×

  حوارات

  مظلوم كوباني: حل القضيتين الفلسطينية والكردية يرسخ الاستقرار للشرق الأوسط



*موقع المونيتور الامريكي/ترجمة المرصد

أمبرين زمان-شمال شرق سوريا – مع استمرار الصراع في غزة للشهر الثاني، هناك قلق متزايد من أن العنف قد يشمل المنطقة المحيطة.

ومثل هذه المخاوف حادة بشكل خاص في العراق وسوريا، حيث صعدت الميليشيات المدعومة من إيران هجماتها ضد المنشآت العسكرية الأمريكية في جزء من جهد طويل الأمد لإخراج أمريكا من ما تعتبره طهران منطقة نفوذها الخاصة.

لقد استهدف الوكلاء المدعومين من إيران في العراق وسوريا المواقع الأمريكية 74 مرة منذ 17 أكتوبر، وردا على ذلك، نفذ الجيش الأمريكي ثلاث جولات من الغارات الجوية في سوريا وواحدة في العراق.

ويبدو أن الهجمات قد تراجعت بعد الهدنة بين حماس وإسرائيل التي دخلت حيز التنفيذ في 24 تشرين الثاني/نوفمبر.

وفي اليوم نفسه، التقت "المونيتور" بالقائد العام لقوات سوريا الديمقراطية مظلوم كوباني في مكان سري في المدينة. شمال شرق سوريا. كوباني، الذي قاد المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا (داعش) ويُعد من بين حلفاء البنتاغون الأكثر ثقة.

قال كوباني للمونيتور إن شعبه لا يريد أن تصبح أراضيهم ساحة معركة بين الولايات المتحدة والشيعة المدعومين من إيران. الميليشيات. وكشف كوباني أن المجموعات المدعومة من إيران بدأت أيضاً باستهداف المواقع العسكرية لقوات سوريا الديمقراطية.

وأضاف كوباني أن الفشل في التوصل إلى حل عادل ومستدام للقضايا الفلسطينية والكردية يظل أكبر مصدر لعدم الاستقرار في الشرق الأوسط.

وفيما يلي النص الكامل للحوار، والذي تم تعديله بشكل طفيف من أجل الوضوح:

 

هجوم حماس نقطة تحول للمنطقة والشرق الأوسط

 

المونيتور: هذه هي مقابلتك الأولى مع وسائل الإعلام الدولية منذ هجوم 7 تشرين الأول/أكتوبر الذي شنته حماس. ما هي أفكارك المباشرة حول الصراع الدائر في غزة؟

كوباني: كان الهجوم الذي شنته حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر بمثابة نقطة تحول للمنطقة والشرق الأوسط.

أولا، اسمحوا لي أن أوضح أن الهجمات التي تشنها حماس على المدنيين الإسرائيليين غير مقبولة على الإطلاق، ونحن ندينها بكل إخلاص. نحن نعتقد أن حماس لم تكن تتصرف بشكل مستقل، وأنها كانت تنفذ أجندة الجهات الخارجية.

إن رد فعل إسرائيل والعدد المذهل من القتلى المدنيين بين الفلسطينيين الذي أعقب ذلك ليس أقل قبولا. نحن، كقوات سوريا الديمقراطية، نعارض أي هجمات على المدنيين بغض النظر عن الظروف ونتمسك بشدة بمبدأ الدفاع عن أنفسنا ضد أولئك الذين يهاجموننا ولم ولن نبدأ بأعمال عنف غير مبررة.

تحتوي المأساة التي تتكشف تفاصيلها في غزة على عدة دروس أساسية.

 الأول هو أن القضيتين الفلسطينية والكردية تظلان أكبر مصادر عدم الاستقرار والصراع في الشرق الأوسط. وطالما لم يتم التعامل مع حقوق الشعبين الفلسطيني والكردي بطريقة عادلة وشاملة ومستدامة، فإن عدم الاستقرار والصراع سيستمران. وبعثت برسالة إلى محمود عباس (رئيس السلطة الفلسطينية) قلت فيها إننا نقف إلى جانب الشعب الفلسطيني وندعم حل الدولتين للفلسطينيين.

 

لن يختفي الفلسطينيون ولا الكرد

المونيتور: لا أذكر أن عباس تواصل معكم عندما تعرضت قواتكم لهجوم.

كوباني: هذا صحيح. ومع ذلك، ككرد، وقفنا دائمًا إلى جانب الشعب الفلسطيني.

وتستخدم إسرائيل حاليا قوتها العسكرية الكاملة في غزة قائلة إنها مصممة على "القضاء" على حماس.

ويواجه الكرد على نحو مماثل قوى عازمة على تدمير وجودنا. النتائج واضحة.

