×

  شؤون قانونية

  مسيرة الاستقلال الحقيقي للقضاء العراقي بدأت بعد عام 2003



 

 

أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى، القاضي فائق زيدان، يوم الثلاثاء 23/1/2024 ، أن استقلال القضاء تحقق على أرض الواقع، فيما أشار إلى استمرار المساعي لتطوير النظام القضائي في العراق.

وقال القاضي زيدان، في كلمة له بيوم القضاء العراقي،: إن "مسيرة الاستقلال الحقيقي للقضاء بدأت بعد عام 2003 واكتملت في الثالث والعشرين من كانون الثاني من عام 2017 بعد صدور قانون مجلس القضاء الأعلى رقم 45".

وأضاف، أن "استقلال القضاء هو المنجز الأهم الذي حلمنا به، لأن هاجس القضاة هو تطبيق القانون بعيداً عن أي تأثير"، لافتا الى ان "إيمان القضاة بمبدأ سيادة القانون، هو الذي حفظ أمن وسلامة ووحدة العراق ومصالحه رغم صعوبة المهمة".

وذكر زيدان، أن "البعض يقيّم قرارات القضاء وفق منظار المصلحة الشخصية أو الحزبية أو الفئوية".

وبين، أن "إدراكنا لأهمية دورنا في إقامة العدل جعلنا ننجح في تجاوز الصعاب والتحديات"، متعهداً على "تطبيق الدستور والقانون بحياد والوقوف على مسافة واحدة من جميع المتقاضين".

وأكد زيدان "وجود مساع لتطوير النظام القضائي من خلال تطوير البنى التحتية وتنمية القدرات العلمية والفنية للكوادر القضائية".

 

تهنئة الرئاسات بيوم القضاء

هذا وأكد فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، ، أهمية القضاء العادل المستقل باعتباره الضمانة الأساسية للبلد.وذكر فخامته، في تدوينة على منصة (X)، "أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى السلطة القضائية والعاملين في السلك القضائي بمناسبة يوم القضاء العراقي".

وأكد رئيس الجمهورية على "أهمية القضاء العادل المستقل باعتباره الضمانة الأساسية للبلد في انفاذ القانون وتطبيق الدستور ونصرة المظلومين وتحقيق مبادئ العدالة والمساواة"، مستذكراً "شهداء القضاء الذين ضحوا بأنفسهم من أجل إعلاء كلمة الحق".

**من جهته أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ،  دعمه السلطة القضائية واستقلاليتها ومكانتها الدستورية.وقال رئيس الوزراء في تدوينة على منصة x، "بمناسبة يوم القضاء العراقي، نؤكد دعمنا السلطة القضائية واستقلاليتها ومكانتها الدستورية".وأضاف "نجدد ثقتنا بأنّ القضاء العادل هو الركن الأهمّ في عراق حرّ ديمقراطي، يدعم المساواة والعدالة"، مستذكراً "شهداء القضاء بمزيد من الإجلال والعرفان

من جهته جدد رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، ، التأكيد على التزام السلطة التشريعية بدعم استقلال القضاء.وقال المندلاوي في بيان تلقته: "نتقدم بأصدق التهاني والتبريكات إلى السلطة القضائية، بمناسبة يومها الوطني"، مجدداً "التزام السلطة التشريعية بدعم استقلال القضاء بما يُسهم في الحفاظ على النظام الديمقراطي وصيانة مبادئ الدولة".

وأشار إلى "وجود قضاءٍ قويٍ يمثل ضماناً حقيقياً لتعزيز الاستقرار في البلاد، وحماية الحقوق والحريات"، مشيداً بـ"الأدوار التي مارسها لتحقيق سيادة القانون وتطبيق العدالة في المجتمع".

ودعا المندلاوي القضاء إلى "مواصلة جهوده ودوره الحاسم في مجال مكافحة الفساد، وحفظ المجتمع من الجرائم المنظمة والدخيلة عليه".

 

زعماء وسياسيون يهنئون

**كذلك قدم زعماء وسياسيون،  التهاني بمناسبة الذكرى السنوية ليوم القضاء العراقي، مثمنين الجهود في ضمان حماية حقوق الافراد والحفاظ على استقرار العراق.

وقال رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي في تغريدة "نتقدم بأزكى آيات التهاني والتبريكات إلى رجال القضاء العراقي الشامخ في عيدهم، مثمنين جهودهم في صيانة الدولة وحفظ مقدراتها وضمان حماية حقوق الأفراد وإرساء ميزان العدالة في إطار الدستور والقانون.

فيما أشار رئيس تيار الحكمة الوطني السيد عمار الحكيم، في بيان الى ان "القضاء ميزان الحق، ووسيلة الردع الفعالة لحفظ النظام الاجتماعي ووضع الخط الفاصل بين الاعتدال والانحراف، والتمييز بين السلوك الطبيعي والجنائي".

وأضاف، "في يوم القضاء العراقي وفيما نبارك لمؤسساتنا القضائية نهيب بدورها في الاستقرار والسلم وإقامة العدل وحماية الحقوق ونشر الأمن والمحافظة على الأنفس والأموال ومنع الظلم والعدوان والاشراف على سلوك الأفراد لمنع أي تعارض محتمل بين حق الفرد الشخصي وحقوق الآخرين".

***فيما اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق الشيخ، قيس الخزعليّ، "بتقدير عـال واعتزاز كبيـر، نبارك للقضاء العراقي، الحارس والحامي للديمقراطية في البلاد، يومه الوطني".

وأشاد، "بأهميـة الأدوار المهمة التـي مارسها خلال المراحـل والتحديات والأزمات التـي مـر بهـا بلدنا العـزيز، وهـو الحامي الحقيقي لاستقرار العراق، والساعي لتحقيـق سيادة القانون".

وشدد، عـلـى "وجوب المحافظة على استقلالية القضاء واحترام حياديته ودوره الكبير، لأنه الركن الأخير والأساسي، للحفاظ على النظام السياسي، وحماية الحقـوق، وصـون الحريـات، وترسيخ مباديء العدالة، وإنصاف المظلومين والضحايا، وتطبيق الاستحقاقات الوطنية، وحماية الدستور والالتزام به".

***من جانبه، هنأ رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي الشيخ همام حمودي بمناسبة يوم القضاء العراقي.

وقال الشيخ حمودي في بيان: "نهنيء المؤسسة القضائية في يوم القضاء العراقي، ونثمن جهدها الكبير وادوارها العظيمة في حفظ النظام السياسي الديمقراطي، والحقوق العامة والخاصة لأبناء شعبنا، وتعزيز مباديء العدالة والمساواة، وصيانة هوية وثقافة المجتمع الأصيلة".

وأكد ان "القضاء هو الضمانة الأساسية للاستقرار والسلم الاجتماعي وكل الممارسات الديمقراطية، ومن الضروري أن يعمل الجميع على تعزيز استقلاليته والنأي بمؤسساته عن أي تدخلات او ضغوطات، ودعمه بكل ما يؤمن سلامة أدائه وقوته"، داعياً "مؤسسات صناعة الرأي العام الى دور مؤثر في نشر الثقافة القانونية و ترسيخ ثقافة احترام القضاء ورجاله".


25/01/2024