×

  المرصد الايراني

  القوة بالوكالة: كيف تشكل إيران الشرق الأوسط؟



*أليسا ج. روبين و لازارو جاميو

 

*نيويورك تايمز/ الترجمة:المرصد

لسنوات، كانت إيران هي الطرف الخارجي.

وهي منطقة ناطقة بالفارسية في الغالب في منطقة يتحدث معظم سكانها اللغة العربية، وأغلبية شيعية بأغلبية ساحقة بينما معظمهم من السنة، وقد أصيبت بالشلل بسبب العقوبات الغربية التي تهدف إلى جعلها منبوذة.

ومع ذلك، نجحت إيران في إبراز قوتها العسكرية عبر مساحة كبيرة من الشرق الأوسط.

ويعادل مدى وصولها - إن لم يكن يفوق - مدى وصول مراكز القوة التقليدية مثل مصر والمملكة العربية السعودية.

والآن، بفِعل الحرب في قطاع غزة، حشدت الجماعات المسلحة التي رعتها إيران على مدى السنوات الخمس والأربعين الماضية في وقت واحد لتحقيق أهداف مماثلة: تقليص قوة إسرائيل ومواجهة أقرب حليف لها، الولايات المتحدة.

وقد حاولت إيران الاستفادة من وضعها الخارجي من خلال البحث عن السكان الشيعة الضعفاء وعرض تدريبهم وتسليحهم، ومن خلال العمل مع الحكومة السورية المتعاطفة معها.

اندلعت حرب الظل بين إسرائيل وإيران إلى العلن هذا الأسبوع، عندما قصفت إسرائيل مجمع السفارة الإيرانية في سوريا وقتلت سبعة قادة إيرانيين ، مما جدد المخاوف من نشوب صراع أوسع نطاقا.

لقد وعدت إيران بالرد، لكن الحسابات معقدة : فالإيرانيون يريدون تجنب إشعال حرب شاملة قد تجر الولايات المتحدة وتهدد بقاء النظام الإيراني.

وإجمالاً، تدعم إيران الآن أكثر من 20 مجموعة في الشرق الأوسط، بشكل مباشر أو غير مباشر، من خلال مزيج من الأسلحة والتدريب والمساعدات المالية .

 وقد صنفتها الولايات المتحدة على أنها منظمات إرهابية أجنبية، وقد تعرض العديد من قادتها للعقوبات، وكذلك طهران.

وفي حين أنها غالباً ما يتم تجميعها معاً، وهي في الواقع تشترك في العديد من أهداف إيران، إلا أن هذه المجموعات لديها أيضاً بعض المصالح المحلية البحتة. وباستثناءات قليلة، لا تسيطر إيران عليهم بشكل كامل.

وفيما يلي نظرة على أبرز الجماعات المسلحة المدعومة من إيران.

 

حماس

فهي حليف وثيق، وتمنح طهران صلة مباشرة بالنضال الفلسطيني، وهي قضية يتردد صداها في جميع أنحاء العالم العربي.

وتهيمن حماس على حرب العصابات الفلسطينية ضد إسرائيل المتمركزة في قطاع غزة الذي سيطر عليه جناحها السياسي في عام 2007 .

 

الإجراءات الأخيرة

في 7 أكتوبر/تشرين الأول، غزت حماس إسرائيل من غزة، مما أسفر عن مقتل ما يقرب من 1200 شخص، بما في ذلك النساء والأطفال، وفقا للسلطات الإسرائيلية، واحتجاز أكثر من 200 رهينة.

منذ إنشائها في عام 1987، شنت حماس العديد من الهجمات على إسرائيل، وغالبًا ما كانت تعمل مع جماعة مسلحة أخرى مدعومة من إيران، وهي حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية. وفي عام 2021، أطلقت المجموعتان 4000 صاروخ على إسرائيل على مدار 11 يومًا.

 

وكيف يرتبطون بإيران

ولا يعتقد المسؤولون الأمريكيون أن إيران هي التي بادرت بهجوم حماس أو أنه تم إبلاغها به مسبقًا.

لكن حماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني يتلقيان معًا أكثر من 100 مليون دولار سنويًا من طهران بالإضافة إلى الأسلحة والتدريب، وفقًا لتقرير وزارة الخارجية الأمريكية لعام 2020 . وفي مقابلة عام 2022 ، قال الزعيم السياسي لحماس، إسماعيل هنية، إن حماس تتلقى حوالي 70 مليون دولار سنويًا.

ولم تكتف إيران بتزويد حماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني بالأسلحة والتدريب فحسب، بل قامت أيضاً بتعليم حماس كيفية صنع وتجميع أسلحتها الخاصة من الإمدادات المحلية .اقرأ المزيد+

 

القدرات العسكرية

في الأغلب، فإن حماس مجهزة بأسلحة غير متطورة نسبياً - لكن الكمية تعوض ما تفتقر إليه ترسانة الحركة من حيث الجودة.

