×

  حوارات

  حوار قائد قوات سوريا الديمقراطية مظلوم كوباني مع المونيتور



نريد السلام مع تركيا وإذا تعرضنا للهجوم فسنقاتل بكل قوتنا

*ترجمة المرصد

امبرين زمان:في مقابلة مع المونيتور ، صرح قائد قوات سوريا الديمقراطية مظلوم كوباني إنه يتوقع هجومًا تركيًا في شباط / فبراير ، وحذر أنقرة من أن تعاقب كورد سوريا بسبب فشلها في حل مشاكلها الداخلية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية ، إبراهيم كالين ، للصحفيين في 14 يناير / كانون الثاني ، إن شن عملية جديدة ضد قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة كان ممكنًا "في أي وقت".

وشنت تركيا ثلاث هجمات كبيرة على القوة التي يقودها الكورد منذ عام 2016 على أساس أنها مرتبطة بشكل وثيق بمقاتلي حزب العمال الكردستاني المحظور الذين يخوضون حربا مع تركيا. تريد تركيا إقامة "حزام أمني" بعمق 30 كيلومتراً (18 ميلاً) على طول حدودها البالغة 900 كيلومتر (560 ميلاً) مع سوريا.

في نوفمبر ، بدا أن أنقرة على وشك الوفاء بوعودها حيث أمطرت الطائرات المقاتلة والطائرات بدون طيار التركية القنابل على أهداف عسكرية وبنية تحتية مدنية في المنطقة ذات الأغلبية الكردية المسماة "روجافا" أو كردستان الغربية.

والأكثر خطورة ، ضربت الطائرات التركية بدون طيار منشأة أمنية مشتركة بين الولايات المتحدة وقوات سوريا الديمقراطية لأول مرة حيث انتقدت تركيا شراكة واشنطن مع "الإرهابيين".

 وقالت قوات سوريا الديمقراطية إنها أوقفت مؤقتًا العمليات التي تجري مع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية ، مما دفع المسؤولين الأمريكيين إلى تحذيرات أكثر صرامة لأنقرة بعدم اتخاذ أي إجراءات من شأنها أن تزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة.

ومع ذلك ، كانت المعارضة الروسية هي التي منعت تركيا من إطلاق العنان لقواتها. تسيطر روسيا على سماء الكثير من المناطق التي حددتها تركيا بما في ذلك كوباني ومنبج وتل رفعت. بدون مباركة موسكو ، لا تستطيع تركيا تقديم دعم جوي لقواتها.

لكن مع قبول تركيا لمطالب الكرملين بالتقارب مع حكومة الرئيس السوري بشار الأسد ، هناك قلق متزايد بين الكورد من أنها قد تسمح لتركيا بالهجوم. ستُطرح هذه المسألة بالتأكيد عندما يلتقي وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين في واشنطن يوم 18 يناير. حليف موثوق به على الأرض في سوريا. دعا كوباني مرارًا وتكرارًا إلى السلام مع تركيا ، لكن دون جدوى.

في مقابلة مع "المونيتور" في 15 كانون الثاني (يناير) ، قال كوباني إنه ياخذ تهديدات تركيا على محمل الجد وحث أنقرة على اختيار السلام وليس الحرب مع شعبه.

وقلل كوباني من حقيقة أنه والعديد من الشخصيات في المناصب القيادية كانوا نشطين داخل حزب العمال الكردستاني ، قائلا إنه سوري ومعني بمستقبل سوريا. وأضاف كوباني أنه يجب على تركيا ألا تعاقب كورد سوريا بسبب فشلها في الوصول بمحادثات السلام التي طال انتظارها مع حزب العمال الكردستاني إلى نتيجة ناجحة.وفيما يلي نص الحوار:

 

نأخذ تهديدات تركيا على محمل الجد

المونيتور: استأنفت تركيا تهديداتها لكم قائلة إنها قد تهاجمكم في أي وقت. هل تأخذ هذه التهديدات على محمل الجد لأننا سمعنا خطابا مشابها في تشرين الثاني ولم يحدث شيء؟

كوباني: نحن نأخذ تهديدات تركيا على محمل الجد. نتوقع هجوما في فبراير شباط. من المحتمل أن تكون مدينة كوباني هدفاً بسبب معناها الرمزي للكورد في جميع أنحاء العالم. تركيا تتجه للانتخابات ، ونحن ندرك أن الرئيس أردوغان يريد حشد التأييد القومي ويبدو أنه يعتقد أن مهاجمة روج آفا مرة أخرى يمكن أن تخدم هذا الغرض.

المونيتور: لكن الأمر لا يتعلق بالانتخابات فقط ، أليس كذلك؟ لطالما دافعت المؤسسة الأمنية التركية عن حل عسكري للتهديد الكردي المتصور وهم يرون الإدارة الذاتية في روجافا وقوات سوريا الديمقراطية كجزء من هذا التهديد لأمنها ، قائلين إنك مثل حزب العمال الكردستاني.