 لن يختفي الفلسطينيون ولا الكرد أو يتخلوا عن نضالهم من أجل العدالة مهما حدث. إن القضيتين الفلسطينية والكردية تحتاج إلى حل من خلال الحوار، وليس العدوان، ومن الواضح أن هذا ينطبق على جميع الأطراف. وأكرر أننا ندين حماس. وستكون هناك عواقب وخيمة إذا استمرت دوامة العنف الحالية.

 وفي الواقع، فإننا نشهد بالفعل الآثار غير المباشرة في منطقتنا.

هذه القوة غير المتناسبة التي تنشرها إسرائيل حالياً تخلق أرضاً خصبة للتطرف. مازلنا في الأيام الأولى، ولكن خطر حدوث دورة جديدة من الإرهاب المتطرف التي يمكن أن تشعل النار في المنطقة وتمتد إلى الغرب هو خطر حقيقي للغاية.

يوفر الصراع في غزة للجماعات الإرهابية مثل داعش الفرصة لتعزيز جهودها الدعائية والتجنيدية، ونحن نتوقع تمامًا رؤية ظهور مجموعات إرهابية جديدة تستخدم غزة لإضفاء الشرعية على وجودها، وأن نرى بالفعل الجماعات الموجودة تعمل بشكل متضافر تحت مسميات جديدة.

وبطبيعة الحال، هناك جهات إقليمية حريصة على استغلال هذا الوضع لتحقيق أجنداتها الخاصة.

 على سبيل المثال، تركيا. أنتم موجودون في أراضينا منذ عدة أيام وشهدتم بأم أعينكم عدد الهجمات التركية التي وقعت والتي تم فيها استهداف المدنيين مرة أخرى وماتوا فيها.

خلال الشهر الماضي، استهدفت تركيا محطات الطاقة لدينا، مما أدى إلى سلسلة من ردود الفعل التي أثرت على إمدادات المياه والمخابز ومخيمات النازحين.

 لقد قصفوا منشآتنا النفطية. لقد شلوا الخدمات المقدمة لشعبنا وجعلوا حياتهم لا تطاق. ويعتبر استهداف البنية التحتية المدنية جريمة حرب بموجب القانون الدولي. إننا نشعر بقلق عميق من أنه مع تركيز اهتمام العالم على غزة، فإن تركيا سوف تشن عملية توغل أخرى ضد أراضينا.

 

يستهدفون قوات سوريا الديمقراطية أيضاً

المونيتور: في هذه الأثناء، صعّدت الميليشيات المدعومة من إيران هجماتها ضد القواعد الأمريكية في منطقتكم وفي العراق المجاور.

كوباني: هذا صحيح. لكن هذه الميليشيات لا تهاجم القواعد الأمريكية فحسب. لقد هاجموا قوات سوريا الديمقراطية أيضًا. لقد قام النظام السوري، بالتعاون مع الوكلاء المدعومين من إيران الذين يعملون لصالحهم، بزيادة هجماتهم ضد قواتنا في دير الزور. لقد حدث تصعيد ملحوظ منذ 7 أكتوبر.

 

المونيتور: هذه هي المرة الأولى التي أسمع فيها ذلك. هل تقول أنهم يستهدفون قوات سوريا الديمقراطية أيضاً؟

كوباني: نعم. هاجمت طائرة انتحارية إيرانية بدون طيار مستودع ذخيرة لقوات سوريا الديمقراطية في دير الزور. وأصيب عدد من قواتنا في ذلك الهجوم، وتسبب في أضرار مادية جسيمة.

 

لا نريد أن تصبح منطقتنا ساحة معركة

المونيتور: هناك العديد من النظريات المتداولة حول سبب تكثيف الميليشيات المدعومة من إيران هجماتها ضد المنشآت الأمريكية وعلى ما يبدو هجومكم الآن أيضًا. ومن الواضح أن إيران تكره الانجرار إلى الصراع، وحزب الله لا يقوم إلا بشن هجمات رمزية على إسرائيل. ولكن في الوقت نفسه، لحفظ ماء الوجه، عليهم أن يفعلوا شيئًا ما. لذا فهم يهاجمون الأميركيين في العراق وسوريا. هل ذلك منطقي بالنسبة لك؟

كوباني: إيران تريد خروج القوات الأمريكية من هنا ومن المنطقة بأكملها. وهو أحد أهدافهم الأساسية، كما هو الحال بالنسبة للنظام السوري وتركيا. وقد تجلى ذلك بوضوح منذ بداية ما يسمى بعملية أستانا.

