×

  المرصد الايراني

  مجلس الشورى الإسلامي في إيران.. واجباته وصلاحياته



 

وكالة ميهرالايرانية

بعد الثورة الإسلامية في فبراير عام 1979، تغير اسم "مجلس الشورى الوطني" في فترة النظام البهلوي إلى "مجلس الشورى الإسلامي"، واختارت إيران "الأول من ديسمبر" في تقويمها يوم "المجلس" بمناسبة ذكرى استشهاد آية الله "سيد حسن مدرس".

وأجريت خلال العقود الأربعة الماضية حتى الآن، 11 جولة انتخابية لاختيار نواب البرلمان وستجرى الجولة الثانية عشرة منها في الأول من مارس المقبل لتعيين 290 ممثلاً لمدة أربع سنوات.

 

شروط الترشح للانتخابات البرلمانية

يجب أن تتوفر في المرشحين للانتخابات سلسلة من الشروط العامة والخاصة، بعضها: أن يكون من رعايا الجمهورية الإسلامية الإيرانية، والحصول على درجة الماجستير سارية المفعول أو ما يعادلها على الأقل، وعدم الإدانة وارتكاب جريمة متعمدة، وعدم الانتماء إلى الأحزاب والجماعات السياسية أو الاجتماعية، عدم الانخراط في الاتجار بالبشر أو الذخيرة أو الأسلحة أو المخدرات أو المؤثرات العقلية أو غسيل الأموال وغيرها.

ومن الشروط الضرورية الأخرى لخوض انتخابات مجلس الشورى الإسلامي، هي: الاعتقاد والالتزام بالإسلام، والإيمان بنظام الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وقيم الثورة ومبدأ ولاية الفقيه المطلقة، والإيمان بالدستور.

 

واجبات وصلاحيات مجلس الشورى الإسلامي

لمجلس الشورى الإسلامي في إيران صلاحيات وواجبات واسعة وثقيلة. وتنص البنود العديدة الواردة في الدستور في الفصل السادس على هذه القضية. ومن أهم واجبات وصلاحيات البرلمان ما يلي:

1- إن المهمة الأهم والأساسية لمجلس الشورى الإسلامي هي التشريع. وللبرلمان أن يسن القوانين في أي مجال يراه ضروريا

2- له الحق في تقديم المشاريع القانونية ومراجعتها، وكذلك حق النظر في مشاريع القوانين الحكومية

3- له الحق في اعتماد الاستفتاءات في القضايا الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية البالغة الأهمية

4- فرض أي نوع من الضرائب وتحديد الإعفاءات والتنازلات أو تقليل الضريبية

5- إقرار الموازنة السنوية للدولة، والتي تعدها الحكومة على شكل مشروع قانون

6- الموافقة على تعليق الانتخابات أثناء الحرب والاحتلال العسكري للبلاد في جزء من البلاد أو كلها لمدة معينة

7- وصف وتفسير القوانين العادية

8- حق البحث في كافة شؤون البلاد

9- اعتماد المعاهدات والاتفاقيات الدولية

10- الموافقة على أي تغييرات في الخطوط الحدودية على شكل تعديلات جزئية، مع مراعاة المصالح وغيرها.

11- الموافقة على فرض الأحكام العرفية في حالات الحرب والطوارئ و...

12- إن أخذ أو إعطاء القروض أو المساعدات الأجنبية والمحلية بدون مقابل من قبل الحكومة يجب أن تتم بموافقة مجلس الشورى الإسلامي.

13- الموافقة على الاستعانة بالخبراء الأجانب في الحالات الضرورية

14- كل نائب مسؤول أمام الأمة بأكملها وله حق التعليق على كافة شؤون البلاد الداخلية والخارجية

15- منح الثقة لمجلس الوزراء

16- له الحق في توجيه السؤال إلى رئيس الجمهورية والبرلمانيين والوزراء عن مهامهم. وبعد طرح السؤال، يتعين على الرئيس المثول أمام البرلمان خلال شهر على الأكثر والوزير خلال 10 أيام للإجابة على السؤال.

17- استجواب مجلس الوزراء أو أي من الوزراء. ويمكن اقتراح الاستجواب في البرلمان إذا وقعها ما لا يقل عن 10 نواب

18- استجواب الرئيس . يمكن اقتراح استجواب رئيس الجمهورية في البرلمان، في حال حصوله على 31 توقيعل على الأقل من قبل النواب. وبعد سماع إيضاحات النواب المعارضين والمؤيدين ورد الرئيس، وفي حال صوت أغلبية إجمالي 32 نائبا لصالح عدم كفاية الرئيس، فسيتم إخطار قائد الثورة بالوضع.

