×

  اقليم كردستان

  الاتحاد الوطني متمسك بالموعد المقرر لإجراء انتخابات برلمان كوردستان



 

أجرى الاتحاد الوطني الكوردستاني الاستعدادات الكاملة لانتخابات برلمان كوردستان، المقرر إجراؤها في 10/6/2024، وبحسب تصريحات بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني والبيان الرسمي للمكتب السياسي بهذا الشأن، فإن "الاتحاد الوطني الكوردستاني حريص على إجراء الانتخابات في الموعد المحدد من قبل رئيس اقليم كوردستان، وعدم تأجيله أكثر من ذلك".

 

تأخير الانتخابات يضعف موقع الاقليم في العراق والعالم

وبهذا الصدد، يقول آريز عبدالله عضو المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكوردستاني، في تصريح للموقع الرسمي للاتحاد الوطني PUKMEDIA: "الاتحاد الوطني مصر على إجراء الانتخابات في موعدها، ولن يغير قراره هذا، لأن بقاء كيان اقليم كوردستان مرتبط بالعملية الديمقراطية وإجراء الانتخابات فيه".

وأضاف آريز عبدالله: "مع أن موعد الانتخابات تأجل لأكثر من مرة، إلا أننا نعتقد أن الموعد الأخير المحدد من قبل رئاسة اقليم كوردستان، هو موعد مناسب لإجراء العملية، وهذا يخدم كيان ومواطني الاقليم، لأن عدم إجراء الانتخابات يبقي مؤسسات الحكومة في حالة تصريف أعمال، وغير خاضعة لرقابة ممثلي الشعب".

وأكد عضو المجلس القيادي للاتحاد الوطني أن تأخير إجراء الانتخابات "يضعف موقع الاقليم في العراق وعلى الصعيد الدولي أيضا، ويؤدي الى تراجع العملية السياسية والديمقراطية، كما يضع علامات استفهام كبيرة، وقد يؤدي الى تأزيم الوضع أكثر مما هو عليه الآن".

وحدد نيجيرفان بارزاني رئيس اقليم كوردستان، بمرسوم رسمي، يوم 10/6/2024، موعدا لإجراء انتخابات برلمان كوردستاني، التي من المقرر أن يشارك فيها 20 حزبا وتحالفان.

 

دعم وتشجيع امريكي واممي لاجراء انتخابات برلمان كوردستان

وأعلنت الولايات المتحدة الامريكية عن لسان وزير خارجيتها انها تريد اجراء انتخابات برلمان كوردستان تشارك فيها جميع الأطراف وذلك لاطمئنان شعب إقليم كوردستان بان لديهم تمثيل شرعي.

واكد انطوني بلينكن وزير الخارجية الامريكية في مؤتمر صحفي ان الولايات المتحدة تريد اجراء انتخابات الدورة اللاحقة لبرلمان كوردستان" مضيفا "اننا نريد اجراء الانتخابات في الإقليم وفي نفس الوقت نريد مشاركة جميع الأطراف السياسية في العملية الانتخابية، حيث ينبغي ان نطمئن بان الشعب يشعر بان لديهم ممثلين حقيقين".

وأشار بلينكن: " ان انتخابات برلمان كوردستان مسألة مهمة ونتطلع الى استمرار علاقات الإقليم مع بغداد بصورة جيدة، حيث ان تعزيز العلاقات بين أربيل وبغداد سيؤثر إيجابا على الشعبين العراقي والكوردستاني".

وخلال لقاء جمع بين قوباد طالباني نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان يوم الأربعاء 3/4/2024 في اربيل، وجنين بلاسخارت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، تم بحث مسألة انتخابات الدورة اللاحقة لبرلمان كوردستان والعلاقة بين الاقليم وبغداد.

وثمن قوباد طالباني خلال اللقاء جهود جنين بلاسخارت لحل المشكلات وتقريب وجهات النظر بين الاطراف السياسية في كوردستان والعراق، وحول مسألة انتخابات الدورة اللاحقة لبرلمان كوردستان، اكد نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان "ضرورة اجراء انتخابات شفافة ونزيهة في موعدها المحدد".

وتطرق محور آخر من اللقاء الى ملف العلاقة بين الاقليم وبغداد، واتفق الجانبان على اهمية استمرار الحوارات للوصول الى حلول جذرية لجميع المشكلات لاسيما الخلافات المالية التي  تم اتخاذ خطوات جيدة باتجاه حلها".


07/04/2024