×

  المرصد الخليجي

  الرئاسات الثلاث: العلاقات الخليجية العراقية تمضي بشكل جيد



استقبل فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، الإثنين 31 تموز 2023 في قصر بغداد، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية السيد جاسم محمد البديوي والوفد المرافق له.

وفي مستهل اللقاء نقل الأمين العام تحيات قادة دول الخليج العربية إلى رئيس الجمهورية وأمنياتهم للشعب العراقي بالمزيد من الرخاء والاستقرار، فيما حمّل فخامته السيد البديوي تحياته إلى قادة دول الخليج وتمنياته لشعوبهم بالمزيد من التقدم والازدهار.

كما جرى بحث العلاقات بين العراق ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث أكد فخامة رئيس الجمهورية على العلاقات المتينة التي تجميع الجانبين.

وقال السيد الرئيس:" نسعى إلى علاقات سياسية واجتماعية وإدارية ودبلوماسية قوية مع الجميع"، مبينا فخامته أن العراق لديه الرغبة بتوسيع التمثيل الدبلوماسي مع دول العالم وهو منفتح على الجميع، وهناك زيارات مستمرة إلى بغداد، وعلاقاتنا جيدة مع دول الجوار كما نقابل بارتياح لدور العراق في تقريب وجهات النظر.

وأضاف فخامة الرئيس عبد اللطيف جمال رشيد أن أمن المنطقة واحد ولايتجزأ، وأن تنشيط وتفعيل الاقتصاد بين دول المنطقة سيخدم الجميع، ومشيرا إلى  الاستفادة من التجارب والخبرات لدى الدول الشقيقة.

وأشار رئيس الجمهورية إلى أن البلد يشهد تطورات إيجابية على صعيد الأمن والاستقرار الذي يحتل أولوية في برنامج الحكومة.

كما أشار فخامته إلى ضرورة اتخاذ خطوات إيجابية من أجل تسهيل حركة المال والتجارة، وإيجاد صيغ للتعاون في موضوع البيئة والتغير المناخي، موضحا في هذا الصدد أن معظم موارد العراق المائية تقع خارج حدوده، وهذا يتطلب التنسيق والتعاون من أجل مكافحة التصحر والجفاف وما يترتب عليه من نتائج أخرى كارثية.

من جانبه، أعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية السيد جاسم محمد البديوي عن شكره لرئيس الجمهورية للقاء فخامته، مؤكدا أن العلاقات الخليجية العراقية تمضي بشكل جيد وصحيح انطلاقا من الوشائج والروابط المشتركة.

وأكد السيد البديوي عن ثقته الكاملة في أن تشهد العلاقات بين العراق ودول الخليج العربية تطورات إيجابية على صعيد الربط الكهربائي والتبادل التجاري وغيرها من الروابط والمشتركات.

وأضاف أن المجلس مستعد للتعاون مع العراق في مختلف المجالات، ودول الخليج تدعم وتساند العراق، ونحن سعداء بالتطورات التي يشهدها العراق والاستقرار في المدن والمحافظات.

وأشاد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بدور العراق في تقريب وجهات النظر بين دول المنطقة.

وأكد أنه سينقل إلى قادة دول الخليج رغبة فخامة رئيس الجمهورية في التعاون في مجال البيئة والتغير المناخي، مؤكدا بهذا الصدد أن دولة الإمارات ستستضيف(COP 28)، ويشرفنا حضوركم أعمال المؤتمر الذي نسعى من خلاله إلى إيجاد تفاهمات جدية، وبهذا الصدد أكد رئيس الجمهورية ضرورة  العمل على التنفيذ الفعلي لمقررات المؤتمرات وبما يخدم الشعوب كافة.

 

حرص عراقي على بناء شراكات جادة

كما واستقبل رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، الاثنين، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، السيد جاسم محمد البديوي، والوفد المرافق له. وجرى، خلال اللقاء، بحث آفاق التعاون المشترك في مختلف المجالات، وفي مقدمتها التنسيق الأمني ومكافحة المخدرات، فضلاً عن التعاون في المجالات الثقافية والأكاديمية والفنية.

