×

  فاجعة شنكال

  الرئيس بافل جلال طالباني..المدافع الصنديد عن حقوق الايزيديين



 

اصدر رئيس الوزراء الاتحادي محمد شياع السوداني قراراً بتمليك الاراضي السكنية للاخوة الايزيديين في قضاء سنجار.

هذا القرار صدر بعد مطالبة من الاتحاد الوطني الكوردستاني والرئيس بافل جلال طالباني الذي بذل جهوداً كبيرة لاصدار القرار الذي يصب في مصلحة ابناء المكون الايزيدي في سنجار.

 

قرار الحكومة الاتحادية بتمليك الاراضي والدور السكنية للاخوة الايزديين

‌‎قرر مجلس الوزراء العراقي في جلسته الاعتيادية برئاسة محمد شياع السوداني، تمليك الاراضي السكنية والدور في المجمعات المختلفة للاخوة الايزيديين في منطقة سنجار بمحافظة نينوى.

ويقضي قرار مجلس الوزراء العراقي بتمليك الأراضي السكنية والدور في مجمعات (خانصور (التأميم) ودوكري (حطين) وبورك (اليرموك) وكوهبل (الاندلس) ناحية الشمال/قضاء سنجار)، وتل قصب (البعث) ناحية القيروان/قضاء سنجار)، ومجمعات (تل عزيز (القحطانية) وسيبا شيخدري (مجمع الجزيرة) وكرزرك (العدنانية) ناحية القحطانية/قضاء البعاج) إلى شاغليها.

كما يقضي القرار بأن يكون التمليك بالقيمة التي تقدرها لجان التقدير وفقا إلى أحكام المادتين (7، و8) من قانون بيع وإيجار أموال الدولة (21 لسنة 2013) المعدل، واستثناءً من أحكام المزايدة العلنية استناداً إلى أحكام المادة (40) من القانون المذكور آنفاً.

وسيجري لاحقاً إطفاء بدل البيع على وفق قرار مجلس الوزراء (28 لسنة 2020) حسب القرار.

كما أوضح القرار أن وزارتي (المالية والزراعة) تتوليان أخذ الإجراءات القانونية اللازمة لتغيير الاستخدامات المختلفة للأراضي المشيد عليها الدور في مجمعات (زورافا (العروبة) ودهولا (القادسية) ناحية الشمال /قضاء سنجار، وتل بنات (الوليد) ناحية القيروان/قضاء سنجار ) ويجري تمليكها بعد ذلك إلى شاغليها.

وستشكل حسب القرار لجنة من محافظة نينوى، والأمن الوطني، والبلديات، والزراعة، والمالية لوضع الضوابط وتحديد المشمولين.

يذكر أن تمليك أراضي الايزديين كان إحدى فقرات البرنامج الذي قدمه الاتحاد الوطني الكوردستاني لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني عند مباحثات تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، وقد تم تثبيتها في برنامج عمل الحكومة.

 

اشادات بجهود الرئيس بافل جلال طالباني

يقول داود جندي عضو المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكوردستاني خلال تصريح متلفز تابعه PUKMEDIA: ان قرار رئيس الوزراء الاتحادي بتمليك الاراضي السكنية للايزيديين جاء بناء على طلب من الرئيس بافل جلال طالباني خلال مباحثات تشكيل الحكومة الجديدة.

واضاف: قبل تشكيل الحكومة طالب الرئيس بافل جلال طالباني بتنفيذ هذا القرار، لذا فإن القرار دخل حيز التنفيذ بجهود من قبل الرئيس بافل جلال طالباني.

واشار الى انه كانت هناك مطالبات للحكومة السابقة بتنفيذ هذا القرار لكن مع الاسف لم ينفذ.

من جانبه يقول القاضي قاسم عثمان الشخصية الايزيدية المعروفة خلال تصريح متلفز تابعه PUKMEDIA: نحن نشيد ونشكر الرئيس بافل جلال طالباني ورئيس الوزراء الاتحادي على صدور هذا القرار المهم، فقيد الامة الرئيس مام جلال كان داعما ومسانداً قوياً لحقوق الاقليات وخاصة الايزيديين، والان الرئيس بافل جلال طالباني يسير على نفس النهج في خدمة الايزيديين.

واضاف: ان الاتحاد الوطني الكوردستاني هو الحامي دائماً لحقوق الايزيديين في اقليم كوردستان وهو يسعى ايضا لترسيخ حقوقهم.

 

نص البيان الصادر عن الرئيس بافل جلال طالباني

أصدر بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني بيانا، رحب فيه بقرار مجلس الوزراء العراقي ورئيسه محمد شياع السوداني، حول تمليك الدور والأراضي السكنية للايزيديين في سنجار، والذي كان أحد مطالب الاتحاد الوطني في اتفاق تشكيل الحكومة.

فيما ياتي نص بيان الرئيس بافل جلال طالباني:

نشيد بقرار مجلس الوزراء العراقي الموقر ودولة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني حول تمليك الأراضي السكنية والدور التي يقطنها الإخوة والأخوات الأيزيديين في سنجار منذ عام 1975 والتي حرمهم النظام البعثي من ذلك.

إننا في الاتحاد الوطني الكوردستاني نعدّ هذا القرار إنصافا بحق الأيزيديين بعد حرمان وتهميش دام لسنوات عديدة، ونقدم شكرنا وتقديرنا البالغ لدولة رئيس الوزراء على هذا القرار الجريء.

كما ننوه إلى أن هذا الإجراء كان ضمن مطالب الاتحاد الوطني الكوردستاني لإنصاف الأيزيديين في اتفاق تشكيل الحكومة وقد استجابت الحكومة لها مشكورة.

إن هذا القرار سيساهم بشكل فاعل في إحقاق حقوق الإخوة والأخوات الأيزيديين ورفع الظلم والإجحاف الذي طالهم منذ سنوات، كما سيسهم أيضا في إعادة إعمار المنطقة وعودة النازحين إلى ديارهم وتعزيز الأمن والاستقرار في سنجار والمناطق الأخرى التي عانت الأمرّين بسب إحتلالها من قبل الإرهابيين وإنهاء المعاناة التي لحق بأهلنا هناك.

 

بافل جلال طالباني

رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني

*PUKmedia


02/01/2023