×

  بیانات

  هزيمة مهمة داعش في العراق وسوريا للفترة من يناير إلى يونيو 2024



القيادة المركزية الأمريكية/الترجمة:المرصد

 

في الفترة من يناير إلى يونيو 2024، تبنى داعش 153 هجومًا في العراق وسوريا. وبهذا المعدل، فإن داعش في طريقه إلى أكثر من ضعف العدد الإجمالي للهجمات التي أعلن مسؤوليته عنها في عام 2023. وتشير الزيادة في الهجمات إلى أن داعش يحاول إعادة تشكيل نفسه بعد عدة سنوات من انخفاض قدرته.

لمواصلة الجهود لهزيمة داعش ومنع قدرته على شن هجمات خارجية، نفذت القيادة المركزية للولايات المتحدة، جنبًا إلى جنب مع شركائنا في هزيمة داعش، قوات الأمن العراقية وقوات سوريا الديمقراطية، 196 مهمة لهزيمة داعش مما أدى إلى مقتل 44 من عناصر داعش و166 آخرين.

تم اعتقالهم في النصف الأول من عام 2024. وفي العراق، أسفرت 137 عملية مشتركة عن مقتل 30 عنصراً من تنظيم الدولة الإسلامية واعتقال 74 عنصراً من تنظيم الدولة الإسلامية. وفي سوريا أسفرت 59 عملية تمت بالتعاون مع قوات سوريا الديمقراطية (SDF) وشركاء آخرين عن مقتل 14 عنصراً من تنظيم الدولة الإسلامية واعتقال 92 عنصراً من تنظيم الدولة الإسلامية.

وأسفرت العمليات المذكورة أعلاه عن مقتل ثمانية من كبار قادة داعش وأسر 32 آخرين في كل من العراق وسوريا. ومن بين هؤلاء القادة المسؤولون عن التخطيط للعمليات خارج سوريا والعراق، والتجنيد والتدريب وتهريب الأسلحة. إن إزالة هؤلاء الأفراد من مناصبهم القيادية يؤدي إلى مزيد من التدهور لقدرات داعش على القيام بعمليات خارجية في الولايات المتحدة والدول الحليفة.

إن الملاحقة المستمرة لحوالي 2500 من مقاتلي داعش في جميع أنحاء العراق وسوريا هي عنصر حاسم في الهزيمة الدائمة لداعش. ومن المهم بنفس القدر الجهود الدولية المستمرة لإعادة أكثر من 9000 من معتقلي داعش في مرافق الاحتجاز في سوريا، وإعادة وإعادة تأهيل وإدماج أكثر من 43000 فرد وعائلة من مخيمي الهول والروج. وهذا أقل من الذروة التي تجاوزت 70.000 في عام 2019.

وقال الجنرال مايكل إريك كوريلا، قائد قوات التحالف الدولي، إن "الهزيمة العالمية الدائمة لتنظيم داعش تعتمد على الجهود المشتركة التي يبذلها التحالف والشركاء لإزالة القادة الرئيسيين من ساحة المعركة وإعادة الأسر من الهول وروج وإعادة تأهيلها وإعادة إدماجها". القيادة المركزية الأمريكية. "نحن نواصل تركيز جهودنا على استهداف أعضاء داعش على وجه التحديد الذين يسعون إلى القيام بعمليات خارجية خارج العراق وسوريا وأعضاء داعش الذين يحاولون الهروب من أعضاء داعش المحتجزين في محاولة لإعادة تشكيل قواتهم".


25/07/2024