×

  سوريا و الملف الکردي

  الواقع اسوأ مما تراه القيادة المركزية الأمريكية حول اعادة تشكيل داعش لنفسه ​في سوريا والعراق



*تشارلز ليستر

معهد الشرق الأوسط (MEI)/ الترجمة : المرصد

 

في بيان علني غير عادي في وقت متأخر من يوم 16 تموز/يوليو، أعلنت القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية (CENTCOM) أنه بعد ستة أشهر من عام 2024، "يتجه تنظيم داعش إلى أكثر من الضعف" من عدد الهجمات في سوريا والعراق التي أعلن مسؤوليته عنها في عام 2023.

ووفقاً للقيادة المركزية الأمريكية، نفذ داعش حتى الآن 153 هجوماً في كلا البلدين في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران، مع الإشارة إلى أن "الزيادة في الهجمات تشير إلى أن داعش يحاول إعادة تشكيل نفسه بعد عدة سنوات من انخفاض قدرته".

أصر قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال مايكل كوريلا، على أن تحقيق هزيمة دائمة لداعش لا يزال يعتمد على "الجهود المشتركة للتحالف والشركاء" - وهي رسالة واضحة قبل المحادثات الثنائية بين الولايات المتحدة والعراق الأسبوع المقبل في واشنطن بشأن مستقبل العراق. وجود التحالف الدولي ضد داعش في العراق.

إن استعداد القيادة المركزية الأمريكية للإشارة علنًا إلى زيادة عدد داعش في عام 2024 هو شيء واحد، لكن الواقع أسوأ بكثير مما يشير إليه بيانها. لماذا؟ إن مقياس القيادة المركزية الأمريكية لقياس هجمات داعش هو ادعاءات الجماعة الإرهابية بالمسؤولية، ولكن كما كان معروفًا منذ سنوات، فإن داعش لا تتبنى سوى جزء صغير من هجماتها في سوريا والعراق في محاولة واضحة لإخفاء انتعاشها المنهجي.

وهذا التعافي حقيقة ملموسة في سوريا، ولكن ليس في العراق. وبينما نفذ داعش 122 هجومًا في العراق في عام 2023، انخفض هذا العدد إلى 35 فقط في الأشهر الستة الأولى من عام 2024 - مما يشير إلى انخفاض محتمل بنسبة 43٪ هذا العام.

ولكن بينما تقول القيادة المركزية الأمريكية إن داعش نفذت 153 هجومًا في سوريا في النصف الأول من عام 2024، فإن المراقبة اليومية لهجمات داعش المُبلغ عنها في جميع أنحاء البلاد تشير إلى أن العدد الحقيقي هو 551 في المناطق التي تسيطر عليها الولايات المتحدة وقواتنا الديمقراطية السورية ( قوات سوريا الديمقراطية) الشركاء والنظام السوري.

 وكما توضح البيانات أدناه، فقد شهد عام 2024 ارتفاعًا كبيرًا في هجمات داعش على الأراضي السورية. إذا كانت القيادة المركزية الأمريكية تعتقد أن داعش تسير على الطريق الصحيح لمضاعفة وتيرة عملياتها هذا العام، فإن الواقع أكثر إثارة للقلق.

وفي بيانها الصادر في 16 يوليو/تموز، وثقت القيادة المركزية الأمريكية أيضًا الإجراءات المتخذة لمحاربة داعش.

وفي العراق، تم تنفيذ 137 عملية مشتركة بين الولايات المتحدة والعراق في الفترة من يناير إلى يونيو 2024، مما أدى إلى مقتل 30 من مقاتلي داعش واعتقال 74 آخرين.

 وتلعب مثل هذه العمليات دورًا حيويًا في إبقاء تنظيم داعش تحت السيطرة، حيث حققت انخفاضًا في الهجمات بنسبة 43% كما هو مذكور أعلاه. لكن في سوريا المجاورة، حيث يستيقظ داعش من جديد، فإن أرقام مكافحة الإرهاب التي تقوم بها القيادة المركزية الأمريكية أقل بكثير، حيث بلغ عددها 59 عملية، مما أدى إلى مقتل 14 داعشي واعتقال 92 آخرين. ويمثل ذلك انخفاضًا محتملًا بنسبة 16% في العمليات مقارنة بعام 2023، وانخفاضًا بنسبة 72% في عدد القتلى والأسر من تنظيم داعش.

