×

  فاجعة شنكال

  القضاء الألماني يقرّ بإبادة الأيزيديين



في حكم هو الأول من نوعه في العالم

 المرصد 1/12/202021

حكم القضاء الألماني الثلاثاء، بالسجن مدى الحياة على عراقي من تنظيم الدولة الإسلامية بعد إدانته بتهمة ارتكاب "إبادة" في حق الأيزيديين، في حكم هو الأول من نوعه في العالم ويُعتبر أساسيًا للاعتراف بالفظائع التي ارتكبها التنظيم بحق هذه الأقلية الناطقة بالكردية.

وهذه المرة الأولى في العالم التي تقضي فيها محكمة بأن الفظائع المرتكبة في حق الأيزيديين ترقى إلى مستوى "الإبادة" كما سبق ووصفها محققون من الأمم المتحدة.

واعتبر قضاة محكمة فرانكفورت أن طه الجميلي (29 عامًا) "مذنب بتهم الابادة و(ارتكاب) جرائم ضد الإنسانية أفضت إلى الوفاة وجرائم حرب وتواطؤ في جرائم حرب".

وتوقفت تلاوة الحكم بعيد النطق بالعقوبة إذ أغمي على المتهم.

أدين العراقي طه الجميلي الذي انضم إلى صفوف تنظيم الدولة الإسلامية العام 2013، بتهمة ترك طفلة أيزيدية في الخامسة من العمر تموت عطشا في صيف عام 2015 في الفلوجة في العراق بعدما اشتراها مع والدتها سبية على ما أفادت جهة الادعاء.

وفي إطار التهمة نفسها حكم على زوجته السابقة جنيفير فينيش (30 عامًا) بالسجن عشر سنوات الشهر الماضي بعد ادانتها بتهمة ارتكاب "جريمة ضد الإنسانية أدت إلى مقتل" الطفلة.

كان أفراد هذه الأقلية يترقبون صدور الحكم. وقالت المحامية ناتيا نافروزوف العضو في منظمة "يزدا" المدافعة عن حقوق الأيزيديين، لوكالة فرانس برس، "اليوم هو يوم تاريخي للبشرية. إبادة الأيزيديين تدخل أخيرًا في تاريخ القانون الجنائي الدولي". وتجمع منظمة "يزدا" الأدلة حول جرائم ارتكبها تنظيم الدولة الإسلامية بحق الأيزيديين. وأضافت "سنحرص على أن تُجرى محاكمات أخرى من هذا القبيل".

وروت والدة الطفلة نورا ب. وهي الشاهدة الرئيسية أمام المحكمة، المأساة التي عانتها طفلتها "وهي معلّقة على نافذة" خارج المنزل وسط حرارة "تصل احيانا إلى أكثر من 50 درجة مئوية" على ما ذكرت النيابة العامة.

عاقب طه الجميلي الفتاة لأنها تبولت على سريرها.

أكدت والدة الطفلة أنها تعرّضت للاغتصاب مرات عدة على أيدي عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية بعدما اقتحموا قريتها الواقعة في منطقة سنجار في شمال غرب العراق في آب/اغسطس 2014.

ويمثل والدة الطفلة ثلاثة محامين من بينهم أمل كلوني. وترأست المحامية اللبنانية البريطانية مع نادية مراد الحائزة جائزة نوبل للسلام وإحدى سبايا التنظيم وتنتمي إلى البلدة نفسها مثل الضحية، حملة للاعتراف بهذه الجرائم على انها إبادة.

رحّبت مراد بالحكم في بيان معتبرةً أنه "انتصار للناجين من الإبادة والناجين من العنف الجنسي ومجمل المجتمع الأيزيدي".

لمحاكمة هذا العراقي الذي أوقف في اليونان عام 2019، تطبّق ألمانيا مبدأ "الاختصاص العالمي" الذي يسمح لدولة ما بملاحقة مرتكبي أخطر الجرائم حتى وإن ارتُكبت خارج أراضي هذه الدولة.

أشارت ناتيا نافروزوف إلى أن هذه المحاكمة تبعث إذًا "برسالة واضحة: لا يهمّ ما هي الجرائم المرتكبة ولا يهمّ أين يتواجد مرتكبوها، بفضل الاختصاص العالمي، لا يمكنهم أن يختبئوا".

وألمانيا حيث تعيش جالية أيزيدية كبيرة، هي من بين الدول القليلة التي تحرّكت قضائيًا ضد الجرائم التي ارتكبها تنظيم الدولة الإسلامية بحق هذه الأقلية.

