×

  کل الاخبار

  واشنطن للاقليم : نحو تشكيل حكومة تعزز المؤسسات الديمقراطية



أصدرت بعثة الولايات المتحدة في العراق، يوم الاثنين، موقفاً حول انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق، فيما حثت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات على معالجة عملية التحقق من البصمات قبل الانتخابات البرلمانية العراقية في عام 2025.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة الامريكية الينا رومانوسكي في بيان ، أنه "تتقدم الولايات المتحدة بالتهنئة لمواطني إقليم كردسان العراق وكافة القوى السياسية على إتمام انتخابات برلمان الإقليم بنجاح".

وأضافت: "راقب موظفو البعثة الامريكية في العراق العملية الانتخابية في مختلف مراكز الاقتراع في الإقليم خلال يومي 18 و20 تشرين الأول، وأننا نثني على مواطني إقليم كردستان العراق التزامهم بالديمقراطية".

وتابعت، أن "المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اقرت انها واجهت صعوبة في عملية التحقق من البصمات خلال العملية الانتخابية، ونحن نحث المفوضية على معالجة هذه القضية قبل الانتخابات البرلمانية العراقية في عام 2025".

وحثت رومانوسكي، الأحزاب السياسية والمجتمع المدني على "دعم انتقال سلمي للسلطة وتشكيل حكومة دون أي تأثير"، داعية الأحزاب والقوات الأمنية الى "احترام الدور الحيوي للأعلام والمجتمع المدني في العملية الديمقراطية".

وأشارت الى ان " تشكيل حكومة جديدة يتيح لإقليم كردستان تعزيز مؤسساته الديمقراطية والنهوض بحقوق الانسان ودعم التنمية الاقتصادية وتعزيز عمل الإقليم بوصفه جزءاً من عراق امن ومستقر وذو سيادة".


22/10/2024