×

  اقليم كردستان

  ستراتفور: ما الذي يمكن فعله بالتوغل التركي المتجدد في شمال العراق؟



مؤسسة ستراتفور للبحوث الاستخباراتية/ الترجمة: المرصد

  

سيسعى الهجوم العسكري التركي المحدود في شمال العراق إلى القضاء على التهديد الذي يشكله مقاتلو حزب العمال الكردستاني في جبال غارا وما حولها، ولكن على المدى القريب، ستمنع المخاوف من رد الفعل الدولي تركيا من توسيع هجومها إلى مناطق أخرى مجاورة من المحافظات العراقية أو سوريا، مما يعني أن هدف أنقرة العام المتمثل في قطع خطوط إمداد حزب العمال الكردستاني إلى تركيا من المرجح أن يظل غير مكتمل.

 ابتداءً من يونيو 2024، أفادت التقارير أن تركيا بدأت عمليات توغل عسكرية برية وجوية في عمق محافظة دهوك شمال العراق ضد أهداف حزب العمال الكردستاني.

ومع بدء العملية في تصدر عناوين الأخبار، انتقدت السلطات العراقية تركيا بشدة في 10 تموز/يوليو لاستئنافها العمليات العسكرية البرية، ودعت أنقرة إلى معالجة مخاوفها الأمنية عبر القنوات الدبلوماسية بدلاً من ذلك.

 منذ عام 2022، استخدمت تركيا في المقام الأول الضربات الجوية في منطقة كردستان العراق ضد حزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه أنقرة والعديد من الكيانات الغربية (بما في ذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي) على أنه جماعة "إرهابية" لكن تركيا أعربت أيضاً منذ فترة طويلة عن نيتها إطلاق عملية عسكرية أوسع نطاقاً للقضاء على معاقل حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

 وعلى هذه الخلفية، أعلن وزير الدفاع التركي يشار غولر في 10 يوليو/تموز عن خطط لإنشاء ممر أمني يمتد بعمق 30 إلى 40 كيلومتراً على طول هذه الحدود لتطهير المنطقة بالكامل من حزب العمال الكردستاني والمنتسبين إليه.

وفقًا لفرق صنع السلام المجتمعية الأمريكية(CPT )، وهي منظمة دولية تراقب الصراع في شمال العراق، نفذ الجيش التركي ما لا يقل عن 1076 ضربة جوية ومدفعية بين يناير ويوليو 2024، وقع نصفها تقريبًا في محافظة دهوك العراقية.

 وأفادت فرق صنع السلام المجتمعية أيضًا أنه منذ بدء العمليات البرية العسكرية في يونيو 2024، نفذ الجيش التركي 238 عملية قصف في المقام الأول في دهوك، مما أدى إلى تدمير مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية. بالإضافة إلى ذلك، أفادت التقارير أن سكان قرى محافظة دهوك زعموا أن الجيش التركي تقدم إلى قراهم، وأقام دوريات ونقاط تفتيش.

وفي الأشهر الأخيرة، هدد المسؤولون الأتراك، بما في ذلك الرئيس رجب طيب أردوغان نفسه، مراراً وتكراراً حزب العمال الكردستاني بشن هجوم عسكري موسع في الصيف لاجتثاث الجماعة من شمال العراق.

وفي 14 يوليو/تموز، أفادت تقارير أن أردوغان قال إن العمليات العسكرية في شمال العراق وسوريا ستنتهي قريبًا، دون تحديد موعد.

الدافع وراء الهجوم التركي هو المخاوف الأمنية طويلة الأمد المرتبطة بوجود حزب العمال الكردستاني في العراق وسوريا، فضلاً عن تطلعات أنقرة لتعزيز المشاريع الاقتصادية التي تمر عبر المناطق التي يسيطر عليها حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

شنت تركيا العديد من العمليات العسكرية والحملات الجوية ضد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق منذ التسعينيات، وكذلك وحدات الحماية الشعبية المتمركزة في سوريا منذ بداية الحرب الأهلية السورية في عام 2011.

 وتخشى تركيا من أن هذه الجماعات الكردية المسلحة إن وجودهم غير المراقب على طول حدودها يوفر لهم قواعد لشن وتنسيق الهجمات داخل الأراضي التركية.

 ويعد التوغل البري التركي الأخير في شمال العراق، على وجه الخصوص، استمرارًا لعملية مخلب القفل التي تم إطلاقها في عام 2022، والتي تهدف إلى إنشاء منطقة عازلة في شمال العراق.

