×

  فاجعة حلبجة

  بيان رئاسة البرلمان في الذكرى السنوية لقصف حلبجه بالأسلحة الكيمياوية



في البدء، تتقدم رئاسة البرلمان بالتهاني الى أهالي حلبجه وبالشكر والتقدير الى مجلس الوزراء العراقي الاتحادي لاتخاذها الإجراءات ترقية مدينة حلبجة الى محافظة.

في الذكرى السنوية الـ (35) الثالثة والخمسين لقصف مدينة حلبجه، ننحني اجلالا واكبارا لارواح كافة شهداء تلك المجزرة الأليمة، ونضع بكل فخر اكاليل من الزهور على اضرحتهم.

ما يؤسف له هو انه وعلى امتداد فصل الربيع وانتعاش الطبيعة، تختلط افراح شعبنا بجملة اتراح ومآسي وكوارث عديدة غير مسبوقة من ضرب بالأسلحة الكيمياوية وطرق أخرى عديدة هدفها انهاء الحياة وقتل البشر والشجر على حد السواء، بل ومحاولة تهير الشعب الكوردي عرقيا، هذا الشعب المحب للحياة والسلام.

ويبدو ان احياء هذه الذكرى تتزامن في هذا العام مع إقرار مجلس الوزراء العراقي الاتحادي مشروع قانون ترقية حلبجة الى محافظة، وارساله الى مجلس النواب العراقي.

ومن منطلق ايماننا بحتمية انتصار الإرادة الثورية لشعب كوردستان والعراق أيضا على ديكتاتورية ووحشية نظام القرن، فإننا نتقدم بالتهاني الى أهالي حلبجة، كما نتقدم بالشكر وبالتقدير الى مجلس الوزراء العراقي الاتحادي لاتخاذه هذا القرار المتمثل بتنفيذ الإجراءات الخاصة بترقية حلبجة إداريا الى مستوى المحافظة، كما نطلب من رئاسة مجلس النواب العراقي وكافة الكتل في المجلسان يضطلعوا بدورهم التشريعي والقانوني في إقرار المشروع وإصدار قانون خاص باعتبار ما تعرض له شعب كوردستان هو تطهير عرقي (جينوسايد) تضمن فيه حقوق ذوي الشهداء والضحايا، ومن اجل تعويضهم ماديا ومعنويا لقاء ما تعرضوا له ظلم على كافة المستويات.

نتمنى انه وبدل احياء الذكرى هذا العام بتذكر الالام واثارها التراجيدية ان يصار الى التقليل من حدة الالام والمعاناة التي يقاسيها أهالي حلبجة وكوردستان وان يحدو الجميع في هذه المدينة الحزينة أمل أكبر.

كما ان على حكومة إقليم كوردستان ان تضع كافة امكانياتها وقدراتها لتسريع ورفع مستوى عملية إعادة اعمار كافة القطاعات في حلبجة والمنطقة عموما.

وفي الختام، ننحني مجددا امام أرواح كافة شهداء القصف الكيمياوي على حلبجة الجريحة، الى الخلد ارواحهم.

 

رئاسة برلمان كوردستان

16 / اذار / 2023


19/03/2023