×

  اقليم كردستان

  موقفنا: الالتزام بالمواعيد المقررة جزء من نزاهة وشفافية الانتخابات



عقد المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني اجتماعا بإشراف السيد بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني، وجدد التأكيد على الموقف الثابت والمبدئي للاتحاد الوطني، بأنه مع إجراء انتخابات برلمان كوردستان في الموعد المحدد لها وهو 10/6/2024.

الاجتماع الذي جرى اليوم 2/4/2024 في دباشان، لبحث آخر التحضيرات وبرنامج مكتب انتخابات الاتحاد الوطني بهذا الصدد، تم التأكيد على التزام جميع الاطراف بالموعد المقرر من قبل رئاسة اقليم كوردستان، وأجرت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الاستعدادات اللازمة لها.

ومن منطلق الحرص على حماية كيان الاقليم والتجربة الديمقراطية في كوردستان التي هي الهدف العتيد لشعبنا وجرى نضال مديد من أجلها، شدد المكتب السياسي على ضرورة إجراء انتخابات حرة وديمقراطية، حيث إن الالتزام بالمواعيد المقررة للانتخابات جزء من المؤشرات الجوهرية على نزاهة وشفافية العملية.

كما أكد الاجتماع على أن تجديد المؤسسات الدستورية مثل البرلمان وحكومة الاقليم، يتم عبر الاقتراع العام، وإن شرعية تمثيل شعبنا في الدفاع عن حقوق وحياة ومعيشة المواطنين، تتم عبر هذه العملية أيضا.

وجدد المكتب السياسي التأكيد على الموقف الواضح والصريح للاتحاد الوطني، بأن مطالب المواطنين لضمان الرواتب وميزانية الاعمار والإزدهار، تتم فقط عبر برلمان وحكومة جديدة، بإمكانهما الدفاع عن الحقوق الدستورية لكوردستان والاستحقاقات المالية لشعبنا، وكذلك البدء بمفاوضات جادة وعادلة مع الحكومة الاتحادية، وذلك بالاستناد الى قرار شعب كوردستان.

وخصص محور آخر من الاجتماع لتقييم الزيارة الدبلوماسية الأخيرة للرئيس بافل والوفد الرفيع المستوى للاتحاد الوطني الكوردستاني الى جمهورية روسيا الاتحادية، ولقاءاته في العاصمة الروسية موسكو، حيث وصف الاجتماع الزيارة بالناجحة والبنّاءة، والتي ستسهم في تعزيزالعلاقات بين الاتحاد الوطني وروسيا، وكذلك تقوية الصداقة مع كوردستان.

المكتب السياسي

للاتحاد الوطني الكردستاني

2/4/2024

 

المتحدث: لايجوز وضع اي شروط مسبقة امام اجراء الانتخابات

الى ذلك اكد سعدي احمد بيره المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكوردستاني، ان الاتحاد الوطني الكوردستاني يؤيد اجراء انتخابات برلمان كوردستان في موعدها المحدد، 10/6/2024، وهذا هو مطلب لجماهير شعب كوردستان.

وقال سعدي احمد بيره المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكوردستاني لـPUKMEDIA: ان جميع المشاكل وتقديم المزيد من الخدمات للمواطنين واستقرار النظام السياسي في اقليم كوردستان واعادة الثقة للمواطنين يكون فقط عن طريق اجراء الانتخابات واذا لم تجري الانتخابت فسنكون مستمرين في فراغ دستوري وسيكون مستقبل اقليم كوردستان في نفق مظلم.

وقال المتحدث الرسمي: تاجيل الانتخابات في جميع الاحوال امر سيء ولايجوز ربط الانتخابات ببعض الحسابات الخاطئة ونحن نعتقد بان هذه الانتخابات ستسكون جيدة.

 

لم نرفض اي اجتماع

وقال  سعدي احمد بيره: الاتحاد الوطني الكوردستاني مستعد للاجتماع مع جميع الاطراف السياسيبة ولم يرفض اي اجتماع لحد الآن، لكنه يصر على اجراء الانتخابات في موعدها المحدد. لان هذا الموعد اعلن بالاتفاق بين جميع الاطراف السياسية. نتمنى ازالة جميع العراقيل التي توضع امام اجراء الانتخابات.

واصاف: الاتحاد الوطني الكوردستاني لم يطلب ابداً تاجيل الانتخابات، لكننا قدمنا شكوى ضد قانون الانتخابات ونحن نحترم قرار المحكمة الاتحادية وباقي المؤسسات القانونية.

ويقول سعدي احمد بيره: علينا الابتعاد عن استخدام بعض المصطلحات غير اللائقة وعدم كيل الاتهامات الى بعض الاوساط القضائية علينا الالتفاف الى المستقبل واجراء الانتخابات في موعدها المحدد.

واضاف: لايجوز وضع اي شروط مسبقة امام اجراء الانتخابات، لان هذا الامر سيضر بالتجربة السياسية في اقليم كوردستان وتاجيل الانتخابات يمثل كارثة لاقليم كوردستان.

واوضح: ان الاتحاد الوطني الكوردستاني مستعد لاجراء انتخابات شفافة ونزيهة في موعدها المحدد يوم 10/6/2024.

