×

  تركيا و الملف الکردي

  كليجدار أوغلو: 15 يوليو هو اليوم الذي بدأ فيه نظام الرجل الواحد



 

أنقرة (زمان التركية) – قال رئيس حزب الشعب الجمهوري السابق، كمال كيليجدار أوغلو، في الذكرى الثامنة من محاولة الانقلاب، إن يوم الانقلاب هو اليوم الذي بدأ فيه نظام الرجل الواحد في تركيا.

وقال كيليجدار أوغلو في منشور له على حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص محاولة انقلاب 15 يوليو، إن محاولة انقلاب 15 تموز/يوليو، التي يعتبرها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “نعمة من الله”، هي محاولة انقلابية، لكن انقلاب 20 تموز/يوليو هو انقلاب مدني، انقلاب 20 يوليو، انهى الديمقراطية.

وأضاف كيليجدار أوغلو: “في ذلك اليوم، تم حل البرلمان. وهو اليوم الذي تم فيه وضع نظام الرجل الواحد موضع التنفيذ”.

وتابع زعيم حزب الشعب الجمهوري السابق: “لو كان 15 يوليو ناجحًا؛ لوضعت الديمقراطية على الرف، واغتصبت صلاحيات البرلمان، وألقي بعشرات الآلاف من الناس في السجون، وفقد الآلاف من الناس وظائفهم، وسقط قتلى وجرحى، وانهار النظام القانوني، وانتهت العدالة، ووصل الاقتصاد إلى الحضيض، وأصبح الدولار 30 ليرة، وحُكم على البلاد بنظام الرجل الواحد”.

 

أردوغان: لن ننسى أولئك الذين يقولون إن الانقلاب كان ‘مسرحية’ حتى يوم القيامة

من جهته قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنهم لن يسامحوا أبدا من يقولون إن أحداث انقلاب منتصف يوليو 2016 كان “مسرحية” إلى يوم القيامة.وزار الرئيس رجب طيب أردوغان ضريح شهداء 15 يوليو في الذكرى الثامنة للمحاولة الانقلابية في 15 يوليو 2016.

رافق الرئيس أردوغان زوجته أمينة أردوغان. وقرأ أردوغان القرآن الكريم على أرواح الشهداء. ثم أدلى أردوغان بتصريحات.

وقال أردوغان: “نحن في الذكرى الثامنة للمحاولة الانقلابية الغادرة في 15 يوليو. نحن هنا مرة أخرى على قلب رجل واحد في هذا التاريخ الذي سطرت فيه الأمة ملحمة ضد الانقلابيين. أقول أسأل الله أن يسكن الجنة منازل كل إخواننا وأخواتنا الذين شربوا شراب الشهادة بصدورهم التي صمدت أمام الرصاص في تلك الليلة”.

وذكر أردوغان أن في ليلة 15 يوليو، كان جسر شهداء 15 يوليو أحد أهم الأماكن التي سطرت فيها إرادة الأمة قصة بطولية حقيقية، مضيفا: “على الجسر، حيث بدأت الانتفاضة، استمر الانقلابيون الأوغاد في سفك الدماء وذبح الأبرياء طوال الليل حتى الصباح. على الجسر فقط استشهد على الجسر ما مجموعه 34 شهيدًا من أبناء الوطن بينهم شرطيان”.

وأشار أردوغان إلى أنهم جميعا رأوا الوجه الغادر والوحشي للانقلابيين في جرائم القتل التي ارتكبوها، مؤكدا أنهم لن ينسوا أبدا أيًا من تلك المشاهد المحفورة في ذاكرتهم، كما يتذكروا بكل فخر واعتزاز ملحمة نضال شعبهم ضد الدبابات والأسلحة التي تنفث الموت بأيديهم العارية.

وفي نهاية تصريحاته أكد أردوغان أن الأمة ستظل تهزم كل لعبة تمس استقلالها.


18/07/2024