×

  قضايا كردستانية

  عرس انتخـابـي في اقليم كردستان والاتحاد الوطني يحقق فوزا كبيرا



 

كما كان متوقعاً، نجحت انتخابات برلمان إقليم كردستان بامتياز  التي جرت في 20/10/2024 و أشرفت عليها المفوضيَّة العليا المستقلّة للانتخابات.

وأعلنت المفوضيَّة ان نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت (78) بالمئة، توزّعت كالآتي:

وأكد القاضي عمر احمد رئيس مجلس المفوضين خلال المؤتمر الصحفي  ان نسبة المشاركة بلغت 78% والنتائج التي تعلن هي نسبة %99.63 من 7044 محطة انتخابية.

وبحسب احصائيات المفوضية المعلنة فان الاتحاد الوطني الكوردستاني حقق فوزا كبيرا في الدوائر الانتخابية الأربعة، وحصل على الأصوات اللازمة لنيل المقاعد في جميع الدوائر الانتخابية كما يلي:

أربيل:  110353 المرتبة الثانية

السليمانية: 256813 المرتبة الأولى

دهوك: 28445 المرتبة الرابعة.

حلبجة: 12530 المرتبة الأولى

وبالتالي فان مجموع الاصوات التي حققها الاتحاد الوطني الكوردستاني بلغ 408131 صوتا، وبذلك ارتفعت نسبة اصوات الاتحاد الوطني الكوردستاني في هذه الانتخابات مقارنة بانتخابات العام 2021 بنسبة 90.20%.

 

الاتحاد الوطني تمكن من اعادة توازن القوة في الاقليم

وفي مؤتمر صحفي عقده عقب اعلان النتائج الاولية اعلن المتحدث باسم القائمة رقم ١٢٩ للاتحاد الوطني انه بعد اعلان النتائج الاولية لانتخابات برلمان كوردستان اظهرت ازدياد كبير في اصوات الاتحاد الوطن وبهذا انتهي احتكار السلطة من قبل حزي معين ويتطلب اقامة سلطة جديدة في الاقليم مغايرة عما كانت في السابق.

واكد كاروان كزنيي المتحدث باسم القائمة  "نتقدم بالشكر الى جماهير شعب كوردستان ومؤيدي الاتحاد الوطني بدعمهم ومساندتهم لحزب الشهداء وتحقيق النتائج الكبيرة".

واضاف "ان اهالي السليمانية وحلبجة وكرميان ورابرين اكدوا الملكية السياسية للاتحاد الوطني لمناطقهم وهذا يعتبر انجاز كبيرا للاتحاد الوطني، وأصواتكم امانة في اعناقنا واولوية مهامنا ستكون خدمة الجماهير واقامة نوعية جديدة من السلطة في الاقليم".

واوضح كاروان كزنيي ان "الاتحاد الوطني برئاسة الرئيس بافل تمكن من اعادة توازن القوة بتحقيقه الفوز وحصوله على النتائج الكبيرة، حيث ازدادت اصوات الاتحاد الوطني بنسبة 90.2% مقارنة بالانتخابات السابقة، ويتضح من النتائج ان اي حزب سياسي لن يتمكن من تشكيل الكابينة الحكومية لوحده ".

 

 

الرئيس بافل: حان وقت القرار

وفي رسالة مقتضبة الى شعب كوردستان ليلة السبت 19/10/2024 ، دعا بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني، مواطني اقليم كوردستان، للتوجه الى صناديق الاقتراع والمشاركة بفعالية في انتخابات الدورة السادسة لبرلمان كوردستان.

وقال الرئيس بافل جلال طالباني: "بعد مضي شهر من الحملة الانتخابية وتبادل الوجهات، حان وقت اتخاذ القرار، تعرفون جيدا من بإمكانه إحداث التغيير، ومن بإمكانه إنهاء هذه السياسة المرفوضة والتسلطية".

وأضاف الرئيس بافل قائلا: "تعرفون جيدا، وخاصة بعد ظهور نتائج التصويت الخاص الذي جرى يوم الجمعة، أنكم تصوتون لمن، أدعوكم جميعا أن تتوجهوا الى صناديق الاقتراع وتدلوا بأصواتكم، لكي ننقل كوردستان معا الى مرحلة أفضل، ونعيدهم معا الى المنزل".

 

نحو انهاء الحكم التسلطي

وقد أدلى بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني، صباح الأحد، بصوته في انتخابات برلمان كوردستان بدورته السادسة.

وقال الرئيس بافل جلال طالباني في تصريح صحفي بعد الادلاء بصوته: ادعو جميع المواطنين الى المشاركة في الانتخابات بشكل واسع لتغيير الاوضاع الراهنة في اقليم كوردستان نحو الافضل وانهاء الحكم التسلطي.

 

اليوم هو بداية عملية تصحيح مسار الحكم

من جهته أدلى قوباد طالباني نائب رئيس مجلس وزراء اقليم كوردستان، صباح الأحد، بصوته في انتخابات برلمان كوردستان بدورته السادسة.