قبل الحرب، كان لدى حماس آلاف الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى التي يمكنها السفر لمسافة 125 ميلاً على الأقل. ومن غزة، يمكن أن يصل بعضها إلى مدينتي إيلات وحيفا الإسرائيليتين، وكذلك القدس وتل أبيب.اقرأ المزيد+

 

حزب الله

أكبر وأقدم مجموعة وكلاء إيرانية وأفضلها تدريبًا في الشرق الأوسط.

أصبح حزب الله، وهو منظمة شيعية، القوة السياسية والعسكرية المهيمنة في لبنان.

 

الإجراءات الأخيرة

بدأ حزب الله، العدو القديم لإسرائيل، في زيادة الضغط على حدود إسرائيل بعد بدء الحرب في غزة في 7 أكتوبر، وشن ضربات عبر الحدود. وقامت إسرائيل بهجوم مضاد، واضطر العديد من المدنيين على جانبي الحدود إلى الفرار من منازلهم.

كان الصراع الأكثر استدامة بين حزب الله وإسرائيل في عام 2006. ولقد أوضحت تلك المعركة مدى القوة الهائلة التي أصبحت عليها قوات حزب الله، ولكنها خلفت خسائر فادحة في صفوف اللبنانيين، حيث قتلت أكثر من ألف شخص ، أغلبهم من المدنيين، وشردت أكثر من 900 ألف شخص .

 

وكيف يرتبطون بإيران

ويتلقى حزب الله دعماً مالياً كبيراً من إيران، رغم أنه من الصعب التأكد من المبلغ الدقيق. وقدر أحد المسؤولين الأميركيين، الذي أدلى بشهادته في عام 2018، المبلغ بنحو 700 مليون دولار، لكنه لم يقدم أي دليل على هذا الرقم. ومع ذلك، فقد تضاءل الدعم النقدي الإيراني لحزب الله بمرور الوقت، مما يعكس تأثير العقوبات طويلة الأمد إلى جانب العقوبات الشديدة الأخيرة التي أمر بها الرئيس دونالد جيه ترامب وأبقى عليها الرئيس بايدن.

ومع ذلك، تمكنت إيران من الحفاظ على دعمها لحزب الله بعدة طرق أخرى. فهي تواصل، على سبيل المثال، تقديم ليس الأسلحة فحسب، بل أيضاً المعرفة التكنولوجية المتطورة حتى يتمكن مهندسو حزب الله من تصنيع الأسلحة محلياً. إن القدرة على إنتاج أسلحته الخاصة جعلت من حزب الله واحداً من أفضل الميليشيات تجهيزاً في الشرق الأوسط.اقرأ المزيد+

 

القدرات العسكرية

وتشير تقديرات الجيش الأمريكي وخبراء الأسلحة إلى أن ترسانة حزب الله، وهي أكبر الجماعات المرتبطة بإيران، تبلغ حوالي 135 ألف إلى 150 ألف صاروخ وقذيفة. ويقدر آخرون أنه أكبر من ذلك . ومع نطاق يصل إلى 200 ميل أو نحو ذلك، فإنها تسمح للمسلحين بالوصول إلى أهداف في عمق إسرائيل.

ومن بين الأسلحة، بحسب تقديرات المحللين ، ما بين 100 إلى 400 صاروخ تم تحديثه مؤخرًا وتزويده بأنظمة توجيه دقيقة يمكن برمجتها للهبوط على بعد أمتار من أهدافها. وهذه التكنولوجيا هي في الغالب إيرانية وروسية، على الرغم من أنه يتم تعديلها في بعض الأحيان من قبل خبراء الأسلحة في حزب الله.

ويرى المحللون العسكريون أن القوة القتالية لحزب الله أكثر انضباطا وأفضل تدريبا وأفضل تنظيما من معظم جيوش الشرق الأوسط. وتتكون من حوالي 30 ألف جندي و20 ألف جندي احتياطي. ووفقاً للمحللين، فإن الحزب لديه القدرة على تجنيد وتدريب الآلاف من الجنود الجدد بسرعة من خلال دوره كقوة سياسية ومقدم للخدمات الاجتماعية في العديد من المجتمعات اللبنانية.

 

الحوثيون

وكان هؤلاء المسلحون، وهم إضافة حديثة إلى شبكة حلفاء إيران، يهاجمون السفن في البحر الأحمر وخليج عدن، وهو طريق شحن رئيسي.وأصبح الحوثيون هم الحكام الفعليين لليمن بعد سيطرتهم على العاصمة في عام 2014. وهم يسيطرون الآن على حوالي ثلث البلاد، حيث يعيش 70 إلى 80 في المائة من السكان، وفقًا لمسؤولين أمريكيين.

