×

  فاجعة حلبجة

  بيان المكتب ​السياسي​ في​ ذكرى ​فاجعة​ حلبجة



جرح تاريخي لن يندمل في جسد وطننا وأمتنا

 

الذكرى السنوية لفاجعة قصف حلبجة واطرافها بالاسلحة الكيمياوية من قبل النظام البعثي البائد جرح تاريخي لن يندمل في جسد وطننا وأمتنا.

عظمة هذا الالم الانساني لهذه الفاجعة جعل من حلبجة عنواناً لمظلومية أمتنا، وفي ذلك الحين حركت تلك الفاجعة الوجدان الانساني تجاه المآسي التي تعرض لها شعبنا.

ان الاتحاد الوطني الكوردستاني بطريق مباشر او عن طريق حكومة قليم كوردستان يتفهم هموم وآلام ابناء مدينة حلبجة، لاندمال جروح محافظة حلبجة وخدمة هذا الملف من جميع النواحي كالاعمار والخدمات، عمل الاتحاد الوطني وسيعمل دون كلل او ملل من اجل ذلك، ويعتقد بان كل ما نستطيع تقديمه لعاصمة الالم والمأسي في شارزور قليل وليس بمستوى عظمة تضحياتها لان ابناء محافظة حلبجة يستحقون الاكثر والاكثر.

وفي هذا العام ومع اقتراب هذه الذكرى وفي الاجتماع الذي عقده مجلس الوزراء الاتحادي في 13 آذار تمت المصادقة على الاجراءات الادارية ومشروع قانون تحويل جلبجة الى محافظة، ونامل ان يتم تعريف المدينة بقانون فيدرالي كمحافظة تاسعة عشرة في اقرب فرصة او اجتماع لمجلس النواب العراقي، لكي توفر هذه الخطوة كمسؤولية ادارية او معنوية، فرصة اكبر للخدمة والاعمار والتعويض.

نؤكد ضرورة ان تكون جهود وخدمات حكومة اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية بمستوى أمجاد هذه المدينة وان تقدما افضل الخدمات والسعي من اجل اعمارها.

ننحني اجلاًلاً للارواح الطاهرة لشهداء حلبجة وجميع شهداء الكورد وكوردستان، ونؤكد الوفاء والعرفان لعوائل الضحايا والمصابين".

 

المكتب السياسي

للاتحاد الوطني الكوردستاني

16/3/2023


15/03/2023