×

  اخر الاخبار

  الاتحاد الوطني يدعو حكومتي الاقليم والاتحادية لتعويض المتضررين من جريمة الأنفال



 

استذكر الاتحاد الوطني الكردستاني، اليم الأحد، مرور 36 عاماً على جريمة الأنفال التي نفذها النظام السابق في ثمانينيات القرن الماضي بحق الكرد، والتي خلّفت مئات آلاف القتلى والمفقودين، إضافة إلى تدمير آلاف القرى الكردية في كردستان.

وقال مركز بغداد للاتحاد الوطني في بيان إنه “تمر علينا هذه الايام ذكرى جرائم الانفال، ابشع انواع الجرائم ضد الانسانية والتي اقترفت ضد المدنيين الابرياء من شعب كوردستان، والتي نفذها النظام البعثي البائد”.

وأضاف أن “جرائم الانفال تسببت باستشهاد ما يقارب (182000) الف انسان كوردي، بدأت بعمليات عسكرية، حيث قسمت على ثمانية مراحل، بدأت المرحلة الأولى في محافظة السليمانية بتاريخ (22/2/1988)، والمرحلة النهائية كانت في منطقة بادينان بتاريخ (6/9/1988)، واستخدمت في مراحل حملات الأنفال جميع انواع الأسلحة المحرمة دولياً وخاصة السلاح الكيمياوي من نوع الخردل والسيانيد وغاز الأعصاب والفسفور”.

وأكد أنه” وفقاً للمقاييس الدولية للجرائم تدخل جريمة الانفال في اطار جرائم الابادة الجماعية (الجينوسايد)، وهذه الحقيقة تمت الاشارة اليها بوضوح في تقرير المنظمات الدولية لمراقبة حقوق الانسان، وتحرك ملف الأنفال في المحكمة الجنائية العراقية العليا، وبتاريخ (21/8/2006)، القيت أول مرافعة عن الأنفال في بغداد، وقد اصدرت المحكمة قراراها الحاسم حول ملف الأنفال، وتم وفقاً لذلك تعريف جرائم الأنفال بجرائم الابادة الجماعية (الجينوسايد)”.

وتابع البيان أنه” يجب تكثيف الجهود من قبل الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم وبمنتهى المسؤولية لتعويض المتضررين من تلك الجريمة النكراء، واعادة بناء المناطق المتضررة”.


15/04/2024