×

  بیانات

  ترحيب دولي بموعد الانتخابات وتاكيدات على ضرورة نزاهتها



 

اعلنت رئاسة اقليم كوردستان عن تحديد موعد جديد لاجراء انتخابات برلمان كوردستان في دورته السادسة.

وقال دلشاد شهاب المتحدث باسم رئاسة اقليم كوردستان في مؤتمر صحفي: ان رئاسة اقليم كوردستان قررت تحديد موعد 20/10/2024 موعداً جديدا لاجراء انتخابات برلمان كوردستان.

وجاء في نص المرسوم:

مرسوم اقليمي رقم 222 لسنة 2024، استنادا الى احكام الفقرة الثانية من المادة العاشرة من قانون رئاسة اقليم كوردستان رسمنا بما هو آت:

اولاً: يحدد يوم 20/10/2024 موعدا لاجراء الانتخابات العامة لبرلمان اقليم كوردستان العراق بدورته السادسة.

ثانياً- على الجهات ذات العلاقة التعاون والتنسيق مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لتنفيذ هذا المرسوم.

ثالثا- ينفذ هذا المرسوم من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.

 

الولايات المتحدة :

وفي اول رد فعل دولي، أعربت الولايات المتحدة الأمريكية، الأربعاء، عن ترحيبها بتحديد موعد للانتخابات التشريعية في إقليم كردستان، مؤكدة أن الانتخابات عنصر مهم في العملية الديمقراطية.وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في تصريحات إننا “نرحب بإعلان العشرين من أكتوبر موعدا لإجراء الانتخابات التشريعية في إقليم كردستان”، مشيرا إلى أن “الانتخابات عنصر مهم للعملية الديمقراطية في كردستان”، مؤكدا أننا “ننتظر تأكد مسؤولي الإقليم من نزاهة وشفافة الانتخابات وإجرائها دون أي تأخير”.

وأضاف أن “الخارجية الأمريكية تثمن الجهود التي تبذل في سبيل تقريب الجهات السياسية في إقليم كردستان من بعضها والتوصل لاتفاق حول الانتخابات”.

الاتحاد الأوروبي

ورحب الاتحاد الأوروبي بإعلان إجراء انتخابات برلمان كوردستان في تشرين الأول المقبل، مشيراً إلى أنه عمل بشكل وثيق مع الجهات المعنية لتحقيق ذلك.وقال سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق، توماس سيلر، في تدوينة على منصة "إكس" يوم الأربعاء (26 حزيران 2024): "أرحب بإعلان رئاسة حكومة إقليم كوردستان إجراء الانتخابات في 20 تشرين الأول/أكتوبر".

 وأَضاف: "لقد عملنا بشكل وثيق مع حكومة الإقليم والحكومة الفدرالية وجميع الجهات الفاعلة السياسية الكوردية والأمم المتحدة لتحقيق ذلك".

 توماس سيلر نوّه إلى أن القرارات السياسية في إقليم كوردستان ستحظى مرة أخرى بـ "شرعية ديمقراطية كاملة".

الأمم المتحدة

ورحبت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي" بإعلان رئيس إقليم كوردستان تحديد موعد "جديد وأخير" لانتخابات برلمان كوردستان. البعثة قالت في بيان، الأربعاء (26 حزيران 2024)، إنها ترحب بـ "إعلان رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني 20 تشرين الأول 2024 موعداً جديداً وأخيراً لانتخابات برلمان إقليم كوردستان". يونامي أكدت من جديد استعدادها للعمل مع المفوضية المستقلة للانتخابات وجميع المؤسسات الأخرى ذات الصلة على النحو المنصوص عليه في قرار مجلس الأمن 2732 (2024) لـ "ضمان إجراء انتخابات شاملة وحرة ونزيهة، بمشاركة كاملة للمرأة وجميع المكونات الأخرى في مجتمع إقليم كوردستان".

 

فرنسا

وأعلنت فرنسا دعمها لإجراء انتخابات "حرة ونزيهة" في إقليم كوردستان. جاء ذلك في تدوينة للقنصل الفرنسي العام في أربيل، يان بريم، على منصة إكس الأربعاء (26 حزيران 2024)، رحب فيها بإعلان رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني موعداً لإجراء انتخابات برلمان كوردستان في 20 تشرين الأول المقبل.

وشدد يان بريم على أن فرنسا تدعم إجراء "انتخابات حرة ونزيهة" في إقليم كوردستان.

 

المفوضية: ندير العملية برمتها

من جهتها اكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بانها هي التي ستدير انتخابات برلمان كوردستان بجميع تفاصيلها، عبر مكاتبها في اقليم كوردستان وستعتمد على سجل الناخبين الخاص بها.

واعلنت جمانة الغلاي المتحدثة باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، في تصريح للموقع الرسمي للاتحاد الوطني الكوردستاني PUKMEDIA: ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات هي التي ستدير انتخابات برلمان كوردستان وفقا لقانون الانتخابات وحسب توزيع المقاعد والدوائر الانتخابية كما اقرته الهيئة القضائية.واضافت: ان المفوضية وضعت عددا من التعليمات والانظمة التي تضمن شفافية ونزاهة الانتخابات ووفقا لسجل الناخبين وأجهزة الاقتراع الالكتروني الموجودة لدى المفوضية.

وتقول جمانة الغلاي: ان مجلس المفوضين ينتظر وصول المرسوم الاقليمي الخاص بتحديد الموعد الجديد لاجراء انتخابات برلمان كوردستان بشكل رسمي ومن ثم سيتخذ القرار المناسب حوله.

واضافت: السجل الموجود لدى المفوضية سجل رصين ومسجل فيه جميع الناخبين في مجمل مناطق العراق وحتى في اقليم كوردستان وأضفنا اليه ايضا الناخبين من مواليد 2006.


27/06/2024