×

  المرصد العراقي

  السوداني وبارزاني: ضرورة دعم ومساندة المؤسسات الاتحادية ومؤسسات الإقليم



 

استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، يوم السبت، رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني والوفد المرافق له. وجرى، خلال اللقاء، بحث الرؤى المشتركة في مجمل الملفات والقضايا الوطنية، وسير تنفيذ البرنامج الحكومي، في مساراته المتعددة، إذ أكد السوداني حرص الحكومة على تقديم الخدمات وتلبية تطلعات المواطنين في مختلف أرجاء العراق، وتحقيق التكامل في الأداء بين السلطات الاتحادية والسلطات في إقليم كردستان العراق.

كما شهد اللقاء التأكيد على أهمية دعم الخطوات الحكومية الإصلاحية، من قبل سائر القوى الوطنية والسياسية؛ من أجل تعزيز مستهدفات الحكومة، والمُضيّ في ترسيخ التنمية الشاملة، وتجاوز كل العقبات الإدارية والتنفيذية التي كانت تحول دون الارتقاء بالواقع الخدمي والمعاشي والاقتصادي.

في هذا السياق، شدد الجانبان على التزام الحكومة الاتحادية بتقديم الخدمات وتلبية مطالب المواطنين في جميع أنحاء العراق بما في ذلك إقليم كوردستان، واتفقا في الرأي بضرورة دعم ومساندة المؤسسات الاتحادية ومؤسسات إقليم كوردستان.

هذا وخلال مؤتمر صحفي مشترك، في بغداد اكد السوداني الحرص على استمرارية صرف رواتب موظفي اقليم كوردستان، بما لا يتقاطع مع قرار المحكمة الاتحادية.وقال السوداني، "تشرفنا بزيارة الأخ نيجيرفان بارزاني ووفد الوزراء ورئيس الديوان"، هذه الزيارة مهمة و تأتي في سياق التواصل المستمر بين الحكومة الاتحادية ورئاسة اقليم كوردستان".

وأضاف، أن "الحوارات التي جرت أكدت على مبادئ مهمة وأساسية هي جزء من الاتفاق السياسي الذي شكلت بموجبه الحكومة، والتي تؤكد على الالتزام بالدستور ومبدأ الشراكة والتوازن وتصفية كل المشاكل العالقة تحت سقف الدستور، واحدة من أهم القضايا التي تهم ابناء شعبنا في اقليم كوردستان هو صرف الرواتب للموظفين المدنيين والامنيين وذوي الشهداء والرعاية الاجتماعية، وعلى ضوء قرار المحكمة الاتحادية الاخير باشرت وزارة المالية بالتواصل مع وزارة المالية في اقليم كوردستان لإكمال الاجراءات التي تسبق عملية التوطين والتي تحتاج الى وقت، وهذا ما أكدته المحكمة الاتحادية في أهمية فسح المجال لاكمال اجراءات التوطين".

وتابع السوداني أنه " بادرنا الى القيام بصرف الرواتب على ضوء القوائم الرسمية للموظفين من كافة الوزارات والفئات المذكورة، ودققت من قبل ديوان الرقابة المالية في اقليم كوردستان وديوان الرقابة المالية الاتحادي، ثم أحيلت الى وزارة المالية للبدء بالصرف، وهذا ما حصل في شهر شباط حيث تم صرف كامل الرواتب وشهر اذار، ونحن حريصون على استمرارية اعمال الصرف بما لا يتقاطع مع قرار المحكمة الاتحادية، وبما يساهم في تأمين هذا الراتب الذي يمثل المصدر المعيشي للمواطن".

من جانبه أكد رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، على إنجاح البرنامج الحكومي، وتنفيذ اتفاق تشكيل الحكومة العراقية، كاشفاً التوصل لتفاهمات مبدئية في ملف تصدير نفط كوردستان.وأعلن  "التوصل من حيث المبدأ مع الحكومة الاتحادية الى تفاهمات جيدة بخصوص استئناف تصدير النفط من اقليم كوردستان، معرباً عن أمله في التوصل الى حل بأسرع وقت بهذا الصدد".

واضاف: "أشكر رئيس الوزراء على جهوده المبذولة في حل المشاكل بين اقليم كوردستان وبغداد وكذلك جميع المشاكل في العراق بشكل عام"، وقال: "نرى أنه منذ وقت تسلمه رئاسة الوزراء بذل جهوداً جدية لخدمة كل العراقيين سواء في اقليم كوردستان او في باقي مناطق العراق".وتابع: "سعيدون بهذه الزيارة وأكدنا على تأييدنا لرئيس الحكومة على تنفيذ البرنامج الحكومي، وأكدنا على تنفيذ الاتفاق الذي تم بموجه تشكيل الحكومة".وأضاف: "سعداء بنتيجة الاتفاق الذي تم وفقه ارسال رواتب اقليم كوردستان، نأمل استمرار ذلك، وبحثنا شكل العلاقة بين اقليم كوردستان وبغداد في المستقبل، ومتأكدون في ضوء قيادته سيتم التوصل الى فهم مشترك بين اقليم كوردستان وبغداد ليصب في خدمة الجميع".

وقال أيضاً: "بحثنا ملف النفط، والى الان توجد عدة مشاكل، لكن من حيث المبدأ توصلنا الى اتفاقات جيدة ونأمل بأسرع وقت التوصل الى حل مسألة النفط، وكذلك نأمل لزيارة السوداني الى اميركا أن تكون ناجحة وتصب الخير لكل العراق".


07/04/2024