×

  اخر الاخبار

  ضرورة اجراء انتخابات نزيهة لتقدم المسار الديمقراطي والحكم الرشيد



عقد بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني،اجتماعا الاربعاء 17/4/2024 مع السيد عمار الحكيم رئيس تيار الحكمة الوطني.

وخلال الاجتماع الذي حضره درباز كوسرت رسول وقوباد طالباني، عضوا المكتب السياسي للاتحاد الوطني، جرى بحث المستجدات والتوترات في المنطقة، وتم التأكيد على أهمية الحوار المسؤول والبنّاء بين القوى والأطراف السياسية، من أجل نجاح العملية السياسية واستتباب الاستقرار في المنطقة.

وكانت مسألة انتخابات برلمان كوردستان محورا آخر من الاجتماع، حيث شدد الجانبان على ضرورة إجرائها وأهميتها لتقدم المسار الديمقراطي وخلق حكم رشيد يأتي بالاستقرار السياسي وتقديم المزيد من الخدمات.

وفيما يتعلق بانتخاب رئيس مجلس النواب العراقي، جرى التأكيد على ضرورة إكمال الإجراءات القانونية والدستورية، ومواصلة المساعي لإزالة العقبات أمام تلك العملية.

 

الانتخابات تعزز مكانة الاقليم

كما واستقبل بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني الاربعاء 17/4/2024 في السليمانية، ديفيد باركر منسق شؤون السفارة الامريكية لدى العراق.

وجرى خلال اللقاء الذي حضرة درباز كوسرت رسول، مسؤول مكتب العلاقات، التباحث حول مسألة انتخابات برلمان كوردستان، حيث اكد اللقاء ضرورة اجراء انتخابات نزيهة يلبي تطلعات الجماهير ويساهم في التغيير.

وشدد الرئيس بافل على "الالتزام بالموعد الذي حدده رئيس إقليم كوردستان لإجراء انتخابات برلمان كوردستان" وقال: "أي محاولة لتأجيل الانتخابات سوف تعود بالضرر على الإقليم وتضع السلطة القانونية والإدارية محل الشك والاستفهام، لهذا ينبغي اجراء الانتخابات وتطوير تجربتنا وليس محاولة تأجيلها".

وأوضح الرئيس بافل "ان الانتخابات اللاحقة سوف تعزز مكانة إقليم كوردستان وتعطي صورة ديمقراطية لإقليم كوردستان للمجتمع الدولي".

 

إجراء انتخابات نزيهة وعصرية ضرورة ملحة

واستقبل بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني الثلاثاء 16/4/2024 في دباشان، ماوريتزيو غريغانتي، سفير إيطاليا لدى العراق، والوفد المرافق له.

وخلال اللقاء الذي حضره ميكيلي كاميروتا القنصل العام الايطالي في اقليم كوردستان، جرى التأكيد على تطوير وتوسيع التعاون والتنسيق بين الجانبين في المجالات المختلفة، في إطار حماية المصالح العليا والقيم الوطنية.

وأشاد الرئيس بافل جلال طالباني خلال اللقاء، بدور المستشارين العسكريين الايطاليين في اقليم كوردستان والعراق، ضمن قوات التحالف الدولي، حيث كان لهم دور مؤثر ومشهود في دعم وإعادة تنظيم القوات المسلحة، وقال: "استمرار دعمهم كان عاملا مهما لمواجهة الارهاب واستتباب الاستقرار في المنطقة".

آخر المستجدات السياسية والأمنية في البلاد ومسألة انتخابات برلمان كوردستان، كانت محورا آخر من اللقاء، حيث اتفق الجانبان على أن إجراء انتخابات نزيهة وعصرية، تؤدي الى تطوير المسيرة الديمقراطية، ضرورة ملحة، وتبرز وجها أكثر إشراقا لاقليم كوردستان.

 

مام جلال القائد الكاريزمى ومؤسس الديمقراطية العراقية

واستقبل بافل جلال طالباني، رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني الثلاثاء 16/4/2024 في دباشان، آنو ساريلا سفيرة فنلندا لدى العراق.

وجرى خلال اللقاء بحث آخر المستجدات السياسية والاقتصادية والأمنية، حيث تم التأكيد على أهمية مواصلة الحوار والتنسيق بين القوى والأطراف السياسية،  بهدف حل المشكلات والسير بالبلد نحو الاستقرار.

