×

  اخر الاخبار

  ما على الولايات المتحدة فعله بعد الهجوم الإيراني



افتتاحية صحيفة"واشنطن بوست"/الترجمة: المرصد

|

هيئة التحرير: كان مشهد الصواريخ والطائرات بدون طيار الإيرانية المتجهة إلى إسرائيل، والتي تم اعتراضها بالكامل تقريباً، سبباً في إثارة الدهشة إزاء أول هجوم مباشر على الإطلاق من إيران على إسرائيل، وإزاء الدرع الفعال للغاية الذي نشرته إسرائيل وحلفاؤها، بما في ذلك الولايات المتحدة.

ولكن الارتياح إزاء النتيجة لا ينبغي له أن يصرف الانتباه عن الجهود الرامية إلى إقرار مشروع قانون المساعدات العسكرية المتوقف منذ فترة طويلة لأوكرانيا، التي تدافع عن نفسها ضد هجمات صاروخية مماثلة، وحل الحرب الطاحنة في غزة. بل ينبغي تشجيعهم.

وفي الكونغرس، كان الصراعان متشابكين لعدة أشهر، لأن مشروع قانون مجلس الشيوخ، وهو حزمة المساعدات الوحيدة التي تم إقرارها من قبل مجلس واحد على الأقل، من شأنه أن يمول الدفاع عن أوكرانيا وإسرائيل. لقد أصبح الربط بين الأمرين منطقياً بعد هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول، حيث سعت الولايات المتحدة إلى مساعدة ديمقراطيتين معرضتين للخطر. كما ساعدت في بناء الدعم السياسي لمشروع القانون، حيث انضمت إلى المشرعين المؤيدين لأوكرانيا وإسرائيل.

منذ أن أقر مجلس الشيوخ مشروع قانون المساعدات قبل ستة أشهر، أصبح الوضع أكثر تعقيدا.

 فقد تصاعدت المخاوف بشأن العمليات الإسرائيلية في غزة على اليسار، والمعارضة لتمويل أوكرانيا على اليمين.

وبعد الهجمات التي وقعت في إيران نهاية الأسبوع، قد يصبح التصويت على حزمة المساعدات أكثر قبولا لكلا الجانبين. وينبغي لرئيس مجلس النواب مايك جونسون (الجمهوري عن ولاية لوس أنجلوس) أن يطرح هذا الأمر بسرعة. لكنه أعلن في وقت متأخر من يوم الاثنين عن خطة معقدة للتصويت على مشاريع قوانين متزامنة منفصلة للمساعدات لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان.

وعلى مدار ستة أشهر من التأخير غير المجدي في مجلس النواب، من قِبَل الجمهوريين، وبطلب من المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب، أصبح الوضع في أوكرانيا يائسا. تحتاج البلاد إلى دفاعات جوية وذخائر وطائرات حربية من تحالف دول مثل تلك التي اعترضت الصواريخ الإيرانية الموجهة ضد إسرائيل في نهاية الأسبوع. ورغم أن لا المال ولا الأسلحة قادرة على حل مشاكل القوة البشرية العسكرية في أوكرانيا، فقد تحركت البلاد لاستدعاء المزيد من القوات، مع المجازفة بوفاة مجموعتها المحدودة من الشباب الأوكرانيين في ساحة المعركة.

والمزيد من التأخير من شأنه أن يساعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي أعاد توجيه الاقتصاد الروسي نحو الإنتاج الحربي، ويستطيع أن يرمي موجات من المشاة على الخطوط الأمامية الهزيلة في أوكرانيا. إن دعم أوكرانيا الآن سيظهر للسيد بوتين أنه لا يستطيع الاعتماد على رئاسة ترامب لتقويض الدعم الغربي لأوكرانيا، كما يفعل بوضوح.

وبغض النظر عن نوايا ترامب، فإن ضخ مساعدات أمريكية ضخمة من شأنه أن يجعل أوكرانيا تمر بأشهر حاسمة من القتال، وهو الوقت الذي يمكن أن تستغله الدول الأوروبية لزيادة دعمها. تحدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بقوة أكبر في الأسابيع الأخيرة عن التهديد الذي تشكله روسيا للأمن الأوروبي وضرورة دعم القتال في أوكرانيا. وأياً كانت نتيجة الحرب، فإن تقديم المساعدة الآن من شأنه أن يضع أوكرانيا في موقف مفضل للمفاوضات في وقت لاحق ــ وهو الموقف الذي من شأنه أن يحمي طموحاتها إلى بناء ديمقراطيتها والتوجه نحو أوروبا الغربية والولايات المتحدة.