وأكد السيد رئيس مجلس الوزراء، خلال اللقاء، حرص العراق على بناء شراكات جادة مع الدول الشقيقة والصديقة وشعوبها في المنطقة، وسعي الحكومة للانفتاح على محيطها العربي والإقليمي والدولي، وفق ما تتطلبه المرحلة الحالية من تضافر للجهود إزاء مواجهة مختلف التحديات والأزمات.

كما شدد سيادته على أهمية مواصلة التنسيق مع دول مجلس التعاون والدول الأخرى في مجال استرداد الأموال العراقية المنهوبة والمطلوبين للقضاء العراقي بقضايا الفساد، ضمن خُطط الحكومة في مكافحة الفساد والتصدي له.

 وأشار السيد السوداني إلى مؤتمر بغداد، ألفين وثلاثة وعشرين، للتكامل الاقتصادي والاستقرار الإقليمي، المقبل، الذي يحظى بأهمية كبيرة، كونه سيركز على تنمية الشراكات الاقتصادية بين دول المنطقة والعالم.

من جانبه، نقل السيد البديوي تحيات قادة دول مجلس التعاون إلى السيد رئيس مجلس الوزراء، والتأكيد على ارتياح دول المنطقة للسياسات المشجعة للحكومة العراقية، وحرصها على تعزيز أمن المنطقة، بما يسهم في استقرار شعوبها ونمائها، مشيراً إلى أهمية منتدى الأعمال الخليجي العراقي الذي سيُعقد بالشارقة في أيلول المقبل، والذي سيعضد من الشراكات الاقتصادية بين دول مجلس التعاون والعراق.

 

 العراق منفتح على محيطه العربي

ولدى اجتماع رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي مع المسؤول الخليجي فقد تم بحث آفاق التعاون المشترك في مختلف المجالات، ومنها الأمنية ومكافحة المخدرات، والاقتصادية والاستثمارية والربط الكهربائي، فضلاً عن التعاون في المجالات الثقافية والأكاديمية والفنية والرياضية كما نقل عنه بيان برلماني تابعته "ايلاف".

وأشار الحلبوسي خلال الاجتماع إلى انفتاح العراق على محيطه العربي، مؤكداً حرص المجلس على إقرار التشريعات اللازمة لتعزيز العلاقات كافة وفي مقدمتها الاقتصادية بين العراق وأشقائه في دول الخليج.

من جانبه أكد أمين عام مجلس التعاون أهميةَ تعزيز العلاقات الخليجية العراقية في المجالات كافة من أجل تحقيق تنمية واستقرار العراق.. مشيراً إلى أهمية منتدى الأعمال الخليجي العراقي الذي سيُعقد بالشارقة في أيلول سبتمبر المقبل والذي يدعم الشراكات الاقتصادية بين دول مجلس التعاون والعراق.

 

الربط الكهربائي محور أساسي للمحادثات

أكد وزير الخارجية فؤاد حسين، الإثنين، أن أبواب العراق مفتوحة أمام الشركات الخليجية، فيما أشار الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي الى أن مشروع الربط الكهربائي مع العراق طموح.

وقال وزير الخارجية فؤاد حسين في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربيَّة جاسم محمد البديوي : إن "أبواب العراق مفتوحة أمام الشركات الخليجية، وأن السياسة العراقية الخارجية قائمة على تطوير العلاقات"، مؤكدا أن "العلاقات بين العراق ودول التعاون الخليجي متينه وقوية".

وأضاف، أن "الربط الكهربائي مع الخليج والسعودية كان محور أساسي من بين النقاش"، مبينا "أننا نشجع دخول الشركات الخليجية للعراق".

وتابع أن "الحكومة الحالية تعمل على تنويع الاقتصاد وتقديم  الخدمات ولديها خطة واضحة في استثمار الغاز"، لافتا الى أنه "تم التطرق الى المنتدى العراقي- الخليجي الذي سيعقد في الشارقة".

من جانبه، أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربيَّة أن "مجلس التعاون الخليجي يعمل على ضمان أمن وازدهار العراق وتقوية العلاقات، ونحتاج للمضي قدما في توطيد العلاقات بين العراق والدول الخليجية"، موضحا أن "الربط الكهربائي مع العراق مشروع طموح".

وأوضح، أن "هناك خططا خليجية لربط الاقتصاد العراقي"، مشيرا إلى أن "العراق يقوم بدور كبير في إدارة الملفين الإقليمي والدولي".


01/08/2023