كوباني: اسمحوا لي أن أوضح عدة نقاط مهمة: لقد استخدمت تركيا هذه الأعذار نفسها لشن هجمات ضدنا في الماضي.

أولا ، نحن لا نشكل أي نوع من التهديد على تركيا أو شعبها أو حدودها أو أمنها القومي.

لقد ذكرت مرارًا ، بما في ذلك في مقابلاتي السابقة معك ، نحن الكورد السوريين ، قوات سوريا الديمقراطية ، الإدارة الذاتية نريد علاقات سلمية مع تركيا.

 لم يسبق لنا أن هاجمنا تركيا من داخل حدودنا منذ اندلاع الصراع الأهلي في سوريا ولم نتصرف أبدًا في الدفاع الشرعي عن النفس إلا عندما هاجمتنا تركيا ودائمًا داخل حدود سوريا فقط.

 ليست لدينا نوايا عدائية تجاه تركيا ، سواء الآن أو في المستقبل.

 

كان لدينا لقاءات ومحادثات مع تركيا

المونيتور: في الواقع ، كان هناك تعاون فعلي في الأيام الأولى بين تركيا ووحدات حماية الشعب الكردية السورية ، ، عندما نقلت القوات التركية رفات جد العثمانيين سليمان شاه بالقرب من الحدود التركية. تم علاج مقاتلي وحدات حماية الشعب الجرحى الذين يقاتلون تنظيم الدولة الإسلامية في مستشفيات الدولة التركية ، والتقى زملاؤك صالح مسلم وإلهام أحمد بمسؤولين أتراك في أنقرة. ما الذي تغير؟

-كوباني: نعم ، كان لدينا لقاءات ومحادثات مع تركيا في الساحتين العسكرية والدبلوماسية. لكن عندما قررت تركيا - عندما قررت حكومتها - إنهاء عملية السلام مع عبد الله أوجلان ، مع حزب العمال الكردستاني  وحزب الشعوب الديمقراطي ، واستئناف الصراع ضد حزب العمال الكردستاني في عام 2015 ، أصبحت أيضًا معادية لنا وبدأت في الانطلاق.

بدأت الهجمات البرية في جرابلس ثم عفرين ثم سري كانيه وتل أبيض عام 2019.

لذا اسمحوا لي أن أواصل الشرح ، نحن لسنا حزب العمال الكردستاني. ليس لدينا روابط عضوية لحزب العمال الكردستاني. نحن نرفض هذه الاتهامات.

 

أنا سوري كردي. مستقبلي هنا في هذا البلد.

المونيتور: لكنّ الكثير منكم كان ناشطًا في حزب العمال الكردستاني في وقت من الأوقات. وكان كبار شخصيات حزب العمال الكردستاني حاضرين في روج آفا.

كوباني:لقد مضى ما يقرب من 12 عامًا على بدء الانتفاضة السورية.

 لقد حاولنا بناء نظام حكم ديمقراطي تعددي هنا في شمال شرق سوريا ، نتقاسم السلطة مع العرب والمسيحيين والمجموعات العرقية والطائفية المختلفة بهدف إنشاء نموذج لبقية بلادنا ، لسوريا.

أنا سوري كردي. مستقبلي هنا في هذا البلد.

لقد ساعدنا حزب العمال الكردستاني في القتال ضد [داعش] بالتأكيد. لكن اليوم ، لا دور لحزب العمال الكردستاني في إدارتنا.

نحن ، كما تدعي تركيا ، لسنا فرعا من حزب العمال الكردستاني. نحن لا. نحن منفصلون. نعم ، عبد الله أوجلان ، زعيم حزب العمال الكردستاني ، هو رمز لنا في روج آفا وللكورد في أماكن أخرى.

 لكن ليس لدينا أي مخططات أو خطط لأجزاء أخرى من كردستان - سواء كان ذلك في تركيا أو العراق أو إيران.

 نحن معنيون بسوريا ومستقبل كل شعوبها. نحن لا نرغب في التورط أو أن نصبح كبش فداء لفشل تركيا في حل مشكلتها الكردية.

لقد عانينا بالفعل بما فيه الكفاية ولا نقبل التعرض لهجوم مستمر بهذه الطريقة.

 كما تعلم ، تهاجم تركيا البنية التحتية المدنية ومحطات الطاقة والمنشآت النفطية وتسببت في أضرار جسيمة بالمنشآت النفطية.

هذا مستوى جديد من التصعيد يهدف إلى تدمير إدارتنا الذاتية. يجب أن تتوقف تركيا عن معاقبة شعبنا والكورد الآخرين الذين يعيشون خارج حدودها لفشلها في حل مشكلتها الكردية من خلال الوسائل الديمقراطية السلمية.

