×

  الطاقة و الاقتصاد

  إدانات دولية للهجوم على حقل كورمور وتاكيدات على الشراكة مع العراق واقليم كردستان



 

في 26 كانون الثاني/يناير 2024 اصدر المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية ماثيو ميلر بيانا هذا نصه:

تدين الولايات المتحدة الهجوم الذي شنته الميليشيات المتحالفة مع إيران في إقليم كردستان العراق، والذي دمر البنية التحتية المدنية وقوض التزود الكهرباء في مختلف أنحاء الإقليم.

إننا نقف مجددا إلى جانب شركائنا في العراق، بما في ذلك في إقليم كردستان العراق، في مواجهة هذه الأعمال المشينة وغير المجدية، ونحث السلطات العراقية على التحقيق في الهجوم وجلب المسؤولين عنه إلى العدالة.

وستواصل الولايات المتحدة العمل مع حكومتي العراق وإقليم كردستان لدعم سيادة العراق وأمنه.

 

سفيرة امريكا

وأدانت السفيرة الامريكية لدى العراق ألينا رومانوسكي، يوم (الجمعة)، الهجوم الصاروخي على حقل الغاز وقالت ، عبر منصة «إكس»، إن الهجوم على حقل خور مور بقضاء جمجمال في محافظة السليمانية «أسفر عن تدمير البنية التحتية، وتسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن الملايين في منتصف فصل الشتاء».

وأكدت السفيرة الامريكية أن «واشنطن تقف إلى جانب الشركاء في العراق وإقليم كردستان لدعم سيادة العراق وأمنه».

 

السفير البريطاني

** كما دان السفير البريطاني لدى العراق الهجوم على حقل كورمور..وقال السفير ستيفن هيجن في منشور على موقع X : "‏أدين بأشد العبارات الهجوم على حقل غاز كورمور. الأطفال وكبار السن سيشعرون بالبرد الليلة بسبب هذا العمل القاسي. لدى العراق وإقليم كردستان فرصة لتحقيق الاستقرار والازدهار لشعبها. وهذة العملية تمثل محاولة لتخريب هذا التقدم".

 

السفارة الفرنسية

*** وانضمت فرنسا للولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا في إدانة القصف الذي تعرض له حقل كورمور الغازي في السليمانية، مؤكدة أن الهجوم تصعيد غير مبرر للتوتر ومرفوض في ذات الوقت.

وقالت السفارة الفرنسية ببغداد في بيان، إنها ”تدين بشدة الهجوم الذي استهدف حقل كورمور الغازي أمس والذي أسفر عن اندلاع حريق هائل فيه وإيقاف إنتاج الكهرباء”.

وأضافت أن” الهجمات التي تستهدف البنى التحتية المدنية التي تخدم العراقيين جميعا، إنما هي اعتداء آخر على استقرار العراق ومنه إقليم كردستان”، معتبرة أن الهجوم ”تصعيد غير مبرر للتوتر ومرفوض في ذات الوقت”. وأكدت أن” فرنسا تقف مع العراق حكومة وشعبا وكذلك الحال مع إقليم كردستان”.

 

السفارة الكندية

من جهتها أدانت السفارة الكندية في العراق، الهجوم على حقل كورمور الغازي في محافظة السليمانية، وعدته "غير مقبول".

وقالت في بيان نشرته على منصة "إكس"، الجمعة (26 كانون الثاني 2024): "ندين باشد العبارات الهجوم على حقل كورمور للغاز في إقليم كوردستان العراق".

 وشددت على أن "هذا الهجوم على الناس والبنية التحتية في إقليم كوردستان العراق أمر غير مقبول".

 وأضافت: "قلوبنا مع جميع العائلات التي تركت بدون كهرباء في منتصف الشتاء".

 

القنصل الأمريكي لدى أربيل

وأعرب القنصل الأمريكي العام لدى إقليم كوردستان، عن تعازي بلاده، لعوائل ضحايا الهجوم الإيراني على اربيل.

وقال القنصل الأمريكي العام في إقليم كوردستان، مارك سترو (الأحد، 28 كانون الثاني 2024)، خلال مؤتمر صحفي: إن "بلاده تدين بشدة الهجمات على أربيل وحقل كورمور للغاز في جمجمال على حدود السليمانية".

