×

  فاجعة حلبجة

  جهود الاتحاد الوطني الكوردستاني تجعل من حلبجة المحافظة الـ19 في العراق



 

بجهود الاتحاد الوطني الكوردستاني أصبحت حلبجة المحافظة التاسعة عشرة في العراق، والاجراءات القانونية لذلك على وشك الاكتمال، فيما يشيد محافظ حلبجة بمواقف الاتحاد الوطني ورئيسه بهذا الخصوص، حيث تم تثبيت هذه المسألة في برنامج عمل الحكومة العراقية الجديدة برئاسة محمد شياع السوداني، إثر محاولات مضنية من الرئيس بافل جلال طالباني، خلال مباحثات تشكيل الحكومة.

 

القرار يصب في صالح حلبجة واقليم كوردستان عامة

بهذا الصدد يقول آزاد توفيق محافظ حلبجة في تصريح للموقع الرسمي للاتحاد الوطني الكوردستاني PUKMEDIA: “نقيم عاليا الجهود المتواصلة لرئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني السيد بافل جلال طالباني، بهدف إكمال إجراءات جعل حلبجة محافظة مستقلة، لأن تنفيذ هذا القرار مهم بالنسبة لحلبجة وسكانها ولاقليم كوردستان بصورة عامة”، مضيفا “حلبجة استوفت جميع شروط جعلها محافظة، ونأمل أن تدخل هذه المسألة حيز التنفيذ في القريب العاجل، مثل معظم الفقرات الأخرى لبرنامج الاتحاد الوطني الكوردستاني المقدم الى حكومة السوداني”.

وعلى صعيد ذي صلة قالت جرو حمه شريف عضو مجلس النواب العراقي عن كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني، في تصريح سابق لـ PUKMEDIA، إن “الاتحاد الوطني يبذل جهودا حثيثة لإكمال الاجراءات القانونية من قبل الحكومة الاتحادية، لجعل حلبجة محافظة مستقلة”، مضيفة “ككتلة الاتحاد الوطني في مجلس النواب، ندعم تماما مشروع الاتحاد بهذا الصدد”.

وأوضحت عضو مجلس النواب عن محافظة حلبجة: “معظم النقاط الواردة في برنامج الاتحاد الوطني للحكومة الجديدة دخلت حيز التنفيذ، وننتظر تنفيذ هذه الفقرة أيضا في أقرب وقت”.

 

برنامج الاتحاد الوطني في صالح الشعب

برنامج عمل الاتحاد الوطني الكوردستاني المقدم لحكومة السوداني، يندرج بمجمله، في صالح مواطني اقليم كوردستان والعراق عامة، كما يعمل جاهدا لإيجاد الحلول للمسائل العالقة بين الاقليم وبغداد، ومن ضمنها إكمال الاجراءات القانونية لجعل حلبجة المحافظة الـ19 في العراق بغية تقديم المزيد من الخدمات لها وتعويضها عن الدمار الذي لحق بها، حيث يعتبر هذا الملف من أولويات مهامه في بغداد حيث أكد السوداني خلال لقائه مع رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني بافل جلال طالباني، أن "مواطني حلبجة هم أكثر مواطني العراق مظلومية على يد النظام البائد، ويجب تعويضهم وتقديم المزيد من الخدمات لهم".

وبهذا الخصوص قالت جرو حمه شريف عضو مجلس النواب العراقي عن كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني، في تصريح للموقع الرسمي للاتحاد الوطني PUKMEDIA: "الاتحاد الوطني يبذل جهودا حثيثة لإكمال الاجراءات القانونية من قبل الحكومة الاتحادية، لجعل حلبجة محافظة مستقلة"، مضيفة "ككتلة الاتحاد الوطني في مجلس النواب، ندعم تماما مشروع الاتحاد بهذا الصدد".

وأوضحت عضو مجلس النواب عن محافظة حلبجة: "معظم النقاط الواردة في برنامج الاتحاد الوطني للحكومة الجديدة دخلت حيز التنفيذ، وننتظر تنفيذ هذه الفقرة أيضا في أقرب وقت".

برنامج عمل الاتحاد الوطني الكوردستاني المقدم لحكومة السوداني، يندرج بمجمله، في صالح مواطني اقليم كوردستان والعراق عامة، كما يعمل جاهدا لإيجاد الحلول للمسائل العالقة بين الاقليم وبغداد، ومن ضمنها إكمال الاجراءات القانونية لجعل حلبجة المحافظة الـ19 في العراق بغية تقديم المزيد من الخدمات لها وتعويضها عن الدمار الذي لحق بها، حيث يعتبر هذا الملف من أولويات مهامه في بغداد.

في 13 من آذار عام 2014، قررت حكومة إقليم كوردستان تحويل مدينة حلبجة من قضاء تابع لمحافظة السليمانية إلى محافظة مستقلة إلى جانب المحافظات الثلاث الأخرى في الإقليم. وبعد ثلاثة أيام فقط من ذلك التاريخ، وبالتزامن مع ذكرى قصفها بالأسلحة الكيمياوية في السادس عشر من آذار عام 1988، صادق برلمان كوردستان على القرار بالإجماع، وفي كانون الثاني من العام ذاته قرر مجلس الوزراء العراقي، أن تكون حلبجة المحافظة رقم 19 في البلاد.


07/01/2023