 

الإجراءات الأخيرة

أدى هجوم للحوثيين في 6 مارس/آذار في البحر الأحمر إلى مقتل ثلاثة بحارة وإصابة أربعة آخرين وإلحاق أضرار بالغة بسفينة الشحن التي ترفع علم بربادوس، مما أدى إلى غرقها. واستهدفت ضربات أخرى للحوثيين سفنا مملوكة لبريطانيا واليونان.

منذ اندلاع الحرب في غزة، شن الحوثيون، تعبيرًا عن تضامنهم مع الفلسطينيين في غزة، أكثر من 60 ضربة صاروخية وطائرات بدون طيار على السفن التي تعبر البحر الأحمر وخليج عدن منذ يوم بدء الحرب في غزة، وفقًا لما ذكرته منظمة الأمم المتحدة. خدمة أبحاث الكونغرس .اقرأ المزيد+

 

وكيف يرتبطون بإيران

في الغالب، يتلقى الحوثيون أسلحة وتدريبًا من إيران بدلاً من الدعم المالي المباشر، لكن الخبراء يقولون إنهم تلقوا أيضًا المخدرات، وفي الماضي، بعض المنتجات النفطية، وكلاهما يمكن إعادة بيعهما، مما يوفر للحوثيين الأموال التي يحتاجونها. . وفي ديسمبر/كانون الأول 2023، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على الأفراد وعلى شركات الصرافة في إيران وتركيا واليمن المتورطين في تحويل ملايين الدولارات من إيران إلى الحوثيين.

ويشارك الحوثيون إيران في تمسكها بالإسلام الشيعي وكذلك كراهيتها للمملكة العربية السعودية. خلال الحرب الأهلية في اليمن ، ساعدت إيران وحزب الله الحوثيين في القتال ضد كل من الحكومة اليمنية وداعميها السعوديين.

 

القدرات العسكرية

وتختلف التقديرات بشكل كبير بشأن القوة البشرية لميليشيا الحوثي وحجم ترسانتها.

ويقول الخبراء إن لديها حوالي 20 ألف مقاتل مدربين، لكن في المقابلات، زعم قادة الحوثيين أن لديهم ما يصل إلى 200 ألف مقاتل، وفي عام 2015 قدرت الأمم المتحدة العدد بحوالي 75 ألفًا.

ما هو واضح، بناءً على الهجمات الأخيرة، هو أن الحوثيين لديهم بعض الوحدات المدربة تدريباً عالياً والماهرة في تشغيل طائرات بدون طيار متطورة بشكل متزايد بالإضافة إلى الصواريخ الباليستية المضادة للسفن والصواريخ المخصصة لأهداف ثابتة على الأرض.اقرأ المزيد+

 

الجماعات المسلحة العراقية

لقد حصلت إيران على نفوذ بعيد المدى على جارتها، وهي قوة في السياسة العراقية وفي الأعمال التجارية في معظم أنحاء البلاد.

منذ ما يقرب من 20 عامًا، كان العراق أرضًا خصبة للجماعات المسلحة الشيعية المتزايدة القوة . وعلى الرغم من أنهم أقل شهرة من تنظيم القاعدة أو تنظيم الدولة الإسلامية، إلا أنهم كانوا مصممين بنفس القدر على ضرب أهداف أمريكية.

أربعة على وجه الخصوص كان لهم يد في عدد من الهجمات في السنوات الأخيرة: كتائب حزب الله (التي لا علاقة لها بحزب الله في لبنان)، وحركة النجباء، وكتائب سيد الشهداء، وعصائب أهل الحق.

 

الإجراءات الأخيرة

ومع اندلاع الحرب في غزة في أكتوبر/تشرين الأول، كثفت اثنتين من تلك الجماعات هجماتها على المواقع الأمريكية في العراق. شنت كتائب حزب الله وحركة النجباء 166 هجوما على منشآت عسكرية أمريكية في العراق وسوريا، وفقا لمتحدث باسم البنتاغون.

وأصابت الهجمات المبكرة نحو 70 جنديا، وكانت معظم الإصابات طفيفة نسبيا. لكن في 28 يناير/كانون الثاني، أدت ضربة على قاعدة إعادة إمداد على الحدود الأردنية السورية إلى مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة أكثر من 34 آخرين.

 

وكيف يرتبطون بإيران

تعود روابط الجماعات العراقية بإيران إلى ما يقرب من عقدين من الزمن، وعلى مر السنين قدمت لهم طهران المال والأسلحة والتدريب.

