×

  اخر الاخبار

  أهمية إجراء الانتخابات، لحماية شرعية مؤسسات الحكم في اقليم كوردستان



استقبل قوباد طالباني نائب رئيس وزراء اقليم كوردستان، الثلاثاء 23/7/2024، في أربيل، توماس سيلر، سفير الاتحاد الأوربي لدى العراق، وبحث معه عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وجرى خلال اللقاء، التباحث حول آليات تطوير قدرات الشباب المبدع وذوي المهن في اقليم كوردستان، حيث طرح نائب رئيس الوزراء رؤاه وخططه بشأن رفع كفاءة الشباب، مشيرا الى مشروع (فاونديشن هب) المقرر افتتاحه في المستقبل القريب.

وفي هذا الإطار، دعا قوباد طالباني الى تركيز مساعدات الاتحاد الاوروبي لاقليم كوردستان، على مسألة رفع قدرات الشباب المبدع وذوي المهن، لأن هذا المشروع يسهم في توفير المزيد من فرص العمل للشباب، كما يساعد في تنمية المشاريع الصغيرة للشباب في كوردستان.

وقال نائب رئيس الوزراء: "نجاح مشروع (فاونديشن هب) وتطوير المشاريع الصغيرة، يصب في مصلحة الاتحاد الأوربي أيضا، لأنه يؤثر في تقليل نسبة الهجرة غير الشرعية للشباب الى الخارج".

وفي محور آخر من اللقاء، تم التطرق الى مسألة انتخابات الدورة القادمة لبرلمان كوردستان، حيث شدد قوباد طالباني على أهمية إجراء الانتخابات، لحماية شرعية مؤسسات الحكم في اقليم كوردستان، وأكد ضرورة إجراء الانتخابات في الموعد المحدد لها من قبل رئاسة اقليم كوردستان.

 

ضرورة تطبيع الاوضاع في سنجار وعودة آمنة للنازحين

الى ذلك استقبل قوباد طالباني، نائب رئيس وزراء اقليم كوردستان، الثلاثاء 23/7/2024، في أربيل، وفدا من الحكومة الألمانية برئاسة السيدة لويس آمستبيرك رئيسة الهيئة الفيدرالية الألمانية لحقوق الإنسان والمساعدات الإنسانية، وجرى خلال اللقاء مناقشة أوضاع النازحين وخاصة الإيزديين.

وشدد الطرفان على حماية حقوق النازحين ولاسيما الإيزديين في إقليم كوردستان، حيث أكدا ضرورة تضافر الجهود من أجل حماية الاستقرار في سنجار بغية تأمين العودة الطوعية الآمنة للنازحين إلى موطنهم الأصلي.

وأعرب قوباد طالباني عن دعمه الكامل لتطبيع الأوضاع في تلك المناطق، داعيا الحكومة الألمانية والمجتمع الدولي إلى لعب دور أكبر في ملف عودة النازحين.


25/07/2024