 بالإضافة إلى ذلك، يعد الأمن شرطًا أساسيًا لمشاريع التنمية الاقتصادية بين تركيا والحكومة العراقية التي تمر عبر منطقة كردستان العراق، مما يجعل هذا محركًا آخر للجيش التركي لتأمين الأراضي في شمال العراق حيث ينشط حزب العمال الكردستاني بشكل كبير.

ونظراً للقدرات العسكرية المحدودة للحكومة العراقية لمواجهة حزب العمال الكردستاني في المنطقة، فإن هذا يوفر لأنقرة دافعاً إضافياً ومبرراً للتدخل العسكري المباشر في دهوك.

وتُوجت زيارة أردوغان إلى العراق في نيسان/أبريل 2024 بتوقيع مذكرة تفاهم رباعية تضم تركيا والعراق وقطر والإمارات العربية المتحدة لتعزيز مشروع طريق التنمية العراقي الذي تبلغ قيمته 17 مليار دولار، والذي يمر عبر شمال العراق.

**وفي آذار/مارس 2024، صنفت الحكومة العراقية حزب العمال الكردستاني "منظمة محظورة"، وهو القرار الذي رحبت به تركيا ويبرز التقارب المتزايد بين بغداد وأنقرة بشأن القضايا الأمنية، وخاصة تلك المتعلقة بحزب العمال الكردستاني.

**وحدات الحماية الشعبية (YPG) هي جماعة كردية مسلحة تتواجد في شمال وشمال شرق سوريا، وهي متحالفة مع حزب العمال الكردستاني.

ومن المرجح أن تقوم تركيا بتوسيع عملياتها العسكرية تدريجياً في دهوك لمحاولة طرد حزب العمال الكردستاني من سلسلة جبال غارا شديدة التحصين، الأمر الذي قد يدفع حزب العمال الكردستاني إلى شن هجمات انتقامية على المواقع العسكرية التركية في شمال العراق وكذلك داخل المدن التركية الكبرى. وبهدف الحد من قدرة حزب العمال الكردستاني على شن هجمات داخل تركيا، فمن المرجح أن تسعى العمليات العسكرية التركية المتجددة إلى إنشاء منطقة عازلة عسكرية في محافظة دهوك على غرار تلك التي أنشأتها تركيا في شمال سوريا.

 بالإضافة إلى التوغلات البرية، من المرجح أن تكثف الضربات الجوية والطائرات بدون طيار التركية ضد الأهداف العسكرية لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق، بما في ذلك حول المدن الكردية الكبرى مثل السليمانية وأربيل، حيث من المعروف أن عناصر حزب العمال الكردستاني إما يعملون أو يبحثون عن ملجأ.

 ومع ذلك، من المرجح أن تواجه العمليات البرية التركية مقاومة شديدة وتضاريس وعرة (كما هو الحال في جبال غارا)، الأمر الذي من شأنه أن يشكل تحديات لوجستية، مما قد يعيق قدرة تركيا على تحقيق أهدافها بالكامل.

 ورداً على ذلك، من المرجح أن يزيد حزب العمال الكردستاني هجماته على المواقع العسكرية التركية في شمال العراق، وكذلك في شرق تركيا حيث يوجد عدد كبير من السكان الكرد.

وأخيرًا، سيكون هناك خطر متزايد من وقوع هجمات انتقامية من حزب العمال الكردستاني داخل تركيا نفسها في المدن الكبرى مثل إسطنبول أو أنقرة.

على الرغم من قوات الأمن القوية والجهود المكثفة لمكافحة الإرهاب في تركيا، تمكن حزب العمال الكردستاني من شن عدة هجمات كبيرة في المدن التركية في السنوات الأخيرة، مثل الهجوم التفجيري في أكتوبر 2023 في أنقرة.

وقد يشجع التوسع الحالي للعمليات العسكرية التركية الجماعة على محاولة القيام بشيء مماثل على المدى القريب.

وجبال غارا هي موقع استراتيجي يستخدمه حزب العمال الكردستاني، وتقع بين جبال قنديل - وهي مقر آخر لحزب العمال الكردستاني في شرق العراق - ومناطق وحدات حماية الشعب في شمال شرق سوريا.

 إن التحديات اللوجستية والمقاومة الكبيرة للعمليات البرية في جبال غارا تعني أن تركيا ستعتمد على الأرجح بشكل متزايد على هجمات الطائرات بدون طيار والغارات الجوية ضد مواقع حزب العمال الكردستاني في المنطقة.