واليوم، لا تزال إيران توفر التدريب وقطع الأسلحة بالإضافة إلى الدعم الفني والاستراتيجي. لكن الجماعات الشيعية أصبحت الآن جزءاً من الجهاز الأمني للحكومة العراقية تحت مظلة قوات الحشد الشعبي، التي تضم أكثر من 35 مجموعة مسلحة. وتغطي الحكومة العراقية رواتب معظم الموظفين العاديين. ومن غير الواضح ما إذا كانت إيران ستزيد رواتب القادة وقيادات الجماعات.اقرأ المزيد+

 

القدرات العسكرية

وتستخدم كتائب حزب الله، التي يقدر المحللون أن عدد مقاتليها يتراوح بين 10 آلاف و30 ألف مقاتل، طائرات بدون طيار وصواريخ يصل مداها إلى حوالي 700 ميل، وفقًا للقيادة المركزية الأمريكية.

وبمساعدة إيران، اكتسب التنظيم القدرة على تعديل الصواريخ لجعلها أكثر دقة. كما أن لديها مجموعة متنوعة من الطائرات بدون طيار الهجومية، بما في ذلك تلك التي يمكنها السفر لمسافة تصل إلى 450 ميلاً. واستخدمت طائرة بدون طيار في الهجوم على قاعدة إعادة الإمداد الذي أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين .

لدى حركة النجباء وكتائب سيد الشهداء قوات أقل - يقدر المحللون أن أعداد قواتهما تقترب من 1000 إلى 5000 - لكنهما تستخدمان أسلحة مماثلة. إنهم يعملون بشكل أساسي في سوريا وهاجموا إسرائيل.

 

الجماعات المسلحة السورية

ولم تقدم إيران أي موارد لحكومة إقليمية أكثر من سوريا، التي كانت في حالة حرب لأكثر من عقد من الزمان.

وقد نشرت طهران مواردها على نطاق واسع، ودعمت العناصر المسلحة خارج الحكومة السورية وداخلها. وعلى النقيض من لبنان، حيث ركزت إيران جهودها على كيان مسلح غير حكومي، ذهب الدعم في سوريا إلى كل من الجهات المسلحة الحكومية وغير الحكومية.

هناك مجموعتان بالوكالة تتألفان من مقاتلين تم تجنيدهم في إيران ويسيطر عليهم بالكامل فيلق القدس، وهو جهاز عسكري واستخباراتي خارجي تابع للحرس الثوري الإسلامي. والبعض الآخر عبارة عن قوى محلية مكونة من المسلمين الشيعة، أو من السنة، أو من مزيج من الديانات السنية والشيعية والعلوية والمسيحية.

 

كيف يرتبطون بإيران

وساعدت إيران في دعم الرئيس بشار الأسد بطرق عديدة، بما في ذلك من خلال قروض بمليارات الدولارات للحكومة، وإمدادات النفط بأسعار مخفضة والمدفوعات للمساعدة في دعم القوات العسكرية السورية.

كما ينشر الحرس الثوري ميليشياتين على الأقل في سوريا: لواء فاطميون، المكون من اللاجئين الأفغان، ولواء زينبيون، المكون من لاجئين باكستانيين. وتفيد التقارير أنهم يدفعون للوحدات المسلحة الأخرى رواتب متواضعة.

يعود تورط إيران في سوريا إلى ما بعد الثورة الإيرانية عام 1979 مباشرة، عندما دعمت سوريا الحكومة الجديدة في طهران بينما تجنبها الآخرون. وتعتبر إيران سوريا شريكا استراتيجيا يتيح لها الوصول برا إلى حزب الله في لبنان.

 

القدرات العسكرية

وسوريا هي أيضًا المكان الذي تقوم فيه القوات المدعومة من إيران بتعديل وتصنيع وتخزين الأسلحة التي توزعها إيران بعد ذلك على الجماعات المسلحة في سوريا وفي جميع أنحاء المنطقة، وعلى رأسها حزب الله. على مدار 12 إلى 15 سنة الماضية، وبطلب من إيران، قامت الحكومة السورية بإعادة تجهيز بعض منشآت الأسلحة لديها وتحويلها إلى مراكز إنتاج لتحديث الصواريخ والقذائف متوسطة المدى بأنظمة توجيه دقيقة، وفقًا لتقارير الدفاع والاستخبارات الإسرائيلية.

أصبح وجود هذه المواقع، وبعضها تحت الأرض للحماية، علنيًا في عام 2022 عندما تحدث وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، عنها بعد أن قصفت إسرائيل سوريا وتسببت الضربات في انفجارات ثانوية. كما قصفت الولايات المتحدة مخازن الأسلحة الإيرانية في سوريا.

ولدى سوريا أيضاً تاريخ في إنتاج الأسلحة الكيميائية يعود إلى السبعينيات، وصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى تم تكييفها لإيصالها، وفقاً لمسؤولي المخابرات الفرنسية. وفي عام 2023، خلص مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى أن سوريا لا تزال تمتلك مخازن للأسلحة الكيميائية على الرغم من الجهود الدولية العديدة لإجبار الحكومة على تدميرها.


06/04/2024