وجاءت تصريحات الدبلوماسي الأمريكي خلال مؤتمر صحفي بعد زيارة لمنطقة شيخان، حيث أضاف، "تدين الولايات المتحدة بشدة وتعرب عن تعازيها لضحايا هجمات إيران المتهورة والمروعة على منزل الشهيد بيشرو دزيي".وتابع، "الهجمات انتهاك واضح للسيادة العراقية، ونحن على اتصال بمسؤولين في أربيل وبغداد حول أفضل السبل للرد".واسترسل: "ندين بشدة الهجوم على حقل كورمور للغاز في محافظة السليمانية".

وأضاف أيضاً أن "الهجمات على المواقع المدنية مثل حقل كورمور للغاز الذي يعد مصدر الكهرباء لآلاف المواطنين، خاصة خلال فصل الشتاء، غير مقبولة".

ثم تحدث الدبلوماسي عن مشاريع بلاده وعملها من أجل اللاجئين والنازحين في إقليم كوردستان والأنشطة التي قام بها خلال زيارته.

 

كتلة الاتحاد الوطني تدين استهداف حقل كورمور

وادانت كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني في مجلس النواب الهجوم على حقل كورمور الغازي في محافظة السليمانية، فيما يأتي نص الادانة:

ندين الهجوم الذي تعرض له حقل كورمور الغازي في محافظة السليمانية، ان هذا الاستهداف يشكل خطرا على اقتصاد العراق وكوردستان وتهديدا للدولة وقوت المواطنين وسبلهم لمعيشتهم.

ان هكذا اعمال جبانة وتخريبية لاقيمة لها، بالرغم من مطالبتنا بتشكيل لجنة تحقيقية من قبل لجنة الامن والدفاع النيابية، نطالب الحكومة العراقية بوضع حد لهذه الاعمال التخريبية الخطرة.

 

كتلة الإتحاد الوطني الكوردستاني

في مجلس النواب

 

السوداني يوجه بفتح التحقيق

هذا ووجه القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، بإجراء تحقيق بالهجوم على حقل غاز “كورمور” في كردستان لمعرفة ملابسات الحادث.وذكر بيان لقيادة العمليات المشتركة، ، أنه “في الوقت الذي تسعى الحكومة العراقية لتطوير البنى التحتية للبلاد وتوفير العيش الكريم للمواطنين وحفظ الاقتصاد الوطني، أقدمت عناصر تخريبية على استهداف حقل غاز كورمور جنوبي محافظة السليمانية بإقليم كردستان العراق، بقصف بطائرة مسيرة، وإصابة أحد خزانات حفظ السوائل (الغاز) ضمن مرافق هذه الشركة مساء الخميس الموافق 25 كانون الثاني 2024 من دون وقوع إصابات بشرية، مما أدى الى توقف العمليات الإنتاجية بشكل مؤقت للسيطرة على النيران التي تم إطفاؤها لاحقاً بالكامل”.

واوضح، أنه “على إثر هذا الاعتداء الغاشم وجه القائد العام للقوات المسلحة بإجراء تحقيق لمعرفة ملابسات هذا الحادث على أن ينجز خلال 48 ساعة”.

ووفقا للبيان، وجه السوداني بـ “اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة بحق الجهة التي أقدمت على هذا الفعل الإجرامي الذي يهدد مشاريع الطاقة في إقليم كردستان العراق والمحافظات الأخرى”.

واشار الى أن “هكذا أعمال تخريبية متعمدة تحاول استهداف اقتصاد الشعب العراقي من قبل هذه الفئة التي ستنال جزاءها العادل”.

**وتعرّض حقل خور مور، أمس (الخميس)، لهجوم بالصواريخ؛ مما تسبب في اندلاع النيران بمستودع لتخزين الوقود.وأفادت وكالة رويترز نقلا عن شركة دانة غاز،  أن خزاناً للسوائل في منشأة كورمور في كردستان العراق تعرض للقصف بطائرة مسيرة فيما يبدو يوم الخميس.وأضافت الشركة، أنه “تم تعليق الإنتاج مؤقتا حتى تم إخماد الحريق ولا إصابات”. وتابعت: “يتخذ موظفو العمليات جميع التدابير اللازمة لاستئناف العمليات في أقرب وقت ممكن، وهو أمر متوقع قريبا”.


29/01/2024