×

  اخر الاخبار

  تقرير أمريكي: القصف التركي يحرق 20 ألف دونم ويجبر 162 قرية على النزوح



 

أفادت منظمة CPT الأمريكية في أحدث تقاريرها أن العمليات العسكرية التركية المستمرة في إقليم كردستان تسببت في حرق 20 ألف دونم من الأراضي الزراعية والغابات. وأكدت المنظمة أن تركيا نفذت 1076 هجوماً على إقليم كردستان منذ بداية العام، مما أدى إلى إخلاء 162 قرية وتهديد 602 قرية أخرى بالنزوح.

وأصدرت منظمة CPT الأمريكية تقريراً مفصلاً حول العمليات العسكرية التركية في إقليم كردستان، مشيرة إلى أن القصف التركي أدى إلى حرق 20 ألف دونم من الأراضي الزراعية والغابات. ووفقاً للتقرير، نفذت تركيا 1076 هجوماً على إقليم كردستان منذ بداية العام، مما أسفر عن إخلاء 162 قرية وتهديد 602 قرية أخرى.

في تقريره، أوضح الفريق الكردستاني العراقي التابع لمنظمة CPT تفاصيل الهجمات التركية على حدود محافظة دهوك. وفقاً للتقرير، في 15 حزيران 2024، شنت القوات التركية هجوماً عسكرياً جديداً في منطقة بروارى بالا، ونفذت مناورات عسكرية في ست قرى بالمنطقة. وفي 25 حزيران، تمركزت القوات التركية بين قريتي بابيرى وكاني بلافى، وأقامت سبع قواعد عسكرية جديدة في 27 حزيران، مما أجبر سكان قرية ديركا موسا بيك على النزوح.

وأضاف التقرير أن القوات التركية نفذت 238 عملية قصف وهجوم على أراضي إقليم كردستان، مما أدى إلى حرق أكثر من 20 ألف دونم من الأراضي الزراعية والغابات. في قرية سركلى وحدها، تم حرق حوالي 55% من الغابات والمزارع المدنية.

وأشار التقرير إلى أن الهجمات التركية المستمرة أدت إلى إخلاء 162 قرية في إقليم كردستان وتهديد 602 قرية أخرى بالنزوح.

أكد سكان قرية سركلى للفريق الكردستاني العراقي في CPT أن القوات التركية دخلت قريتهم في الرابع من تموز، مصحوبة بنحو 45 مركبة عسكرية، وتمركزت خلف القرية. وأعرب السكان عن خوفهم من استمرار الهجمات التي قد تؤدي إلى نزوحهم وتدمير قريتهم.

وأوضح التقرير أن تركيا نفذت 1076 هجوماً على إقليم كردستان منذ بداية كانون الثاني حتى نهاية حزيران 2024، منها 526 هجوماً على محافظة دهوك، و405 على محافظة هولير، و135 على محافظة السليمانية، و10 على محافظة نينوى. وذكر أن 93% من الهجمات نفذت بواسطة الطائرات الحربية، مما يشير إلى تصعيد كبير مقارنة بعام 2023، حيث نفذت تركيا 1548 هجوماً على أراضي إقليم كردستان.

وأشار التقرير إلى استشهاد ثمانية مدنيين هذا العام جراء الهجمات التركية، فضلاً عن الأضرار التي لحقت بالاقتصاد المحلي والمنازل والبنية التحتية. وفي الرابع والخامس من تموز، سقطت قذيفتا مدفعية في منازل بقرية كوهرزى، مما ألحق أضراراً كبيرة بمنازل وسيارات الأهالي.

وأعرب الفريق الكردستاني العراقي في CPT عن قلقه العميق إزاء العمليات العسكرية التركية الأخيرة وتداعياتها على المدنيين، محذراً من أن استمرار هذه العمليات قد يؤدي إلى نزوح مئات العائلات المدنية من منطقة آميدية.


11/07/2024