×

  المرصد العراقي

  بمناسبة عيد الفطر المبارك...رئيس الجمهورية يتبادل التهاني مع الرؤساء الملوك



تاكيدات على اهمية ارساء التسامح وضرورة تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها

تلقى فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، الثلاثاء 9 نيسان 2024،  اتصالا هاتفيا من فخامة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد إبراهيم رئيسي، بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد.

 وتبادل الرئيسان التهاني والتبريكات بهذه  المناسبة، حيث أعرب السيد الرئيس عن أمنياته للرئيس الإيراني بالتوفيق وموفور الصحة وللشعب الإيراني بالمزيد من التطور والتقدم .

بدوره، هنأ الرئيس إبراهيم رئيسي فخامة رئيس الجمهورية معربا عن أمنياته له بالنجاح والتوفيق، وللشعب العراقي دوام  الأمن والاستقرار والازدهار.

كما استعرض الرئيسان، خلال الاتصال، العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها، وتوطيد أواصر التعاون المشترك وبما يخدم المصالح المتبادلة للشعبين الجارين.

اضافة الى التاكيد على اهمية ارساء التسامح والتعايش الانساني ،بحث فخامتهما المستجدات والتطورات الإقليمية وضرورة دعم جهود تعزيز الأمن والسلام في المنطقة، وضرورة وقف العدوان على غزة، ومطالبة  المجتمع الدولي للعمل الفوري لضمان أمن وسلامة الشعب الفلسطيني، ودعم مطالبه المشروعة .

 

 

أمير قطر

تلقى فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، الثلاثاء 9 نيسان 2024، اتصالاً هاتفياً من سمو أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.

وجرى، خلال الاتصال الهاتفي، تبادل التهاني بمناسبة عيد الفطر المبارك، حيث أعرب فخامة الرئيس وسمو الأمير عن أطيب التمنيات للشعبين العراقي والقطري الشقيقين.

كما تم التأكيد على العلاقات المتينة التي تجمع البلدين، وأهمية تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وتم التطرق إلى العدوان المستمر في غزة، حيث جرى التأكيد على ضرورة الوقف الفوري للحرب وإغاثة الشعب الفلسطيني الشقيق، وأهمية أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته القانونية والأخلاقية.

كما تمت الإشادة بدور دولة قطر في دعم الشعب الفلسطيني والعمل على إنهاء الحرب في غزة.

 

الرئيس التركي

تلقى فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، الثلاثاء 9 نيسان 2024، اتصالاً هاتفياً من فخامة رئيس الجمهورية التركية السيد رجب طيب أردوغان بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد.

وتبادل الرئيسان، خلال المكالمة الهاتفية،  التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الفطر السعيد، داعين الله عز وجل أن يعيد هذه المناسبة على البلدين والشعبين بمزيد من التقدم والتطور والرفاه.

كما بحث رئيس الجمهورية والرئيس التركي العلاقات الثنائية، وأهمية التنسيق والتشاور بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك وبما يعزز السلام والاستقرار في المنطقة.

 

الرئيس المصري

تلقى فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، الأربعاء ١٠ نيسان ٢٠٢٤، اتصالاً هاتفياً من فخامة رئيس جمهورية مصر العربية السيد عبد الفتاح السيسي بمناسبة عيد الفطر المبارك.

وجرى، خلال الاتصال الهاتفي، تبادل التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الفطر السعيد، معربين عن أمنياتهم إلى الشعبين العراقي والمصري بالمزيد من الرخاء والرفاهية.

كما تم التطرق إلى العلاقات التي تجمع البلدين، والإشادة بالتطورات التي تشهدها على العديد من الصعد، والتأكيد على أهمية مواصلة العمل لتنميتها وبما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين.

وتناول الاتصال الهاتفي، الأوضاع المأساوية التي يعاني منها الشعب الفلسطيني جراء العدوان على قطاع غزة، وتم التأكيد على أهمية الوقف الفوري للحرب وتقديم  الدعم والإسناد للشعب الفلسطيني، وضمان كامل حقوقه المشروعة.

 

ملك الأردن

تلقى فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، الأربعاء 10 نيسان 2024، اتصالاً هاتفياً من جلالة الملك عبد الله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية بمناسبة عيد الفطر المبارك.

وتبادل فخامة رئيس الجمهورية وجلالة الملك، التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الفطر المبارك، معربين عن أمنياتهم للشعبين العراقي والأردني الشقيقين بالتقدم والازدهار.

وجرى، خلال الاتصال الهاتفي، بحث العلاقات العميقة التي تجمع البلدين، والعمل على تعزيزها في مختلف المجالات وبما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين.

 

الرئيس التونسي

بمناسبة عيد الفطر المبارك، تلقى فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، الأربعاء 10 نيسان 2024، اتصالا هاتفيا من رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد.

وقدّم الرئيس التونسي، خلال الاتصال، التهاني للسيد الرئيس بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك ومن خلاله إلى الشعب العراقي، معبراً عن حرصه على تطوير العلاقات الثنائية وتوطيد التعاون في المجالات كافة.

كما أكد رئيس الجمهورية رغبة العراق بالارتقاء بالعلاقات بين البلدين الشقيقين تحقيقاً لمصالح الشعبين في الاستقرار والتقدم.

 

أمير دولة الكويت

تلقى فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، الثلاثاء 9 نيسان 2024، اتصالا هاتفيا من أمير دولة الكويت صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

وتم خلال الاتصال، تبادل التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الفطر المبارك، داعين الله عز وجل أن يعيد هذه المناسبة على الشعبين والبلدين الشقيقين بمزيد من الرفعة والتقدم والازدهار.

 

ملك البحرين :

تلقى فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، الثلاثاء 9 نيسان 2024، اتصالا هاتفيا من جلالة ملك البحرين الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة بمناسبة إطلالة عيد الفطر السعيد.

وخلال الاتصال، تبادل فخامة الرئيس وجلالة الملك أخلص التهاني بحلول عيد الفطر، مبتهلين إلى الله العلي القدير أن يعيد هذه المناسبة على البلدين بالخير واليمن والبركات، وأن يحفظ الشعبين الشقيقين من كل سوء ويديم عليهما الأمن والاستقرار والرخاء.

 

الرئيس السوري:

تلقى فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، الأربعاء 10  نيسان 2024، اتصالاً هاتفياً من فخامة الرئيس السوري بشار الأسد بمناسبة عيد الفطر المبارك.

وجرى، خلال الاتصال الهاتفي، تبادل التهاني والتبريكات، حيث أعرب فخامة الرئيس ونظيره السوري عن أطيب التمنيات في المزيد من التقدم والازدهار للشعبين الشقيقين.

و تم التأكيد على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها بما يخدم مصلحة البلدين في مختلف المجالات.

وأشار رئيس الجمهورية إلى أهمية استقرار سوريا وحفظ أمنها بما يحقق تطلعات الشعب السوري في العيش بسلام ووئام.

 كما شدد الرئيسان على ضرورة وقف العدوان المستمر على غزة،  وإغاثة الشعب الفلسطيني الشقيق، وأهمية أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته القانونية والأخلاقية.


14/04/2024