×

  مام جلال ... حقائق و مواقف

  الدور السياسي للرئيس مام جلال وعلاقاته في أطروحة دكتوراه



شهدت كلية التربية في جامعة كويه، مناقشة أطروحة الدكتوراه حمل عنوان "جلال طالباني: الدور السياسي والعلاقات الداخلية والخارجية خلال الأعوام 1975 – 1991"، بحضور رئيس الجامعة الدكتور محمد حسيب صديق وأعضاء مجلس الجامعة وأساتذة كلية التربية وجميع غفير من الضيوف.

وتناولت الرسالة التي طرحها الطالب كيوان جبار عبدالله، الحياة السياسية للرئيس مام جلال وعلاقاته الداخلية والخارجية للفترة بين عامي 1975- 1991 .

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور دلشاد عمر عبدالعزيز رئيسا، والدكتور جمال فتح الله طيب من جامعة كركوك عضوا، والدكتورين عبدالله محمد علي علياوايي وإسماعيل عبدالرحمن سعيد من جامعة كويه عضوين، والدكتور شوان محمد أمين طه من جامعة صلاح الدين عضوا، والدكتور هوشمند علي محمود عضوا مشرفا.

تعتبر الأطروحة التي نوقشت في قسم التاريخ بجامعة كويه، الأول على صعيد كردستان والعراق، التي تسعى أكاديميا إلى استعراض الجانب السياسي من حياة الرئيس مام جلال ودوره في الحركة التحررية لكردستان.

ويقول مشرف الأطروحة الدكتور هوشمند علي محمود، إن هناك عاملين أساسيين ساهما في تقديم أطروحة عن الحياة السياسية للرئيس الراحل جلال طالباني، الأول أن الأخير مؤسس جامعة كويه والثاني أنه أدى دورا لافتا في الحركة التحررية بكردستان، ويعد أحد أيقوناتها البارزة.

وأكد أن قسم التاريخ في الجامعة يسعى لتقديم بحوث ودراسات وأطروحات أخرى عن الجوانب السياسية والاجتماعية والثقافية للرئيس مام جلال، داعيا إلى عقد مؤتمر علمي دولي لبحث الدور السياسي لطالباني.

وكانت النتائج التي حصل عليها الباحث كيوان جبار عبدالله محل تقدير واحترام من قبل لجنة المناقشة التي قيمت رسالة الدكتوراه بتقدير عال.


26/02/2024