×

  الطاقة و الاقتصاد

  رئيس الجمهورية: ضرورة القضاء على البطالة وترسيخ مبادئ النزاهة



استقبل فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، الإثنين 29 كانون الثاني 2024 في قصر بغداد، رئيس ديوان الرقابة المالية السيد عمار صبحي خلف.

وأكد السيد الرئيس، خلال اللقاء، أهمية تعزيز جهود الرقابة في مختلف مسارات العمل الحكومي بما يسهم في الحفاظ على المال العام ويدعم المسيرة التنموية الشاملة.

وأشار رئيس الجمهورية إلى ضرورة القضاء على البطالة من خلال تشغيل المعامل والمصانع وتنشيط وتشجيع عمل القطاع الخاص لينهض بمسؤولياته إلى جنب القطاع الحكومي.

وشدد فخامة الرئيس على أهمية تفعيل التعاون واعتماد العمل المشترك بين الأجهزة الرقابية ودوائر الدولة للكشف عن المخالفات المالية، والالتزام بالملاحظات الواردة في تقرير ديوان الرقابة المالية لترسيخ مبادئ النزاهة وتقليل الهدر في الإنفاق، واستثمار الأبنية المتروكة بالشكل الصحيح بعد ترميمها وتأهيلها، مشيراً إلى أن محاربة الفساد لا تقل أهمية عن ترسيخ الأمن والاستقرار.

كما أشاد فخامته بالدور المهم الذي يضطلع به الديوان كمؤسسة رصينة ومتماسكة بخبرات كوادرها وحرصهم على المال العام وبأدائهم المهني.

بدوره، قدّم رئيس ديوان الرقابة المالية شرحا مفصلا لرئيس الجمهورية عن آليات عمل الديوان والتنسيق مع السلطتين التنفيذية والتشريعية في مجال متابعة التقارير السنوية وبما يخدم الحفاظ على المال العام والحد من الفساد والقضاء عليه.

وأشار رئيس ديوان الرقابة إلى أن حجم الإنفاق في ارتفاع وهذا يتطلب مضاعفة الجهد، مؤكدا أن ديوان الرقابة المالية يعمل على جرد عقارات الدولة وإنشاء قاعدة بيانات تفصيلية بشأنها.

كما جرى خلال اللقاء مناقشة مواضيع الموازنة العامة وتطوير الاقتصاد العراقي وتحسين إيرادات الدولة وبما يحقق الرفاهية لأبناء شعبنا.


01/02/2024