×

  اخر الاخبار

  مام جلال.. حياته ونضاله التنظيمي في مؤتمر علمي دولي



تنظم جامعة السليمانية، مؤتمرا علميا حول تاريخ ونضال الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني وعمله التنظيمي والحزبي بمشاركة مؤسسة الرئيس جلال طالباني وثمان جامعات أخرى.

وسيركز المؤتمر الذي من المزمع إقامته العام المقبل 2025، على جهود الرئيس جلال طالباني في مجالات حقوق الإنسان والدبلوماسية وتحرر كردستان من براثن الدكتاتورية وتأسيس إقليم كردستان، بالإضافة إلى دوره في التأسيس للعراق الديمقراطي الاتحادي ومساعيه لترسيخ مبادئ السلم، ودخوله التاريخ بوصفه أول رئيس جمهورية منتخب للعراق.

ويهدف المؤتمر بالأساس إلى التعريف بستراتيجة ورؤى الرئيس الراحل في مجالات الإدارة والقيادة، وتقديم تعريف شامل لشخصيته من الأبعاد السياسية والفكرية والقانونية والدبلوماسية، ناهيك عن دوره وتأثيره في تاريخ حركة التحرر الكردية.

وسيبحث المؤتمر في جانب آخر منه كاريزما وقوة الحضور التي كان مام جلال يتحلى بها في حل الخلافات والمشكلات، وتحليل الأفكار التي يتبناها في تمتين مكانة إقليم كردستان، ومفاهيمه لسيادة القانون وحقوق المرأة ودوره في تطوير العلوم وحماية التراث والاهتمام بمجالات التربية والتعليم العالي وإبراز جهوده في الاهتمام بحرية التعبير والصحافة والحوار والتحليل الفكري وأدبيات السياسة، وتأثيره المحلي والعالمي ودوره في حماية البيئة وتراث المدن وأصالتها وحماية الهوية من التخريب والضياع.

يذكر أن المؤتمر يقام بإشراف رئيس جامعة السليمانية الدكتور كوسار محمد بالتنسيق مع مؤسسة الرئيس جلال طالباني، ومن الجهات المشاركة فيه جامعات كويسنجق ورابرين وحلبجه وكرميان وبوليتكنيك السليمانية وبوليتكنيك كرميان وكومار وتيشك الدولية وقيوان.


23/06/2024