19- انتخاب 6 قانونيين لمجلس صيانة الدستور بعد اقتراح رئيس السلطة القضائية

20- انتخاب عضوين من أصل ستة أعضاء في مجلس الإشراف على الإذاعة والتلفزيون

21- اختيار 10 أشخاص لعضوية مجلس مراجعة الدستور

 

من الهيكل الداخلي إلى تفاصيل المشاريع العاجلة

تأتي هيئة الرئاسة في أعلى هيكلية مجلس الشورى الإسلامي في إيران وتتكون من الرئيس ونائبيه وستة أمناء وثلاثة كتبة، يتم انتخابهم لمدة سنة واحدة.

ومن أجل مراجعة وتعديل واستكمال مشاريع القوانين الحكومية والخطط القانونية الأخرى، تم تشكيل لجان مختلفة في البرلمان. ويشترط على كل نائب، باستثناء رئيس البرلمان، قبول عضوية إحدى اللجان الدائمة التي يتم انتخابه وتعيينه فيها. ويمكنه، إذا رغب، المشاركة في اللجان الأخرى للبرلمان مع حق التعليق ودون حق التصويت. وفي كل شهر، يتم تسليم تقرير عمل اللجان إلى هيئة رئاسة البرلمان لإبلاغه إلى النواب عبر النسخ والتثبيت على اللوحة الإعلانية.

لدى الأقليات الدينية الرسمية في إيران خمس دوائر انتخابية للانتخابات البرلمانية، والتي تضم ما مجموعه خمسة نائبين عنهم. ينتخب الزرادشتيون والكليميون ممثلاً واحداً لكل منهم، وينتخب المسيحيون الآشوريون والكلدانيون معاً ممثلاً واحداً، وينتخب المسيحيون الأرمن في الجنوب والشمال ممثلاً واحداً لكل منهم. يؤدي ممثلو الأقليات الدينية في البرلمان القسم على كتابهم المقدس.

وفيما يتعلق بالخطط أو مشاريع القوانين، تجدر الإشارة إلى أن "الخطة" هي اقتراح أعضاء البرلمان و"مشروع القانون" هو اقتراح الحكومة. وبحسب اللائحة الداخلية للبرلمان، فإن الخطط أو مشاريع القوانين العاجلة تأتي على ثلاثة أنواع؛ عاجل، عاجل جدا، عاجل جدا جدا. الخطط ومشاريع القوانين العاجلة، بعد إقرارها العاجل في البرلمان، تحال إلى اللجنة المختصة ويتم النظر فيها مباشرة، وفور استلام البرلمان تقرير اللجنة المعنية، يتم وضعها على جدول أعمال البرلمان، ويتم تحديد مصيرها في الجلسة الأولى.

إن الخطط ومشاريع القوانين العاجلة جدا، وبعد الموافقة عليها في البرلمان، تتم طباعتها ونسخها وتوزيعها على النواب مباشرة؛ ومن ثم، ومن دون إحالتها إلى اللجنة المعنية، يجب طرحها في البرلمان بعد 24 ساعة.

والخطط ومشاريع القوانين العاجلة جدا جدا، وبعد اعتمادها تصنيفها في البرلمان، تتم مناقشتها والنظر فيها في نفس الاجتماع، وتكون سارية بعد الموافقة عليها من قبل 32 عضوا حاضرا. الجدير بالذكر، إن هكذا مشاريع وخطط هي للحالات الطارئة والحساسة.

تجدر الإشارة إلى أن كافة موافقات البرلمان تحال رسمياً إلى مجلس صيانة الدستور، فإذا لم يبد مجلس صيانة الدستور اعتراضه خلال 10 أيام من تاريخ الإخطار أو بعد انتهاء فترة التمديد البالغة 10 أيام المذكورة أعلاه، يتم إبلاغ الموافقات من قبل البرلمان إلى مكتب الرئاسة الجمهورية للتوقيع عليها.

 

كيفية تصويت النواب في البرلمان

يتم التصويت في البرلمان بعدة طرق:

1- التصويت بالقيام

2- التصويت بالمفتاح الكهربائي

3- التصويت العام بالورق

4- التصويت السري بالورقة


29/02/2024