×

  شؤون قانونية

  الهيئة القضائية تقبل طعن الاتحاد الوطني وتلغي قرار تعليق اجراءات انتخابات كوردستان



قررت الهيئة القضائية للانتخابات، قبول الطعن الذي قدمه الاتحاد الوطني الكوردستاني، والغاء قرار المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الخاص بتعليق الاجراءات الفنية والمالية الخاصة بانتخابات برلمان كوردستان.

والطعن قدمه مركز الشؤون القانونية للاتحاد الوطني الكوردستاني عن طريق رزكار حاجي حمه مسؤول مكتب انتخابات الاتحاد الوطني والمخول من قبل الحزب، يوم 8/5/2024، ضد القرار الذي صدر عن من مجلس المفوضين رقم (1) للمحضر الاستثنائي (28) في 7/5/2024، والخاص بتعليق اجراءات المفوضية الخاصة بانتخابات برلمان كوردستان.

وقالت الهيئة القضائية في مذكرة ح: بعد التدقيق والمداولة وجدت الهيئة بأن الطعن مقدم في مدته القانونية وقررت قبوله.

واضافت: ان الطعن قدم ضد قرر مجلس المفوضين بتعليق العمل بالاجراءات الفنية والمالية الخاصة بانتخابات برلمان كوردستان 2024 لحين حسم الدعوى المنظورة امام المحكمة الاتحادية العليا المتعلقة بايقاف اجراءات تسجيل قوائم المرشحين.

 

القرار مخالف للقانون

وتقول مذكرة الهيئة القضائية: ان القرار المطعون به لم يراع ما نص عليه قانون المفوضية باجراء انتخابات برلمان كوردستان خلال فترة ولاية مجلس المفوضين للدورة الحالية.

واضافت: اذ ان القرار المطعون به لم يراع ذلك لذا يكون غير صحيح ومخالف للقانون ومن هذه الجهة تقرر نقضه واشعار المفوضية لاتباع ماتقدم قرارا باتا بالاتفاق في يوم 16/5/2024.

 

الهيئة القضائية قررت في مصلحة الاتحاد الوطني

وبهذا الصدد قالت تلار لطيف مسؤولة مركز الشؤون القانونية للاتحاد الوطني الكوردستاني، في تصريح للموقع الرسمي للاتحاد الوطني PUKMEDIA: "الهيئة القضائية للانتخابات قررت في مصلحة الاتحاد الوطني، وألزمت مفوضية الانتخابات باستئناف الاجراءات المتعلقة بانتخابات برلمان كوردستان".

وأضافت: "وفق قرار الهيئة القضائية للانتخابات، على المفوضية أن تعاود استعداداتها لإجراء انتخابات برلمان كوردستان".

 

مجلس المفوضين يصادق على القرار

من جهتها قالت جمانة الغلاي المتحدثة باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لـ PUKMEDIA: "بعد قرار الهيئة القضائية، تنتظر المفوضية القرار النهائي لمجلس المفوضين لاستئناف أعمالها المتعلقة بانتخابات الدورة السادسة لبرلمان كوردستان".

وأضافت جمانة الغلاي: "يجب أن يصادق مجلس المفوضيت على قرار الهيئة القضائية للانتخابات، التي دعت الى استئناف المفوضية إجراءات بخصوص انتخابات برلمان كوردستان".

 

قدمنا طعنا لدى الهيئة القضائية

يقول رزكار حاجي حمه عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب الانتخابات في الاتحاد الوطني الكوردستاني لـPUKMEDIA: قدمنا طعناً بقرار المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بتعليق الاجراءات الخاصة بانتخابات برلمان كوردستان.

واضاف: لقد قدمنا طعنا لدى الهيئة التمييزية للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات لان هذا الامر مختص بها، وكان يجب تقديم الشكوى باجراءات المفوضية لدى هذه الهيئة وليس لدى المحكمة الاتحادية لانها مختصة باجراءات المفوضية.


19/05/2024