×

  اخر الاخبار

  الرد الإسرائيلي على إيران تحدد شكل الحرب الإقليمية



*دانييل بايمان وكينيث إم بولاك

فورين بوليسي/ الترجمة : المرصــد

 

تثير الهجمات الإيرانية الأخيرة ضد إسرائيل مخاوف من اندلاع حرب إقليمية في الشرق الأوسط. وشنت إيران يوم السبت هجوما كبيرا بطائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل واستولت على سفينة حاويات مرتبطة بإسرائيل في مضيق هرمز. وجاءت هذه الهجمات في أعقاب الاغتيال الإسرائيلي لعدد من كبار قادة الحرس الثوري الإسلامي في سوريا.

وشمل الهجوم الإيراني على إسرائيل أكثر من 300 طائرة بدون طيار وصواريخ كروز وصواريخ باليستية.

 من الواضح أن هذا أكبر قليلاً من الصواريخ الباليستية الخمسة عشر التي أطلقتها إيران على قاعدة عين الأسد الجوية ومطار أربيل الدولي ردًا على مقتل الولايات المتحدة لقاسم سليماني، الذي قاد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، في يناير/كانون الثاني 2020.

الفرق يستند إلى عدة نقاط تستحق النظر:

 

أولاً،

لم يكن الانتقام لمقتل سليماني أكثر من مجرد استعادة الشرف الإيراني. وقد تطلب قتل شخصية مهمة وشعبية مثل سليماني بعض الرد الإيراني، لكن طهران كانت حذرة لأنها كانت تخشى نشوب حرب تصعيدية مع الولايات المتحدة.

لم يكن أولئك الذين قتلوا في الهجوم الإسرائيلي على مجمع السفارة الإيرانية في دمشق في الأول من أبريل/نيسان مشهورين أو أقوياء مثل سليماني، لكن الانتقام كان أكبر وأكثر تعقيدا. ويشير الاختلاف إلى أن هذا الرد كان يتعلق بما هو أكثر من مجرد الشرف: لقد كان يتعلق ببعض عناصر الردع.

وتدرك إيران جيدًا مدى وقدرة الدفاعات الجوية الإسرائيلية. ومن المؤكد تقريبًا أن حجم الضربة كان مصممًا لتمكين بعض الذخائر المهاجمة على الأقل من اختراق تلك الدفاعات والتسبب في درجة ما من الضرر.

ولا شك أن عدم قدرتهم على القيام بذلك كان بمثابة خيبة أمل لطهران، ولكن ربما لا يزال بإمكان الإيرانيين عزاء أنفسهم بأن الهجوم كان مخيفًا للشعب الإسرائيلي ومثيرًا للقلق لحكومتهم. ربما تأمل إيران أن يكون الأمر غير سار بما يكفي لجعل القادة الإسرائيليين يتوقفون في المرة القادمة التي يفكرون فيها في عملية مثل ضرب السفارة.

ومع ذلك، في حين أن 300 أو أكثر من الذخائر الهجومية تبدو بالتأكيد عددًا كبيرًا، إلا أنها تظهر أيضًا علامات ضبط النفس التي تشير إلى مخاوف طهران الخاصة بشأن المزيد من التصعيد. أولاً، كان بإمكان إيران أن تطلق كميات أكبر بكثير – ليس أكثر من ذلك بكثير، ولكن ربما على الأقل ضعف ما فعلته دون استنزاف مخزوناتها من أصولها الأبعد مدى.

 

ثانيًا،

 تشير التقارير الأولية إلى أن الهجوم ركز حسب التقارير على هدف عسكري واحد أو أكثر، بما في ذلك قاعدة جوية إسرائيلية خارج بئر السبع. وهذا أيضاً يشير إلى درجة كبيرة من الحذر من جانب إيران. وكان من الممكن إطلاقه على تل أبيب أو حيفا، حيث كان من المرجح أن يؤدي أي تأثير إلى مقتل مدنيين إسرائيليين.

