×

  تركيا و الملف الکردي

  موقف حزب (DEM) من التطبيع التركي السوري



يجب ان لايكون معادياً للكرد

 

أنقرة (زمان التركية) – أعلنت المتحدثة باسم حزب المساواة الشعبية والديمقراطية (DEM)، أيشاجول دوغان، أنه يجب ألا يكون التحالف بين أنقرة ودمشق، معاديا للكرد.

وقيّمت المتحدثة باسم حزب الشعوب الديمقراطي أيشاجول دوغان الاجتماع المحتمل لزعيم حزب الشعب الجمهوري أوزغور أوزيل مع الرئيس السوري بشار الأسد.

ولفتت أيشاجول دوغان الانتباه إلى المكاسب الكردية في سوريا، مضيفة: “لا ينبغي بأي حال من الأحوال أن يكون التحالف بين أنقرة ودمشق معادياً للكرد. يجب أن يكون معادياً للحرب والصراع، ويجب أن يكون لصالح الشعوب”.

وقالت أيشاجول دوغان حول الاجتماع الخاص بين أنقرة ودمشق ما يلي: “لقد أدلى رئيسانا المشاركان ببيان حول هذه المسألة من قبل. يجب تجنب كل ما من شأنه تعميق الحرب والصراع. وللأسف، تسببت السياسات المتبعة في سوريا بتكاليف باهظة لتركيا في الداخل والخارج على حد سواء. يجب اتباع سياسة شفافة ومراعاة إرادة الشعب الذي يعيش هناك. على سبيل المثال، ماذا عن قضية اللاجئين وكيف سيتم التعامل معها؟ حتى العودة الطوعية يجب أن تكون مفتوحة”.

 

وأضافت أيشاجول دوغان: “من الضروري أن يتم إطلاع الرأي العام على الشروط التي ستتحقق في ظلها. وبالطبع، الكرد ومكاسبهم، هذه أيضًا مسألة مهمة جدًا. لا ينبغي تحت أي ظرف من الظروف أن يكون التحالف بين أنقرة ودمشق ضد الكرد. يجب أن يكون معادياً للحرب والصراع، ويجب أن يكون معادياً لمصالح الشعوب”.


18/07/2024