يقع خطأ هذا الانخفاض في النشاط العملياتي ضد داعش في المقام الأول على عاتق إيران ووكلائها المسلحين في العراق وسوريا، الذين شنوا ما لا يقل عن 185 هجومًا على القوات الأمريكية منذ أكتوبر 2023، مما يحد من حرية المناورة العسكرية الأمريكية بشكل كبير، لا سيما في سوريا.

لكن مكونات صعود داعش في عام 2024 كانت موجودة في سوريا قبل هجوم حماس في 7 أكتوبر 2023. ويعكف التنظيم على إعادة بناء قدراته ببطء ومنهجية منذ عام 2020، خاصة في البادية الوسطى التي يسيطر عليها النظام.

 في هذه المساحة الشاسعة من الأراضي ذات الكثافة السكانية المنخفضة، أعاد تنظيم داعش بناء نفسه ببطء في السنوات الأخيرة، مستفيدًا من النظام الذي يفتقر إلى القدرة على التعامل مع التمرد المشتت والذي سجله السيئ في الاهتمام بداعش.

 ويتجلى الاستثمار الأعمق لتنظيم داعش في مناطق النظام بوضوح في مدى فتك هجماته خلال العام الماضي، حيث قُتل 82 شخصًا في مناطق قوات سوريا الديمقراطية و566 في مناطق النظام.

شهدت الأشهر الستة الماضية إنتاج تنظيم داعش ونشر ما لا يقل عن ثلاث عبوات ناسفة محمولة على مركبات (VBIEDs)، وهو أمر لم نشهده تقريبًا منذ آخر مرة سيطر فيها التنظيم على الأراضي في عام 2019، ومؤشر واضح على تعزيز الخدمات اللوجستية وسلاسل التوريد والوصول إلى الإنتاج الآمن.

 كما زادت الهجمات بالعبوات الناسفة بشكل كبير هذا العام، وكذلك الهجمات المجمعة المعقدة، والكمائن المنسقة، والغارات، ونقاط التفتيش المنبثقة على الطرق السريعة، والاغتيالات المستهدفة.

كما شملت هجمات داعش في سوريا هذا العام أعداداً أكبر من المقاتلين الذين يعملون في العراء لفترات أطول من الزمن؛ وهذا يشير إلى استعداد أكبر بكثير لخسارة أفراد في المعركة ويعني أن التجنيد لم يعد يمثل مشكلة.

 كما تتسلل هجمات داعش بشكل متزايد إلى المناطق الحضرية وتضرب أهدافًا أكثر استراتيجية، مثل منشآت النفط والغاز ونقاط التفتيش العسكرية. كما عادت "حكم الظل" للجماعة، مع انتشار شبكة ابتزاز جيدة التنسيق مرة أخرى، وإصدار مقاتلي داعش فواتير "ضرائب" مخصصة للشركات المحلية وفرض رسوم جمركية على النقل بالشاحنات التجارية على الطرق الرئيسية.

 

تعود جذور تنظيم داعش إلى أواخر الثمانينيات، وقد تأسست "دولة" التنظيم لأول مرة في عام 2006. وقد ظل التنظيم موجودا لفترة أطول بكثير دون وجود أرض تحت سيطرته مقارنة بما كانت عليه معه. فهو خصم إرهابي صبور بطبيعته، ويتمتع بسجل راسخ من التعافي والعودة إلى الظهور بعد تعرضه لهزائم إقليمية معوقة.

 لقد حدث صعود تنظيم داعش في عام 2024 في كل من المناطق التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية وتلك التي يسيطر عليها النظام في سوريا، مما أدى إلى واقع لم نشهده منذ عام 2017؛ وعندما يقترن ذلك بالارتفاع النوعي في أنشطتها، ينبغي أن تدق أجراس الإنذار الحمراء الكبيرة ليس فقط في مقر القيادة المركزية الأمريكية ولكن أيضًا في البيت الأبيض. وإذا لم يتم التعامل مع هذه المشكلة بسرعة، فإننا نجازف بمشاهدة قصة مألوفة تتكرر من جديد في الأشهر والسنوات المقبلة.

*تشارلز ليستر هو زميل أقدم ومدير برامج سوريا ومكافحة الإرهاب والتطرف في معهد الشرق الأوسط.


25/07/2024