 

ثالثاً،

 حزب الله لم يشارك. حزب الله هو آس إيران في الحفرة. ومع أكثر من 150 ألف صاروخ وقذيفة، يمكن للجماعة المسلحة اللبنانية أن تطغى على الدفاعات الجوية الإسرائيلية. لكن حزب الله حليف لإيران، وليس دمية، وكان من الممكن أن تؤدي ضربة ضخمة لحزب الله إلى حرب شاملة مع إسرائيل، وهو أمر يحاول حزب الله تجنبه. ولن تلعب طهران بورقة حزب الله إلا إذا كان ما تفعله مهماً للغاية بالنسبة لها.

كل هذا يعزز التقييم الاستراتيجي بأن إيران لا تسعى إلى التصعيد مع إسرائيل، بل إنها في الواقع تعمل جاهدة لتجنب التصعيد. وعلى الرغم من أن إسرائيل ضربت حماس، حليفة إيران، بقوة، إلا أن الحرب في غزة سارت بشكل جيد للغاية بالنسبة لطهران حتى الآن.

 أصيبت إسرائيل بجروح بالغة في هجوم حماس في 7 أكتوبر 2023، وتم تجميد خطط التطبيع الإسرائيلي السعودي، ويلقي جزء كبير من الشرق الأوسط والعالم الأوسع اللوم على إسرائيل والولايات المتحدة في كل ذلك. ولا يوجد سبب يدفع القيادة الإيرانية إلى تعريض كل ذلك للخطر من خلال إعطاء إسرائيل (أو الولايات المتحدة) مبرراً لإلحاق أضرار جسيمة بإيران، الأمر الذي قد ينتزع الهزيمة من فكي انتصارها.

علاوة على ذلك، يواجه النظام الديني تحديات اقتصادية كبيرة، واحتجاجات واسعة النطاق، وأعمال عنف من عرقية البلوش.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الجيش الإيراني ضعيف، وسيكون على الطرف الخاسر إذا كانت هناك مواجهة شاملة مع القوات العسكرية الإسرائيلية، ناهيك عن قيام الولايات المتحدة بمساعدة إسرائيل، كما هو الحال على الأرجح (وكما تعتقد إيران بالتأكيد سوف). إن نشوب حرب إقليمية حيث قد تكون إيران على الطرف الخاسر هو اقتراح محفوف بالمخاطر بالنسبة لنظام في وضع صعب بالفعل.

ومع ذلك، فقد عبرت إيران الروبيكون، على الرغم من أنها قد لا تعترف به. ولم تضرب إيران إسرائيل مباشرة من أراضيها قبل يوم السبت. ولم تضرب إسرائيل الأراضي الإيرانية علنًا أبدًا - فجميع هجماتها على إيران كانت إما هجمات عسكرية على الإيرانيين في سوريا ولبنان وأماكن أخرى أو هجمات سرية على الأراضي الإيرانية، وبالتالي تستدعي الإنكار المعقول. لقد كانت هذه ضربة عسكرية معترف بها، بل تم التهليل لها، على إسرائيل من إيران. إنه يفتح الباب أمام إسرائيل الآن للقيام بنفس الشيء، ويمكن لإسرائيل أن تلحق بإيران ضررًا أكبر بكثير مما يمكن أن تفعله إيران بإسرائيل.

ومع ذلك فإن حسابات إسرائيل معقدة أيضاً. وتقوم إيران بتسليح وتمويل وتدريب مجموعة من أعداء إسرائيل الإقليميين، بما في ذلك حماس وحزب الله. ويستعد القادة الإسرائيليون للصراع مع حزب الله، بل إن البعض يرى أنه أمر لا مفر منه.

وتدعم إيران أيضًا الحوثيين في اليمن، الذين يهاجمون الشحن الدولي باسم ضرب إسرائيل. وليس من المستغرب أن يعتقد القادة الإسرائيليون أن وقف النفوذ الإيراني في المنطقة ربما يكون على رأس أولويات البلاد.