وقد أوضح الرئيس بافل جلال طالباني موقف الاتحاد الوطني الكوردستاني حول مجمل المعادلات، وقال: "نحن ملتزمون باستقرار البلد وضمان حياة مستحقة لشعبنا، وكل جهودنا هي من أجل إنهاء الخلافات والتوصل الى نتيجة تضمن السلام والإعمار"

وفيما يتعلق بانتخابات لرلمان كوردستان، اتفق الجانبان على ضرورة اجراء انتخابات نزيهة وشفافة في الموعد المحدد لها، بحيث تكون مبعثا للاستقرار السياسي، وتطوير وتعزيز ركائز الديمقراطية في اقليمنا.

هذا وقامت سفيرة فنلندا لدى العراق آنو ساريلا، يوم الثلاثاء،بوضع  إكليل من الزهور على ضريح الرئيس العراقي الأسبق جلال طالباني في السليمانية.

وقال بيان رسمي إن ” سفيرة فنلندا لدى العراق السيدة آنو ساريلا، زارت ، ضريح الرئيس العراقي الأسبق جلال طالباني في السليمانية. وكان في استقبالها أعضاء مكتب سكرتارية الرئيس طالباني”.

وأضاف البيان أن “السفيرة الفنلندية وضعت إكليلا من الزهور على ضريح الرئيس الراحل، مشيرة في دفتر زيارات الضريح إلى الدور التاريخي الذي لعبه طالباني في التأسيس للديمقراطية بالعراق، واصفة إياها بالقائد الكاريزمي”.

 

متمسكون بموقفنا على إجراء الانتخابات بموعدها المحدد

الى ذلك بحث قوباد طالباني نائب رئيس مجلس الوزراء في إقليم كردستان، مع السفير الإيطالي في بغداد، ملف انتخابات برلمان كوردستان.

واستقبل قوباد طالباني نائب رئيس الوزراء، الثلاثاء 16/4/2024 في السليمانية، السفير الإيطالي لدى العراق ماوريتزيو غريغانتي، حيث شهد اللقاء الذي حضره ميكيلي كاميروتا القنصل العام الايطالي في الاقليم ودابان شدله نائب رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة الاقليم، البحث في آخر تطورات المشهد السياسي ولاسيما ملف الانتخابات التشريعية في إقليم كردستان.

وأكد قوباد طالباني أهمية إجراء انتخابات برلمان كردستان تمهيدا لإعادة تفعيل السلطة التشريعية خدمة للمواطنين، موضحا أن "نحن متمسكون بموقفنا على إجراء الانتخابات بموعدها المحدد وعدم تأجيلها مجددا".

 

 

 الأنفال جريمة لايمكن نسيانها وجرح عميق في قلب الوطن

هذا و اصدر بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني، بيانا بمناسبة الذكرى الـ36 لعمليات الأنفال والابادة الجماعية التي تعرض لها شعب كوردستان، فيما يأتي نص البيان:

نستذكر اليوم، بقلوب يعتصرها الحزن والألم، الذكرى الـ 36 لجريمة الأنفال والإبادة الجماعية لشعبنا، ننحني إجلالا للأرواح الطاهرة للشهداء الأكارم، ونبعث بتحية الصمود والهمة لذويهم الأباة.

الأنفال جريمة لايمكن نسيانها وجرح عميق في قلب الوطن، إذ كانت محاولة لإبادة ومحو شعب نادى بالحرية وحلم بالأمجاد، وهي في الوقت نفسه عبرة تاريخية حتى ندرك حقيقة أنه مهما كانت خلافاتنا كبيرة، فكوننا كوردا هو قبل أي شيء آخر، ومصيرنا وبقاؤنا منوط بوحدتنا واتحادنا.

الشعب الكوردي ذاق في الماضي جميع صنوف العذاب والمآسي، فلايمكن التغافل عن ذلك التاريخ، وممارسة السياسة انطلاقا من المصالح الحزبية والشخصية الضيقة، وأن نضحي بالأهداف والقيم السامية من أجل صراع غير مشروع وغير ضروري. لذا آمل أن نعمل بروح كوردية مسؤولة وأن نسير بشعبنا المظلوم نحو الاستقرار والرفاهية، هذا الشعب الذي نحن جميعا مدينون لبطولاته وتضحياته.

تحية الى أرواح الشهداء والمجد والإباء لذويهم الصامدين.

 

بافل جلال طالباني

رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني

14/4/2024


18/04/2024