مع هذا الحكم يكون القضاء الألماني قد أصدر ستّ إدانات لجرائم ضد الإنسانية أو تواطؤ في جرائم ضد الإنسانية في أحداث مرتبطة بالأيزيديين.اعتبارًا من أواخر كانون الثاني/يناير، يُفترض أن تمثل في ألمانيا امرأة "عائدة" من صفوف تنظيم الدولة الإسلامية كانت قد ذهبت إلى سوريا عندما كانت في الـ15 من عمرها، خصوصًا لأنها متواطئة في "شراء" أيزيدية عمرها 33 عامًا.

 

رئيس الاقليم يرحب بمحاكمة وإدانة إرهابي داعشي في المانيا بتهمة الإبادة العرقية للإزيديين

أبدى رئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، ترحيبه بمحاكمة وإدانة إرهابي داعشي في المانيا بتهمة الإبادة العرقية للإزيديين.وكتب رئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، في تغريدة بموقع تويتر، أن "محاكمة وإدانة إرهابي داعشي في المانيا بتهمة الإبادة العرقية للإزيديين، خطوة مهمة نرحب بها". وأضاف: "نساند مثل هذه الخطوات كل المساندة ونأمل أن تكون حافزاً أكبر لتحقيق العدالة للضحايا الإزيديين وكل ضحايا الإرهاب".

 

العفو الدولية: قرار محكمة المانية بحق داعشي عراقي تاريخي

أشادت منظمة العفو الدولية، بما وصفته "القرار التاريخي" الذي اتخذته محكمة المانية والتي اعتبرت ما قام به تنظيم "داعش" بحق الأقلية الايزيدية في العراق "ابادة جماعية"، لتصبح بذلك المرة الاولى التي يحدث فيها ذلك داخل قاعة محكمة في اي مكان بالعالم، لكن المنظمة طالبت بالمزيد من المحاكمات لمثل هؤلاء المتهمين.

وقالت المنظمة في بيان، إنها "اول محاكمة جنائية في العالم تتناول الابادة الجماعية ضد الايزيديين"، مضيفاً أنها "المرة الاولى التي يتم فيها ادانة عنصر سابق في الجماعة المسلحة التي تطلق على نفسها اسم الدولة الاسلامية بتهمة الابادة الجماعية".

ونقل البيان عن "الكسندر شوارتز"، من الفرع الالماني لمنظمة العفو الدولية، قوله إن "العملية القضائية في فرانكفورت تعتبر خطوة مهمة، لكن هناك حاجة الى اجراء مزيد من المحاكمات، لا سيما فيما يتعلق بالعنف القائم على اساس النوع الاجتماعي، مثل الاغتصاب الجماعي، والزواج القسري وغير ذلك من اشكال العنف الجنسي".

وذكرت المنظمة في بيانها، بأن محاكمة المتهم طه الج. بدأت في فرانكفورت في ابريل/نيسان 2020. وقد قام فريق تنسيق القانون الجنائي الدولي الالماني بمراقبة الاجراءات امام المحكمة الاقليمية العليا في فرانكفورت منذ بدايتها.

الامم المتحدة ترحب بادانة ارهابي بارز من قبل محكمة المانية

رحّب المستشار الخاص ورئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم المرتكبة من جانب تنظيم داعش الارهابي (يونيتاد)، كريستيان ريتشر، بالحكم الذي يمثل علامةً بارزةً ضد أحد أعضاء تنظيم داعش الارهابي المدعو طه الجميلي في مدينة فرانكفورت عن جريمة الإبادة الجماعية.

وصرّح المستشار الخاص قائلاً: "إنّ هذه الإدانة تمثل معلماً مهماً في الجهود العالمية الرامية لتحقيق المساءلة عن الجرائم الدولية التي إرتكبها تنظيم داعش الارهابي، وبشكل خاص لتحقيق العدالة للضحايا والناجين عن الأعمال المروعة التي إرتُكبت ضد المجتمع الأيزيدي، وفي سابقةً قضائية نرى هذه الجرائم تصنف حسب طبيعتها: إبادةٌ جماعية. وبرغم أنّ الضحايا انتظروا فترة طويلة بالفعل، لكنّ هذا الأمر يحيي الأمل بما يمكن تحقيقه. وأود الإشادة بجهود مكتب المدعي العام الاتحادي الألماني وكافة المدعين العامين الوطنيين الذين يعملون من أجل تحقيق هذا الهدف النهائي المتمثل في السعي نحو المساءلة وتحقيق العدالة ".

 


30/10/2022