ويجب أن يكون وقف التصعيد وصنع السلام في نهاية المطاف هو الأمر السائد في الشرق الأوسط. خلال عطلة نهاية الأسبوع، تم صد الهجوم الإيراني في السماء ليس فقط من خلال الدفاعات الجوية والطائرات الحربية للدولة اليهودية ولكن أيضًا من خلال المساعدة الحيوية من الولايات المتحدة والأردن وفرنسا وبريطانيا. كان العمل السريع لهذا التحالف بمثابة عرض جدير بالترحيب للعزيمة وتوضيح، في السياق الجيوسياسي، لما يسميه الاقتصاديون "التفضيل المكشوف": عندما يضطرون إلى الاختيار بين إسرائيل من جهة والحكومة الدينية في إيران من جهة أخرى، فإن الغرب وواحدة على الأقل من الدولتين ستضطران إلى الاختيار بين إسرائيل من جهة والحكومة الدينية في إيران من جهة أخرىولم تتردد دولة عربية رئيسية في اختيار الأول.

من الحكمة أن يحث الرئيس بايدن إسرائيل على تجنب التصعيد المتبادل مع إيران، والحرب الأوسع التي يمكن أن تترتب على ذلك. وطالما حافظت إسرائيل على علاقاتها الدولية، فقد أظهرت قدرتها على التصرف دفاعاً عن نفسها وصد الهجمات الإيرانية.

ومن أجل الحفاظ على هذه العلاقات، وإنهاء المعاناة التي لا تطاق للمدنيين من الرجال والنساء والأطفال، يجب أن تكون أولوية إسرائيل هي التوصل إلى أسرع نتيجة ممكنة للحرب في غزة.

ويتطلب ذلك ضمان وصول المساعدات الإنسانية الفورية إلى الفلسطينيين اليائسين. فهو يعني التوصل إلى نهاية ذات مصداقية للعملية العسكرية تحترم حياة المدنيين، وإقامة نظام سياسي جديد في غزة يعمل على تهميش حماس ويوفر لأهل غزة قدراً من الأمل في مستقبلهم. وبعد لحظة التعاون الإقليمي المناهض لإيران في نهاية الأسبوع، قد تجد إسرائيل والولايات المتحدة أنه من الأسهل إقناع الدول العربية بالمساعدة في إعادة بناء غزة.

وستكون الخطوة الأولى هي هدنة مدتها ستة أسابيع تتفاوض عليها إسرائيل وحماس متقطعة منذ أسابيع، بما في ذلك إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

وبعد عطلة نهاية الأسبوع هذه، يتعين على قادة حماس، الذين ظلوا صامدين، أن يفهموا أن أي هجوم إيراني أو مدعوم من إيران لن ينقذهم ــ ويرجع ذلك جزئياً إلى أن الولايات المتحدة، على الرغم من خلافاتها الأخيرة مع حكومة نتنياهو، تظل ملتزمة بأمن إسرائيل.

ويبدو أن كلا الصراعين لا يزالان بعيدين عن الحل. وكما فعلت في سماء إسرائيل في نهاية هذا الأسبوع، تستطيع الولايات المتحدة الاستفادة من قدراتها الفريدة لدرء الأسوأ.

تمثل المقالات الافتتاحية وجهات نظر الصحيفة كمؤسسة، كما يتم تحديدها من خلال المناقشة بين أعضاء هيئة التحرير، ومقرها في قسم الآراء ومنفصلة عن غرفة الأخبار.

*هيئة التحرير: محرر الرأي ديفيد شيبلي، نائب محرر الرأي تشارلز لين ونائب محرر الرأي ستيفن سترومبرج، بالإضافة إلى الكتّاب ماري دوينوالد، شادي حامد، ديفيد إي. هوفمان، جيمس هوهمان، هيذر لونج، ميلي ميترا، إدواردو بورتر، كيث بي ريتشبرج ومولي روبرتس.


17/04/2024