد، وعلاقات العراق مع محيطه الإقليمي والدولي، إضافة إلى العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان.

وتم التأكيد على أهمية توحيد الجهود لدعم الحكومة في تنفيذ برنامجها وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، وعودة النازحين إلى مناطقهم الأصلية وإنجاز عملية غلق المخيمات بشكل نهائي خلال الفترة المحددة من قبل الحكومة، ومواصلة العمل المشترك من أجل إكمال الاستحقات الدستورية.

وتطرق الاجتماع إلى البيان الختامي المشترك بين جمهورية العراق والجمهورية التركية وانعكاساته الإيجابية على تعزيز العلاقات الثنائية وترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة.

 

ضرورة الاهتمام بتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين

هذا واستقبل فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، الأربعاء 20 آذار 2024 في قصر السلام ببغداد، محافظ صلاح الدين السيد بدر محمود الفحل.

وفي مُستهل اللقاء، سلّم فخامة الرئيس للسيد المحافظ المرسوم الجمهوري بتعيينه محافظا لصلاح الدين، كما هنأ رئيس الجمهورية المحافظ بدر محمود الفحل بمناسبة تسنمه منصبه الجديد، معربا عن أمنياته له بالتوفيق في مهام عمله.

وأكد السيد الرئيس ضرورة الاهتمام بتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وتأهيل البنية التحتية للمحافظة وأهمية التعاون بين المواطن والمسؤول لترسيخ الأمن والاستقرار في المدينة.

بدوره، قدّم المحافظ شرحا عن خططه المستقبلية والبرنامج الذي تم إعداده للنهوض بواقع الخدمات وإنجاز المشاريع لاستكمال عملية التنمية والبناء في المحافظة.

 

ضرورة الإفادة من المنح والزمالات الدراسية

واستقبل فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، الأربعاء ٢٠ آذار ٢٠٢٤ في قصر السلام ببغداد، معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي.

وتناول اللقاء، أوضاع الجامعات والكليات العراقية والمسيرة التعليمية في البلد، حيث أكد السيد الرئيس أهمية تشريع القوانين التي تصب في تطوير التعليم في البلاد، وتسهم في تعزيز مكانة الجامعات العراقية.

 وأشار فخامته إلى ضرورة الاستفادة من المنح  والزمالات الدراسية في الدراسات العليا التي قدمها المعهد القبرصي للطلبة العراقيين خلال زيارة رئيس الجمهورية إلى قبرص في كانون الأول الماضي.

ودعا رئيس الجمهورية إلى استثمار هذه الفرص في كسب الخبرات وتطوير الواقع التعليمي في البلد من خلال تبادل الزيارات، وتطوير سبل التعاون والتنسيق بين الجامعات العراقية ونظيراتها في العالم، مشيرا إلى ضرورة تطوير وتوسيع نظام البعثات وبما يشجع الطلبة العراقيين على مواصلة جهودهم في اكتساب المهارات والخبرات.

من جانبه، قدّم وزير التعليم العالي والبحث العلمي شرحا موجزا عن تطوير الواقع التعليمي على مستوى التدريس وأعداد الطلبة، وتحقيق الجامعات العراقية إنجازات في مجال التصنيفات العالمية، مشيرا إلى قرب دخول جامعات عراقية في تصنيف شنكهاي، ووجود(1015) طالبا أجنبيا يدرسون حاليا في الجامعات العراقية.

وأكد السيد الوزير أن العمل جارٍ على إنشاء المفاعل النووي الصفري لتدريب الطلبة وتحويله إلى مفاعل يخدم القضايا البحثية العلمية، مبينا أن هناك تنسيقا وتعاونا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية للعمل في هذا الاتجاه وبما يخدم الأغراض السلمية، سيما أن العراق يمتلك علماء مؤهلين لاستعادة دوره في الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

 

ضرورة دعم البحوث والدراسات الطبية والاستفادة من الخبرات العالمية

واستقبل فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، الثلاثاء ١٩ آذار ٢٠٢٤ في قصر السلام ببغداد، رئيس الجمعية العراقية للبحوث والدراسات الطبية الدكتور ضرغام عارف عبد الواحد والوفد المرافق له.