 

الاتحاد الوطني اجرى جميع استعداداته للانتخابات

الى ذلك زار قوباد طالباني المشرف على مكتب سكرتارية الرئيس مام جلال، مبنى مجلس حماية المصالح العليا للاتحاد الوطني الكورستاني، واجتمع مع شيخ جعفر شيخ مصطفى مسؤول المجلس.

وخلال الاجتماع بحث قوباد طالباني مع شيخ جعفر شيخ مصطفى الاوضاع الداخلية للاتحاد الوطني الكوردستاني والتغييرات التي جرت داخل صفوف الاتحاد الوطني وفقا للمقررات المؤتمر الخامس.

كما جرى خلال الاجتماع مناقشة الانتخابات المرتقبة لبرلمان كوردستان، وفي هذا الصدد قال قوباد طالباني: ان الاتحاد الوطني الكوردستاني اجرى جميع استعداداته للانتخابات، مشدداً على ان الاتحاد الوطني الكوردستاني يريد اجراء انتخابات شفافة ونزيهة، تكون بمستوى تطلع واشادة المواطنين والاطراف المراقبة الداخلية والدولية.

واكد مسؤول مكتب سكرتارية الرئيس مام جلال على ضرورة ان تقوم جميع الاطراف السياسية بمراعاة حساسية المرحلة واهمية اجراء الانتخابات، لان تاخيرها اكثر من ذلك يضر باقليم كوردستان.

في جانب آخر من الاجتماع، جرت مناقشة ملف الرواتب واكد الجانبان ضرورة بذل جميع الجهود لمعالجة هذه المشكلة مع الحكومة الاتحادية بشكل جذري.

 

 

الاتحاد الوطني يقدم قوائم مرشحيه الى المفوضية

الى ذلك اعلن الاتحاد الوطني الكوردستاني تقديم قوائم مرشحيه رسميا الى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات للمشاركة في انتخابات برلمان كوردستان.

وقال  رزكار حمة مسؤول مكتب الانتخابات للاتحاد الوطني الكوردستاني خلال تصريح لـ(PUKMEDIA): " قدمنا اليوم قوائم مرشحينا في حدود جميع الدوائر الانتخابية (السليمانية، أربيل، دهوك، حلبجة) رسميا الى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وبهذا انهينا جميع استعدادتنا للانتخابات".

 

المشاركة في الانتخابات هي السبيل الأنجع لتقويم العملية السياسية

من جهته أكد عضو في المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكوردستاني، أن المشاركة في الانتخابات هي السبيل الوحيد والأنجع لتقويم العملية السياسية، وليس المقاطعة والقطيعة.وقال ستران عبدالله عضو المجلس القيادي للاتحاد الوطني، في تصريح لموقع (المسرى): "على القوى والأطراف السياسية الالتزام بالموعد الذي حددته مفوضية الانتخابات وأقرته رئاسة الإقليم لإجراء الانتخابات التشريعية في كردستان وهو العاشر من حزيران 2024"، مبينا أن الاتحاد الوطني "سيدخل المعركة الانتخابية بـ 200 مرشح".

وأضاف عبدالله، أن "الاتحاد الوطني لم يتهرب من أي عملية انتخابية جرت في إقليم كردستان واعترف بنتائجها وصادق عليها رغم الملاحظات والمآخذ التي سجلها في كل مرة"، معتبرا أن "المشاركة في الانتخابات هي السبيل الوحيد والأفضل لتقويم العملية السياسية، وليس المقاطعة والقطيعة".

وأكد عضو المجلس القيادي، أن "الاتحاد الوطني تعلم درسا من الانتخابات السابقة واتخذ منها عبرة، بل وتجاوز كل الملاحظات وهو يعيش الآن حالة تصالح شعبي مع قاعدته الجماهيرية، والمطالب التي ينادي بها الشارع هي من صميم مطالب الاتحاد"، متوقعا أن "يتصدر حزبه المشهد الانتخابي وسط القوى السياسة الراهنة، ويغدو اللاعب السياسي الأبرز دون منازع".

 

نحن أمام مشهد ينذر بالأسوء أمام مساعي تأجيل الانتخابات

الى ذلك أكد القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني لطيف نيرويي، الأربعاء، أن تأجيل الانتخابات التشريعية ينذر بأزمات أعمق وأشد في إقليم كردستان.

وقال نيرويي في مؤتمر صحفي تابعه المسرى إن “تأجيل الانتخابات التشريعية في إقليم كردستان من صلاحية المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وليس الجهات والأحزاب السياسية”، مبينا أن “موعد الانتخابات أقره رئيس إقليم كردستان وصادقت عليه المفوضية”.

وأضاف أن “المفوضية تذهب إلى إجراء الانتخابات في موعدها المحدد، والاتحاد الوطني يحترم توجهات وقرارات المفوضية ومستعد للحدث الانتخابي”، مؤكدا أن ” “تجديد شرعية المؤسسات الدستورية وعلى رأسها برلمان الإقليم وحكومته يكون عبر الاقتراع العام، وكذلك الشرعية لتمثيل الشعب من أجل الدفاع عن حقوقه في العاصمة بغداد”.


04/04/2024