وعلى هامش قمة الناتو الأخيرة في واشنطن العاصمة، أبلغ وزير الدفاع التركي وكالة الأنباء التركية الرسمية ديلي صباح أن الجيش سيقضي على وجود حزب العمال الكردستاني في منطقة غارا بحلول نوفمبر كجزء من عملية "المخلب القفل" التي أطلقتها تركيا في عام 2022.

ومن غير المرجح أن توسع تركيا عملياتها في سوريا في المدى القريب أو في محافظات أخرى في شمال العراق، الأمر الذي سيتركها غير قادرة على إنشاء منطقة عازلة كاملة، وبالتالي تمكين حزب العمال الكردستاني من مواصلة إمداد مقاتليه داخل تركيا نفسها.

 وتتمثل خطة تركيا الأوسع في إنشاء ممر أمني يشمل المناطق الخاضعة حاليًا لسيطرة كل من حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب في العراق وسوريا، على التوالي.

 ومع ذلك، فمن غير المرجح أن تتوسع عملياتها العسكرية المستمرة إلى ما هو أبعد من شمال العراق لتشمل الأراضي السورية أيضًا على المدى القريب.

يعود اهتمام تركيا المتجدد بتحسين العلاقات مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد جزئياً إلى الآمال في أن يتضمن اتفاق التطبيع مع دمشق حلاً لموقف وحدات حماية الشعب في الشمال الشرقي (إما من خلال حملة عسكرية ضد ميليشيات وحدات حماية الشعب أو من خلال استيعابها في سوريا- النظام السوري)، فضلاً عن إنشاء إطار تعاون سوري تركي لمنع الهجمات المسلحة الكردية المستقبلية داخل تركيا.

 وفي الوقت نفسه، في العراق، إذا توسعت العمليات العسكرية التركية المستمرة نحو المحافظات الشمالية الأخرى مثل أربيل أو نينوى، فمن المرجح أن تواجه أنقرة انتقادات دولية كبيرة (بما في ذلك من الولايات المتحدة) وربما تؤدي إلى تصعيد التوترات مع إيران (خاصة إذا كان الجيش التركي يعمل بالقرب من الحدود الإيرانية). الحدود مع كردستان العراق).

وهذا من شأنه أن يزيد الضغط على تركيا للحد من - أو حتى وقف - العمليات، خاصة إذا توترت علاقاتها مع الجهات الفاعلة الإقليمية والدولية بشكل كبير. على هذه الخلفية، من المرجح أن تواصل تركيا عملياتها العسكرية في منطقة دهوك حول جبال غارا بتوسع بطيء وثابت يسعى إلى حد كبير إلى البقاء تحت الرادار وتجنب ردود الفعل الدولية والخلافات الدبلوماسية مع جيرانها.

ومع ذلك، فمن المرجح أن يترك هذا مساحات كبيرة من الحدود مفتوحة لعبور حزب العمال الكردستاني، مما يعني أن الجهود العسكرية المتجددة التي تبذلها تركيا ستفشل في نهاية المطاف في قطع الروابط بشكل كامل بين الوجود الإقليمي لحزب العمال الكردستاني في العراق وسوريا ونشطائه في تركيا.

خلال معظم فترات الحرب الأهلية السورية، حاول المتمردون المدعومين من تركيا الإطاحة بنظام الأسد.

 لكن منذ عام 2020، لعب هؤلاء المتمردون دورًا أكثر سلبية في الصراع، وحولوا تركيزهم بشكل متزايد إلى التهديد الذي يشكله مقاتلو وحدات حماية الشعب وحزب العمال الكردستاني في سوريا.

 وتنتظر كل من تركيا وسوريا الانسحاب الوشيك للقوات الأمريكية من أراضي وحدات حماية الشعب/حزب العمال الكردستاني.

ومن المرجح أن تعارض "حكومة إقليم كردستان العراق" العمليات التركية التي تتوغل في عمق كردستان العراق، وستكون قوات البشمركة التابعة لحكومة إقليم كردستان عقبة بارزة أمام الجيش التركي.

 وفي الوقت نفسه، ستعارض الولايات المتحدة أيضًا العمليات التركية التي تقوض حكومة إقليم كردستان، وهي واحدة من أكثر المناطق المؤيدة للولايات المتحدة في المنطقة. الكيانات السياسية.


18/07/2024