علاوة على ذلك، كانت إسرائيل تؤمن دائماً بأن قدسية قوة الردع لديها تشكل أهمية حيوية لبقاء الدولة وسلامة مواطنيها. مرارا وتكرارا، ردت إسرائيل على أي هجوم مسترشدة بالمنطق الأساسي لنظرية الردع: عندما يضربك شخص ما، إذا كنت تريد التأكد من أنه لن يفعل ذلك مرة أخرى، عليك أن ترد عليه بقوة أكبر بعشر مرات. وقد أحيا يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول التزام إسرائيل بهذا النهج، بعد سنوات شعرت فيها البلاد بالأمان الكافي للضغط على نفسها للحصول على دعم دولي أكبر.

على الرغم من الفشل الذريع للهجوم الإيراني، ربما لا تزال إسرائيل تشعر بالحاجة إلى ضرب إيران في مكان ما لإثبات أنها لن تردع أبدًا عن الرد لاستعادة قوة الردع لديها.

ومع ذلك، فإن فشل الهجوم الإيراني يجعل مثل هذا الرد الإسرائيلي أقل احتمالا، وإسرائيل وجيشها مشغولان بالفعل. فالحرب مع حماس مستمرة، وقد أشارت إسرائيل إلى أنها تنوي تطهير رفح على الرغم من المقاومة الدولية واسعة النطاق، بما في ذلك من واشنطن. ونتيجة للحرب، تراجعت سمعة إسرائيل الدولية، وانخفض الدعم في الولايات المتحدة، وتوقف تقاربها مع دول الخليج العربية. ومن المفهوم أن يرغب الإسرائيليون العاديون في العودة إلى حياة أكثر طبيعية، وقد تعرض الاقتصاد الإسرائيلي لضربة قوية نتيجة للحرب والتعبئة الضخمة لجنود الاحتياط. في الوقت الراهن، يتطلع الجيش الإسرائيلي ومعظم الحكومة الإسرائيلية إلى التخلص من المشاكل العسكرية، وليس إلى نشرها.

هناك اعتبارات فنية عسكرية أيضًا. هناك نقطة صغيرة ولكنها مهمة وهي مصلحة الأردن في كل هذا.

وقد دعم سلاح الجو الملكي الأردني إسرائيل بشجاعة، ليس فقط من خلال إسقاط الطائرات بدون طيار الإيرانية وصواريخ كروز التي تعبر الأراضي الأردنية، ولكن أيضًا من خلال فتح المجال الجوي الأردني أمام المقاتلات الإسرائيلية للقيام بالشيء نفسه. وعلى الرغم من أن أي دولة تحترم نفسها كانت ستفعل الأول، إلا أن الأخير كان استثنائيا. ربما لن ينسى الإسرائيليون ذلك، ومن المؤكد أنهم لا ينبغي لهم ذلك.

 يجب أن تكون إسرائيل متحفظة بشأن شن ضربات من جانبها تنتهك المجال الجوي الأردني، ويجب أن تكون وجهة نظرها نفسها تجاه المجال الجوي السعودي خوفًا من تقويض التطبيع المنشود مع الرياض.

وهذا لا يترك سوى طريق سوريا-العراق أو تركيا-العراق للطائرات والصواريخ الإسرائيلية لتطير لضرب أهداف إيرانية، ولا يعتبر أي منهما مثاليا. إنها رحلات أطول للعديد من الأهداف الإيرانية الرئيسية من الرحلات الجوية عبر الأردن والمملكة العربية السعودية. تركيا عضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو) ولديها بعض الدفاعات الجوية الهائلة الخاصة بها. ولا تزال هناك أصول جوية ودفاع جوي روسية في سوريا.

