×

  کل الاخبار

  زيارة بزشكيان تؤكد ثقل السليمانية والاتحاد الوطني في المعادلات السياسية



تكتسب زيارة رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية الى العراق واقليم كوردستان، وخاصة السليمانية، أهمية كبيرة، ويؤكد ممثل حكومة اقليم كوردستان في طهران أن زيارة الرئيس بزشكيان الى السليمانية دليل على أهمية المدينة والاتحاد الوطني الكوردستاني في المعادلات السياسية في المنطقة".

 

رسالة دعم لاقليم كوردستان

يقول ناظم دباغ ممثل حكومة اقليم كوردستان لدى الجمهورية الاسلامية الايرانية لـPUKMEDIA : "ان زيارة رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية مسعود بزيشكيان الى العراق واقليم كوردستان والسليمانية بالاخص، مهمة جدا لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين".

واضاف: "ان زيارة الرئيس الايراني الى مدينة السليمانية مهمة جداً وهي تثبت اهمية السليمانية من جميع النواحي الاقتصادية والسياسية والأمنية".

واوضح قائلا: "زيارة الرئيس الايراني الى السليمانية بمثابة رسالة للتأكيد على أهمية المدينة من الناحية السياسية لدى الجمهورية الاسلامية الايرانية".

وقال ناظم دباغ: "ان هذه الزيارة هي الاولى لرئيس جمهورية ايراني الى السليمانية لتعزيز العلاقات الثنائية في جميع المجالات وهي رسالة دعم لاقليم كوردستان بشكل عام".

 

الرئيس مام جلال مؤسس العلاقة مع الجمهورية السلامية

من جهته يقول سعدي احمد بيره المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكوردستاني: "ان زيارة الرئيس الايراني الى السليمانية مهمة جداً لان الاتحاد الوطني الكوردستاني لديه علاقات تاريخية ونضالية طويلة مع الجمهورية الاسلامية الايرانية وفقيد الأمة الرئيس مام جلال كان له دور كبير في تطوير وتعزيز اللعلاقات الثنائية".

واضاف سعدي بيره: "الاتحاد الوطني الكوردستاني يسعى دائما لكي تكون له علاقات متوازنة وقوية مع جميع دول الجوار، والجمهورية الاسلامية الايرانية كانت داعمة لشعب كوردستان في المراحل الصعبة، ولديها مواقف مشهودة لدعم اقليم كوردستان".

واوضح : يمكن الاستفادة من العلاقات الثنائية بين الاتحاد الوطني الكوردستاني والجمهورية الاسلامية الايرانية لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري بين اقليم كوردستان والجمهورية الاسلامية الايرانية، لان الاتحاد الوطني الكوردستاني لديه علاقات تاريخية وكبيرة مع الجمهورية الاسلامية الايرانية.

 

علاقات الاتحاد الوطني تشهد تقدماً ملحوظاً

وفي السياق نفسه، يؤكد لطيف نيرويي مسؤول بورد الاعلام للاتحاد الوطني الكوردستاني لـ PUKMEDIA: "زيارة الرئيس الايرانية دليل على حقيقة أن علاقات الاتحاد الوطني الدولية تشهد تقدما كبيرا على يد الرئيس بافل جلال طالباني، كما إن الجغرافيا السياسية لمدينة السليمانية جعلتها محل اهتمام الجمهورية الاسلامية".

وكان الرئيس الايراني قد وصل صباح الأربعاء الى العاصمة العراقية بغداد، وعقد سلسلة اجتماعات مع رئيس الجمهورية الدكتور عبداللطيف جمال رشيد ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني ورئيس مجلس النواب بالوكالة محسن المندلاوي وكبار المسؤولين وقادة الأحزاب والكتل السياسية العراقية، كما تم توقيع 14 مذكرة تفاهم بين العراق والجمهورية الاسلامية الايرانية.


15/09/2024