×

  فاجعة شنكال

  رئيس الجمهورية يؤكد أولوية إعادة إعمار سنجار وتعويض المتضررين



 

استقبل فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، يوم الأحد 8 كانون الثاني 2023 في قصر بغداد، وفداً ضم مُمثلين عن مكونات وتجمعات مدينة سنجار.

وأكّد السيد الرئيس أهمية ترسيخ قيم التآخي والتآزر بين جميع أبناء المدينة، وضرورة تكاتف الجهود الوطنية لتعزيز الاستقرار والسلم الأهلي والمجتمعي، مُشيدا بالتضحيات الكبيرة التي قدّمتها المدينة في مواجهة العصابات الإرهابية.

وشدد رئيس الجمهورية على وجوب العمل الجاد للارتقاء بواقع المدينة والنهوض بالمستوى المعيشي ، مشيراً إلى المعاناة التي تواجه النازحين خاصة من أبناء سنجار وأهمية الإسراع في حسم ملفهم وإعادتهم إلى مناطق سكناهم معززين مكرمين.

وفي هذا السياق، أكد فخامته ضرورة إعادة إعمار المدينة وتقديم الخدمات الأساسية للمواطنين وتعويض المتضررين وتقديم الدعم اللازم بما يعزز أمن واستقرار مناطقها.

بدورهم، استعرض أعضاء الوفد الظروف الاجتماعية والاقتصادية التي تواجههم خاصة بعد الجرائم التي ارتكبتها عناصر داعش ضد مكونات المدينة، مؤكدين أن تلاحمهم وإرادتهم الوطنية اسهما في تحقيق الانتصار على قوى الإرهاب.

وطالب أعضاء الوفد بعودة المؤسسات والدوائر الإدارية إلى المدينة وتخصيص ميزانية لها للإسراع في إعادة اعمارها وتسهيل عودة النازحين إلى مناطقهم.

 

عدم جواز بقاء أي لاجئ في المخيمات

واستقبل فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، يوم الأحد ٨ كانون الثاني ٢٠٢٣ في قصر بغداد، وفد برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

وجرى خلال اللقاء، الذي حضرته وزيرة الهجرة والمهجرين السيدة ايفان فائق جابرو، بحث أوضاع النازحين في عموم البلاد وأهم المشاكل التي تعيق عودتهم إلى مدنهم ومنازلهم وتنفيذ اتفاقية سنجار.

وأكد فخامة رئيس الجمهورية ضرورة البدء بالعمل وتركيز الجهود على التنفيذ من أجل إعادة جميع النازحين إلى مدنهم ومنازلهم وبما يؤمّن العيش الكريم الحر والآمن والمستقر، وشدد فخامته على عدم جواز بقاء أي لاجئ في المخيمات.

وتحدث الرئيس عن ضرورة تعزيز التنسيق والتعاون بين المؤسسات العراقية ذات العلاقة، بضمنها وزارة الهجرة والمهجرين، وبين برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية على كافة الصعد، حيث أعرب فخامته عن استعداده للمساعدة في هذا الشأن لتذليل جميع المعوقات، مؤكداً أن على الجميع دعم هذه الجهود.

واستمع فخامة رئيس الجمهورية لإيجاز قدمه أعضاء الوفد حول عمل برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في العراق، والخطط الموضوعة مع الجانب العراقي في حسم المشاكل التي تواجه النازحين وضمان عودتهم إلى منازلهم.

 

ضرورة دعم الحكومة لتمكينها من تطبيق البرنامج الوزاري

واستقبل فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، يوم الأحد 8 كانون الثاني 2023 في قصر بغداد، سماحة السيد عمار الحكيم رئيس تيار الحكمة الوطني.

وجرى خلال اللقاء تبادل الآراء بخصوص المستجدات السياسية في البلاد، والتأكيد على ضرورة دعم الحكومة لتمكينها من تطبيق البرنامج الوزاري الذي يهدف إلى توفير الخدمات الضرورية للمواطن.

وفي هذا السياق تم التأكيد على أهمية الاستعجال في إقرار الموازنة للإسراع في انجاز المشاريع التي ستساهم في دعم الاقتصاد وتعزيز البنية التحتية للبلد.

كما تحدث فخامة الرئيس عن زيارته إلى محافظة نينوى واطلاعه على أوضاعها واحتياجاتها والسبل الكفيلة برفع المعاناة عن كاهل أبنائها وتوفير العيش الكريم لهم.

 

ضرورة زيارة المحافظات للاطلاع على أحوال المواطنين واحتياجاتهم

واستقبل فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد،يوم الأحد 8 كانون الثاني 2023 في قصر بغداد، رئيس جبهة الإنقاذ والتنمية السيد أسامة النجيفي.

وخلال اللقاء تم بحث مجمل الأوضاع على الساحة السياسية في البلاد والتأكيد على ضرورة توحيد الرؤى بين الجميع، تحقيقاً لتطلعات وآمال المواطنين في حياة حرة كريمة.