تمتلك إسرائيل غواصات ألمانية الصنع قادرة على إطلاق صواريخ كروز خاصة بها. ويمكن نشر هذه الصواريخ في المحيط الهندي، حيث تحلق صواريخها فوق المياه الدولية وإيران نفسها فقط. لكن لديهم الخمسة فقط، مع عدد محدود من صواريخ كروز.

تمتلك إسرائيل غواصات ألمانية الصنع قادرة على إطلاق صواريخ كروز خاصة بها. ويمكن نشر هذه الصواريخ في المحيط الهندي، حيث تحلق صواريخها فوق المياه الدولية وإيران نفسها فقط. لكن لديهم الخمسة فقط، مع عدد محدود من صواريخ كروز.

لا شيء من هذا يمنع إسرائيل من توجيه ضربة مضادة إلى إيران، الآن أو في المستقبل، لكنه بالتأكيد يعقد الأمر. ويشير ذلك إلى أنه من المرجح أن تعود إسرائيل إلى استهداف الأفراد والأصول العسكرية الإيرانية في سوريا ولبنان، وربما في العراق واليمن، إلى حد أكبر وأكبر في المستقبل. بمعنى آخر، لن تردع إسرائيل الضربة الإيرانية، لكنها ربما لن تستفزها أيضًا.

وأخيرا، موقف الولايات المتحدة بسيط. تريد الولايات المتحدة تجنب حرب إقليمية يمكن أن تجر القوات الأمريكية وتعكر صفو الأسواق الدولية وتعقد موقف حلفاء واشنطن العرب. فهي تريد حماية إسرائيل، ولكنها تريد أيضاً أن تنهي إسرائيل عملياتها في غزة. ولعل أكبر تنهدات الارتياح كانت تلك التي انبعثت في غرفة العمليات بالبيت الأبيض بين عشية وضحاها، معتقدين أنه من غير المرجح أن تفعل إسرائيل أو إيران أكثر من ذلك بكثير.

ومع ذلك، ورغم أن كلاً من إيران وإسرائيل لديهما أسباب قوية لوقف التصعيد، فإن السياسة في كل من البلدين تتسم بالفوضى، وترتفع مستويات الخوف وعدم اليقين. إن أي خطأ بسيط في التقدير، مثل الاعتقاد بأن العدو سوف يتصاعد حتما، يمكن أن يكون نبوءة ذاتية التحقق.

وما نأمل أن توضحه الألعاب النارية يوم السبت هو خطر انسحاب الولايات المتحدة من الشرق الأوسط. إن المنطقة ليست أفضل بدون الولايات المتحدة؛ فهو أكثر خطورة بكثير، ولا يمكن التنبؤ به، ومتفجرا، ويشكل تهديدا لمصالح أميركا الخاصة. لقد ساعدت الدبلوماسية الأمريكية في طمأنة إسرائيل وجعلت من غير المرجح أن تقوم إسرائيل بالتصعيد، في حين أن القوات العسكرية الأمريكية هي جزء من سبب تردد طهران في القيام بالمزيد. تُظهر الجولة الأخيرة من العنف سبب أهمية أن تأخذ الولايات المتحدة زمام المبادرة في التصدي لإيران ووكلائها ودعم حلفاء الولايات المتحدة.

*دانييل بايمان هو زميل أول في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية وأستاذ في كلية الخدمة الخارجية بجامعة جورج تاون. أحدث مؤلفاته هو "نشر الكراهية: الصعود العالمي للإرهاب العنصري الأبيض". تويتر: @dbyman

*كينيث إم بولاك هو زميل بارز في معهد إنتربرايز الأمريكي ومحلل عسكري سابق لشؤون الشرق الأوسط لدى وكالة المخابرات المركزية. وقد كتب على نطاق واسع عن التاريخ العسكري العربي، بما في ذلك الحرب العربية الإسرائيلية عام 1973، وكان آخرها في كتابه "جيوش الرمال: الماضي والحاضر والمستقبل للفعالية العسكرية العربية".


17/04/2024