 إذا غادر الأمريكيون سوريا، فسيتعين عليهم مغادرة العراق، والعكس صحيح. المشاكل التي حدثت لنا في دير الزور مؤخراً مع أبو خولة كانت جزءاً من هذه الخطة للضغط علينا من كافة الجهات. هناك تصعيد خطير للغاية يحدث.

ولا نريد أن تصبح منطقتنا ساحة معركة بين الولايات المتحدة والميليشيات المدعومة من إيران، وقد قلنا لهم ذلك. ونحن نحاول الحد من هذه التوترات لأننا نعلم جميعا من المستفيد في نهاية المطاف: داعش. أود أن أغتنم هذه الفرصة لأذكّر تركيا وإيران بأن تنظيم داعش يشكل تهديدًا لمجتمعاتهما وأمنهما أيضًا.

من المؤكد أن الصراع في غزة يجب أن يكون بمثابة تذكير للعالم بأننا، قوات سوريا الديمقراطية، نقف على النقيض من التطرف العنيف، وقد فقدنا أكثر من 11000 من رجالنا ونسائنا في قتال داعش.

ومن خلال القيام بذلك، لم نقم بحماية أنفسنا فحسب، بل [أيضًا] بقية العالم – من أوروبا إلى منطقة الساحل حيث لا يزال داعش نشطًا.

نحن نحتضن القيم الديمقراطية والعلمانية، والمساواة بين الجنسين، والناس من جميع الأديان والمعتقدات. على سبيل المثال، ربما تكون قد شاهدت كيف يتم ترميم إحدى الكنائس الكبيرة في الحسكة.

يجب دعمنا وليس مهاجمتنا.

 

الرد الامريكي ضعيف على تلك الهجمات

المونيتور: لقد عبرت في محادثاتنا السابقة عن مدى خيبة أملك إزاء رد فعل الولايات المتحدة على تلك الهجمات.

كوباني: نعم، نحن ننتقد بشدة الضعف الذي تظهره الولايات المتحدة بالتأكيد فيما يتعلق بالهجمات القادمة من تركيا. وهذا الموقف يجعل شعبنا يفقد الثقة في الولايات المتحدة، كما لاحظتم بالتأكيد في تقاريركم، ويدفعهم إلى التشكيك في شراكتنا معهم وماذا سيفعلون إذا طُلب منهم تقديم تضحيات مماثلة في المستقبل.

ويبدو أن رد الولايات المتحدة على هجمات الميليشيات المدعومة من إيران ليس له التأثير الرادع المطلوب أيضًا.

 

المونيتور: في مقابلة أجريت معه مؤخراً، قال الجنرال جوزيف فوتيل، القائد السابق للقيادة المركزية الأمريكية والذي عملت معه عن كثب، إن إيران لا تملك سيطرة كاملة على الميليشيات الشيعية وأشار إلى أن هذا يزيد من خطر المزيد من التصعيد. هل توافق على هذا التقييم؟

 

كوباني: إيران تقول لنا نفس الشيء. لقد قال لنا الإيرانيون: نحن لا نستهدف قواتكم. نحن لسنا متورطين في هجمات دير الزور. لكننا نعلم جميعا أن هذه الميليشيات مرتبطة بإيران.

 

الامريكان أخبرونا أنهم لن يغادروا

المونيتور: هل أنتم قلقون من مغادرة الأميركيين؟

كوباني: لقد أخبرونا أنهم لن يغادروا.

 

المونيتور: في آخر مرة تحدثنا فيها، قلتم إن النظام لا يبالي بدعواتكم للحوار، وأن ليس لديه أي اهتمام بمناقشة اتفاق عملي لمستقبل هذه المنطقة. فهل تغير شيء منذ ذلك الحين؟

كوباني: لا، موقف النظام لم يتغير، ويستمر مع حلفائه المدعومين من إيران في إثارة الصراع بين عشائر دير الزور.

 

المونيتور: كيف هو الوضع هناك الآن؟

كوباني: الجو هادئ بشكل عام. ومع ذلك، كانت هناك بعض المشاكل الداخلية داخل مجلس دير الزور العسكري. لقد عقدنا مؤخرًا اجتماعًا مع المجلس واجتماعًا في دار البلدية مع أهالي دير الزور للتعرف على آرائهم حول ما يريدون منا ومن قادتهم. هناك مجلس عسكري جديد الآن، وقد أخبرناهم أنهم بحاجة إلى اختيار قائد جديد في أسرع وقت ممكن.

 

رسالتنا للجميع

المونيتور: هل لديك رسالة؟

كوباني: رسالتنا للجميع وخاصة لجيراننا هي أننا نريد علاقات سلمية وودية، ولكننا سنواصل الدفاع عن أراضينا وشعبنا من الهجمات غير المبررة.


29/11/2023