 

الجهود الأمريكية لمنع الهجوم التركي غير كافية

المونيتور: هل شاركت الولايات المتحدة في أي جهود وساطة نيابة عنك مع تركيا؟

كوباني: أظهرت إدارة الولايات المتحدة موقفها بشكل واضح ضد أي عملية عسكرية تقوم بها تركيا في سوريا. لكن بعد قولي هذا ، فإن تركيا ، كما ترى ، مستمرة في تهديداتها ضدنا. وهذا ، بدوره ، يدل على أن الجهود الأمريكية غير كافية. لذلك ، عليهم أن يفعلوا المزيد.

المونيتور: هل أنت واثق من أن الولايات المتحدة ستفي بتعهدها بالبقاء في شمال شرق سوريا ، على الأقل طوال فترة إدارة بايدن؟

كوباني: نعم ، لنفترض أننا نود أن نكون واثقين. لكن اسمحوا لي أن أوضح ، وعلى جميع الأطراف أن تأخذ في الاعتبار: نريد السلام. ولكن إذا تعرضنا للهجوم فسنقاتل بكل قوتنا. نحن مصممون على المقاومة حتى النهاية. لن يكون هذا مثل الأوقات الأخرى ، مثل عفرين ، مثل سري كانيه. وهذا يعني أن عملياتنا ضد الدولة الإسلامية ستتوقف.

 

المونيتور: هل كان هناك أي نوع من ردود الفعل الإيجابية من أنقرة على مساعي واشنطن لتهدئة الوضع؟

كوباني: عليك أن تسأل السلطات المعنية.

 

تحاول تركيا ، بوساطة روسية ، إحياء تحالف ضدنا

المونيتور: تركيا ألقت باللوم عليك في تفجير اسطنبول في تشرين الثاني وتدعي الآن أن قواتكم قتلت جنديًا تركيًا داخل سوريا.

-كوباني:  سمعنا نفس الخبر من وسائل الإعلام. نعلم أن بعض الاشتباكات وقعت في الجانب الغربي من منطقة الباب - تلك المنطقة التي لا تتواجد فيها قواتنا - نتيجة هجوم بدأ من القاعدة التركية هناك ، وردا على ذلك قتل الجندي.

المونيتور: في الآونة الأخيرة بدأنا نسمع أن أنقرة لا تطالب الولايات المتحدة بإنهاء شراكتها معك فحسب ، بل تطالب القوات الأمريكية بمغادرة سوريا تمامًا. هذا تحول كبير.

كوباني: من المؤكد أنه بالتوازي مع تحركاتها للمصالحة مع نظام الأسد ، كانت تركيا تقول إن الولايات المتحدة بحاجة إلى سحب قواتها من سوريا. تحاول تركيا ، بوساطة روسية ، إحياء تحالف ضدنا وإعادة تفعيل اتفاقيات أضنة وتوسيعها.

 

لا يمكن حل المشكلة الكردية بالطرق العسكرية

المونيتور: هل تأخذ هذه الجهود على محمل الجد أم أنها مجرد مناورة انتخابية أخرى لأردوغان؟ أم أنهم مدفوعون من قبل المؤسسة الأمنية التركية؟

كوباني: أود أن أقول كلاهما ، وأضيف هذا: لا يمكن حل المشكلة الكردية بالطرق العسكرية. لقد أثبت التاريخ ذلك. لا يمكن حل القضية الكردية - سواء في سوريا أو تركيا أو في أي مكان آخر - إلا من خلال الحوار السلمي والصادق. وعندما كانت تركيا تجري محادثات سلام مع حزب العمال الكردستاني ، كان لها بالتأكيد تأثير إيجابي علينا هنا في روج آفا ، والآن بعد أن تم تعليق محادثات السلام ، فإننا نشهد العكس.

 

المونيتور: نعلم جميعًا أن الروس لعبوا دورًا كبيرًا في كبح جماح غزو تركي آخر. ومع ذلك ، فهم يستخدمون التهديد بالضغط عليك للتخلي عن شراكتك مع أمريكا وعقد صفقة مع النظام. في الوقت نفسه ، يقولون لتركيا إنه ما لم تصنع السلام مع الأسد ، فإنك ستفعل ذلك أولاً.

كوباني: تحاول روسيا حل المشاكل القائمة في سوريا من خلال جلب تركيا والنظام السوري إلى طاولة واحدة. ومع ذلك ، لا أعتقد أن مثل هذه المحاولات يمكن أن تنجح.

 لن يتنازل النظام السوري أبدًا عن مطالبه. ومن أبرزها أن تركيا تسحب كل قواتها من الأراضي السورية وأن تسحب تركيا دعمها لمجموعات المعارضة السنية المسلحة.

 على نفس المنوال ، لا أعتقد أن النظام السوري سيستجيب لمطالب تركيا بسحق الإدارة الذاتية في الشمال الشرقي. ليس لديها الوسائل للقيام بذلك ، ولا الظروف مواتية لأي خطط من هذا القبيل.


19/01/2023