×

  المرصد الايراني

  العراق وإيران يبحثان تعزيز التعاون القضائي في القضايا المشتركة



 

استقبل رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، يوم الأربعاء، رئيس السلطة القضائية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد غلام حسين محسني إيجئي، والوفد المرافق له.

وجرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الجارين، والتنسيق المشترك في مختلف الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك، والتأكيد على الدور المحوري للعراق بتعزيز الحوار في المنطقة، بما ينعكس إيجاباً على مصالح العراق ودول الجوار والاستقرار الإقليمي.

وأكد السيد رئيس مجلس الوزراء أهمية تعزيز التعاون القضائي بين العراق وإيران في مجال مواجهة الإرهاب و مكافحة تجارة المخدرات، كما تطرّق سيادته إلى الأوضاع الجارية في غزّة، واستمرار سلطات الاحتلال ارتكاب الجرائم الوحشية ضد المدنيين، وضرورة التنسيق بين بلدان العالم الإسلامي والمنطقة من أجل الضغط لإيقاف الحرب وإنقاذ أبناء شعبنا الفلسطيني من الإبادة الجماعية التي يتعرضون لها، ومساعدتهم في تقرير مصيرهم.

من جانبه نقل السيد محسني إيجئي تحيات القيادة الإيرانية إلى السيد السوداني، مؤكداً التطلع إلى تعزيز أسس التعاون بين البلدين في مجالات عدة، كما أشاد بسياسات الحكومة العراقية تجاه مختلف التحديات التي تواجه العراق والمنطقة، ومواقفها المسؤولة إزاء الأحداث في غزّة.

من جهته بحث مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، الأربعاء، مع رئيس السلطة القضائية الإيرانية، ترسيخ أمن واستقرار المنطقة من خلال تعاون البلدين في مساعدة الآخرين على حل مشاكلهم.وقال المكتب الإعلامي لمستشار الامن القومي في بيان انه "التقى مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، رئيس السلطة القضائية الإيرانية، السيد غلام حسين محسني إيجئي، في مقر إقامته ببغداد".وأضاف: "شهد اللقاء، استعراض العلاقات التأريخية التي تجمع البلدين، والتأكيد على أهمية استمرار تعزيز التعاون بين بغداد وطهران وعلى جميع الصعد".وأكد الأعرجي بحسب البيان، أن "أمن العراق وإيران واحد، وأن الحكومة العراقية حريصة على تنفيذ الاتفاق الأمني بين البلدين، مشيرا إلى استمرار البلدين بالعمل سوية على تنفيذ بنود الاتفاق الأمني".

وشدد الأعرجي، "على أهمية العمل على ترسيخ أمن واستقرار المنطقة من خلال تعاون البلدين في مساعدة الآخرين على حل مشاكلهم، مجددا التأكيد على أن الحكومة العراقية لن تسمح بأن تكون الأراضي العراقية منطلقا للاعتداء على دول الجوار أو أية دولة أخرى، مبينا أن موقف العراق الثابت هو رفض وإدانة ما يحدث من قتل للأبرياء في قطاع غزة".

من جانبه أكد رئيس السلطة القضائية الإيرانية، "أهمية تكاتف البلدين من أجل الجميع، مشددا على ضرورة بذل الجهود لتحقيق الأمن المستدام، وبما يحقق المصالح المشتركة لدول المنطقة والعالم".

 

تلبية دعوة رئيس مجلس القضاء الأعلى

بحث رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، الأربعاء، مع رئيس السلطة القضائية الإيراني غلام حسين محسني اجئي، تعزيز التعاون القضائي والقانوني في القضايا المشتركة.

وذكر بيان للقضاء، أن "رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، استقبل رئيس السلطة القضائية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية غلام حسين محسني اجئي والوفد المرافق له".

وأضاف، أن "زيارة رئيس السلطة القضائية الإيرانية والوفد المرافق له تأتي تلبية لدعوة رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان".

وتابع، أن "الجانبين، بحثا تعزيز التعاون القضائي والقانوني بين البلدين في القضايا المشتركة".


15/02/2024