أكد السيد الرئيس، خلال اللقاء، ضرورة دعم البحوث والدراسات الطبية بمختلف اختصاصاتها عبر الاستفادة من الخبرات في دول العالم المتطورة، مشيرا إلى ضرورة تطوير المناهج العلمية والتدريسية في الجامعات والكليات.

وأشار فخامته إلى أن للجامعات العراقية سمعة طيبة حيث تخرّج منها العديد من الكفاءات العلمية سيما الطبية داخل العراق.

من جانبه، قدّم رئيس الجمعية العراقية للبحوث والدراسات الطبية إيجازا عن سير عمل الجمعية والمهام التي تقوم بها في إقامة الدورات والورش لمواكبة التقدم في مجال الطب، مستعرضا آليات التعاون مع الجامعات العراقية المختصة.

 

أهمية العمل لمتابعة تطبيق مقررات اللجنة العليا لتنفيذ المادة (140)

الى ذلك استقبل فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، الثلاثاء 19 آذار 2024 في قصر السلام ببغداد، سفير المملكة المتحدة لدى العراق السيد ستيفن هيتشن.

وأكد فخامة الرئيس، خلال اللقاء، حرص العراق على تعزيز علاقاته مع المملكة المتحدة، وتوطيد سبل التعاون الثنائي وبما يخدم المصالح المتبادلة، مشيرا إلى ضرورة تكثيف الجهود الدولية لتعزيز السلم والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي.

 وأشار فخامته إلى أن رئاسة الجمهورية تعمل بشكل متواصل على إنهاء ملف الموقوفين الذين انتهت فترة محكومياتهم من خلال اللجنة المشكلة من رئاسة الجمهورية ووزارتي الداخلية والعدل ومجلس القضاء الأعلى، حيث تم إطلاق سراح مايقارب من تسعة آلاف موقف.

 أكد السيد رئيس الجمهورية أهمية العمل لمتابعة تطبيق مقررات اللجنة العليا لتنفيذ المادة (140) الدستورية وحسم المسائل المتعلقة بالأراضي الزراعية ومعالجة التغييرات الديمغرافية وبما يضمن حقوق المواطنين في كركوك من خلال تطبيق القانون.

وتطرق السيد الرئيس إلى العلاقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان، مبينا أن هناك رغبة لدى الجانبين في مواصلة الحوار بشأن القضايا المتعلقة بإقرار الميزانية ودفع مستحقات موظفي إقليم كردستان أسوة بأقرانهم من الموظفين، وضرورة  توفير الأجواء المناسبة لإجراء الانتخابات في إقليم كردستان.

من جانبه، أكد السفير هيتشن دعم الحكومة البريطانية لجهود العراق في مسار تثبيت الأمن الإقليمي، مشيداً بدوره المحوري في ترسيخ أسس السلام في المنطقة، ومثنيا على دور فخامة رئيس الجمهورية في تقريب وجهات النظر بين القوى السياسية العراقية.

 

حرص عراقي على استقرار السودان وسلامة شعبها

واستقبل فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، الإثنين 18 آذار 2024 في قصر السلام ببغداد، سفير جمهورية السودان لدى العراق السيد عبد الرحيم سر الختم عبد الرحمن.

وأكد السيد الرئيس، خلال اللقاء، حرص العراق حكومة وشعباً على استقرار السودان وسلامة شعبها، مبينا استعداد فخامته لدعم الجهود الرامية إلى الوصول بالسودان الشقيقة إلى بر الأمان.

من جانبه، أعرب السفير سر الختم عن شكره وتقديره لاهتمام السيد الرئيس بتطورات الأحداث في بلاده، وسعيه الحثيث لدعم الاستقرار الأمني والسياسي في السودان وبما يحقق تطلعات الشعب السوداني في حياة حرة كريمة.