كما جرى التأكيد على أهمية دعم الجهد الحكومي في تنفيذ البرنامج الخدمي الرامي إلى توفير احتياجات أبناء الشعب في مختلف المجالات. وفي هذا المجال، تم التطرق إلى الزيارات الميدانية التي قام بها رئيس الجمهورية إلى المحافظات وتأكيد ضرورتها للاطلاع على أحوال المواطنين واحتياجاتهم.

 

العراق حكومة وشعباً سيبقى ثابتا على موقفه الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني

استقبل فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، يوم الإثنين 9 كانون الثاني 2023 في قصر بغداد، ممثل الرئيس الفلسطيني أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة الفريق جبريل الرجوب.

وفي مستهل اللقاء الذي حضره السفير الفلسطيني السيد احمد عقل والوفد المرافق، أكد رئيس الجمهورية موقف العراق الثابت تجاه القضية الفلسطينية، مشيراً إلى أن شعب العراق بكل قومياته وأطيافه يعتبرون القضية الفلسطينية قضيتهم. وشدد فخامته على أن العراق حكومة وشعباً سيبقى ثابتا على موقفه الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني.

وأعرب السيد الرئيس عن حرص العراق الدائم على تقديم المساعدة في دعم القضية الفلسطينية. كما أشار فخامته إلى أن الحكومة العراقية تعزز العمل المشترك مع الحكومة الفلسطينية في دعم قضيتها العادلة.

 وتحدث فخامته عن تطورات مجمل الأوضاع في العراق، وخصوصاً المتعلقة بالاستقرار الأمني والاقتصادي الذي يمر به البلد، وبما يساعد الحكومة على تنفيذ واجباتها في تقديم الخدمات للمواطنين وتحقيق طموحاتهم في العيش الكريم.

وفي هذا السياق، أشار رئيس الجمهورية إلى أن العراق مرّ بكثير من الحروب والمشاكل، موضحاً أن السلام هو ما يحقق الازدهار.

من جانبه، نقل السيد جبريل الرجوب تحيات فخامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس وتهانيه بمناسبة النجاح المتميز لافتتاح بطولة كأس الخليج في البصرة، مشيراً إلى أن هذا النجاح هو حدث مهم وبداية حيوية لعودة الرياضة العراقية، ومؤكداً أن هذا دليل على الاستقرار الأمني الذي يعيشه العراق.

وأكد الفريق جبريل الرجوب تقدير فلسطين حكومة وشعباً للمواقف التاريخية للعراق الداعمة للقضية الفلسطينية ومساندتها لمطالب الفلسطينيين، معرباً عن أمل بلاده بدعم العراق ومساعدته في توحيد الموقف الفلسطيني.

 

أهمية الحوار الجاد وتقوية العلاقة بين المركز والإقليم

استقبل فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، الإثنين 9 كانون الثاني 2023 في قصر بغداد، رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني السيد بافل طالباني.

وجرى خلال اللقاء، بحث مجمل الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية في العراق بشكل عام وبضمنها أوضاع إقليم كردستان. حيث تم الحديث عن البرنامج الوزاري للحكومة وضرورة دعمه لضمان تقديم الخدمات الضرورية للمواطنين وبما يحقق طموحاتهم في العيش الكريم.

كما تم التأكيد على الإسراع في إقرار الموازنة للبدء بالعمل الجدي في إنجاز المشاريع التي من شأنها تعزيز البنية التحتية لجميع المحافظات.

وتناول الحديث أيضاً فتح باب الاستثمارات وأهمية دعم القطاع الخاص ليكون عاملاً مساعداً في تعزيز الاقتصاد، وخاصة بعد الاستقرار الأمني والاقتصادي الذي يمر به العراق.

وناقش رئيس الجمهورية ورئيس الاتحاد الوطني الكردستاني العلاقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان، حيث أكدا على أهمية الحوار الجاد والشفاف لحل المسائل العالقة وتقوية العلاقة بين المركز والإقليم، وبما يصب في مصلحة جميع العراقيين.

 

ضرورة دعم الحركة العلمية والأدبية والثقافية في البلاد

واستقبل فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد،يوم الإثنين ٩ كانون الثاني ٢٠٢٢ في قصر بغداد، رئيس المجمع العلمي العراقي الدكتور محمد حسين آل ياسين.

وأكد فخامة رئيس الجمهورية أثناء اللقاء ضرورة دعم الحركة العلمية والأدبية والثقافية في البلاد، والحفاظ على الإرث الثقافي والحضاري، وعدم ادخار أي جهد في سبيل تحقيق ذلك.

وأشاد فخامته بالدور الذي يضطلع به المجمع العلمي في إحياء الإرث العراقي في العلوم والآداب والفنون، وتقديم المؤلّفات الرصينة وتحقيق الكتب التاريخية، مبدياً حرصه على دعم المجمع العلمي وتوفير احتياجاته.

 من جانبه، أعرب الدكتور محمد حسين آل ياسين عن شكره وتقديره للسيد الرئيس على حفاوة الاستقبال ودعمه للفكر والثقافة والآداب، وقدّم شرحاً إلى فخامة رئيس الجمهورية حول سير عمل المجمع العلمي العراقي والمعوقات التي يواجهها.


09/01/2023