ضرورة العمل على تنمية وتعزيز العلاقات العراقية الاذرية

واستقبل فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، الإثنين ١٨ آذار ٢٠٢٤ في قصر السلام ببغداد، وزير الاقتصاد الأذربيجاني السيد ميكاييل جباروف والوفد المرافق له.

وفي مُستهل اللقاء رحب السيد الرئيس بالوفد، مشيرا إلى أهمية العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وضرورة العمل على تنميتها وتعزيزها وبما يحقق المصالح المشتركة للجميع.

وأكد فخامة الرئيس أن العراق يتطلّع لدخول الشركات الأذربيجانية إلى السوق المحلية، وتعزيز فرص التعاون الاستثمارية سيما بعد توقيع العديد من مذكرات التفاهم بين البلدين خلال زيارة فخامته إلى أذربيجان خلال شهر تشرين الثاني الماضي، وماتشكله تلك المذكرات من انطلاقة مهمة لمد جسور التعاون في المجالات الاقتصادية والسياحية والثقافية والنقل الجوي وبما يضمن المصالح للشعبين.

من جانبه، أعرب الوزير ميكاييل جباروف عن سعادته بزيارة العراق، مشيدا بالزيارة الناجحة التي قام بها فخامة رئيس الجمهورية إلى أذربيجان مؤخرا وأهميتها في تعزيز العلاقات الثنائية، كما أكد رغبة بلاده في إقامة أفضل العلاقات مع العراق  بمختلف المجالات.

 

دعم العراق لترسيخ الأمن والاستقرار وإحلال السلام في سوريا

واستقبل فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، الأحد 17 آذار 2024 في قصر السلام ببغداد، سفير الجمهورية العربية السورية لدى العراق السيد صطام جدعان الدندح.

وأكد السيد الرئيس، خلال اللقاء، أهمية توطيد العلاقات بين البلدين وتوسيع التعاون المشترك وبما يخدم المصالح المتبادلة للشعبين الشقيقين.

كما أكد فخامة الرئيس دعم العراق لترسيخ الأمن والاستقرار وإحلال السلام في سوريا وبما يحقق للشعب السوري تطلعاته وآماله في الرفاهية والازدهار.

وتطرق فخامته إلى الأوضاع في المنطقة سيما غزة، مشيرا إلى موقف العراق الداعم للقضية الفلسطينية وضرورة وقف العدوان على غزة، وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وقيام دولته المستقلة.

من جانبه، أشاد السفير السوري بجهود فخامة رئيس الجمهورية في تعزيز روابط الأخوة والتعاون بين العراق وسوريا، مؤكداً حرص بلاده على تفعيل العمل الثنائي المشترك تحقيقاً للمصالح العليا للبلدين والشعبين الشقيقين.

كما عبرّ السفير عن تقدير حكومة بلاده لموقف العراق تجاه سوريا، وجهوده من أجل عودتها إلى الجامعة العربية وإحلال السلام في المنطقة.

 

أهمية التنسيق والتشاور لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة

واستقبل فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، الأحد ١٧ آذار ٢٠٢٤ في قصر السلام ببغداد، السفير الإيطالي لدى العراق السيد ماوريتسيو كريكانتي.

وأكد السيد الرئيس، خلال اللقاء، متانة العلاقات التي تجمع العراق وإيطاليا، وضرورة مواصلة العمل على تعزيزها في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

كما أشار فخامة الرئيس إلى أهمية التنسيق والتشاور لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وبذل المزيد من الجهود لتخفيف حدة التوترات ووقف الحرب على غزة.

من جانبه، أعرب السفير ماوريتسيو كريكانتي عن حرص بلاده على تعزيز العلاقات القائمة مع العراق، ودعم إيطاليا لاستقرار العراق وأمنه وسلامة مواطنيه.


23/03/2024