وقال قوباد طالباني في تصريح صحفي بعد الادلاء بصوته: ادعو جميع المواطنين الى المشاركة في الانتخابات بشكل واسع لتغيير الاوضاع الراهنة في اقليم كوردستان نحو الافضل وانهاء الحكم التسلطي.

واضاف: ادعو المواطنين الى التصويت الى من الجهة التي تتمكن من تقديم افضل الخدمات للمواطنين، واعتقد بان اقليم كوردستان لديه ١٢٩ مشكلة تحتاج الى الحل، ان انتخابات برلمان كوردستان هي لخدمة المواطنين.

واوضح قوباد طالباني: بعون الله وبدعم اصوات المواطنين سنتمكن من تصحيح مسار الحكم، وان عملية التصويت الخاص جرت بشكل جيد، وبعد الانتخابات ستبدأ عملية تشكيل الحكومة الجديدة.

واشار قوباد طالباني الى ان هذه الانتخابات البرلمانية ستحدث تغييرات كبيرة في اقليم كوردستان، واليوم هي بداية عملية تصحيح مسار الحكم في اقليم كوردستان.

 

نهجك مستمر وسننفذ برنامجك

هذا بعد التصويت في انتخابات اقليم كردستان، زار بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني مع قوباد طالباني رئيس مكتب سكرتارية الرئيس مام جلال  ضريح ومقام فقيد الامة وكتب قائلا : “جئنا الى ضريحك مع اخي قوباد بعد التصويت وشكرناك لكل ما قدمته لكردستان وأكدنا لك بأن نهجك مستمر وسننفذ برنامجك”.

 

رئيس الجمهورية: انتخاب برلمان قوي وفعال لخدمة شعب كوردستان

من جهته أدلى فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، الأحد 20 تشرين الأول 2024 في فندق الرشيد ببغداد، بصوته في انتخابات برلمان إقليم كوردستان.

وبارك فخامة الرئيس، خلال تصريحات صحفية أثناء عملية الاقتراع، إجراء هذه الممارسة الديمقراطية في إقليم كردستان، مؤكدا أهمية الانتخابات كوسيلة حضارية للتعبير عن الرأي ولتحقيق أجواء سياسية تسهم في ترسيخ حالة الاستقرار والازدهار وتعزيز الحرية والديمقراطية، كما شدد فخامته على ضرورة المشاركة الجماهيرية الواسعة.

وأشاد السيد الرئيس بالجهود المبذولة لمفوضية الانتخابات وباقي الجهات الحكومية والمنظمات خلال عملية الاقتراع، متمنياً التوفيق للجميع من أجل انتخاب برلمان قوي  وفعال لخدمة شعب إقليم كردستان وتحقيق تطلعاتهم.

 

السيدة الأولى : نحو الارتقاء بواقعهم المعيشي والخدمي

وأدلت السيدة الأولى شاناز إبراهيم أحمد بصوتها في مركز التصويت بإعدادية سفين للبنات في محافظة السليمانية.

وثمنت السيدة الأولى، في تصريحات صحفية، جهود المفوضية العليا للانتخابات لإجراء الانتخابات وتقديم التسهيلات اللازمة لإنجاح هذه الممارسة الديمقراطية.

 كما دعت السيدة شاناز إبراهيم أحمد أبناء الشعب الكردي الذين يحق لهم التصويت في هذه العملية الديمقراطية للمشاركة الفعالة وممارسة حقهم الانتخابي واختيار ممثليهم وبما يحقق تطلعاتهم ومطالبهم في الارتقاء بواقعهم المعيشي والخدمي.

 

الانتخابات ستجري تغييرات جذرية لخدمة المواطنين

وأدلى شالاو كوسرت رسول علي، يوم الأحد، بصوته في انتخابات برلمان كوردستان بدورته السادسة.وقال شالاو كوسرت رسول في تصريح صحفي بعد الادلاء بصوته: ادعو جميع المواطنين وخاصة في مدينة اربيل الى المشاركة في الانتخابات بشكل واسع لتغيير الاوضاع الراهنة في اقليم كوردستان نحو الافضل وانهاء الحكم التسلطي.واضاف: ادعو المواطنين الى التصويت في انتخابات الدورة السادسة لبرلمان كوردستان وبعون الله وبدعم المواطنين سنتمكن من اجراء تغييرات جذرية تساهم في خدمة المواطنين.

 

الحكومة المقبلة ستكون حكومة خدمية

وأدلى الشيخ جعفر شيخ مصطفى مسؤول مجلس حماية المصالح العليا للاتحاد الوطني الكوردستاني، صباح الأحد، بصوته في انتخابات برلمان كوردستان بدورته السادسة.وقال الشيخ جعفر في تصريح صحفي بعد الادلاء بصوته: ادعو جميع المواطنين الى المشاركة في الانتخابات بشكل واسع لتغيير الاوضاع الراهنة في اقليم كوردستان.

واضاف: ان الحكومة المقبلة في اقليم كوردستان ستكون حكومة خدمية.

 

الواجب يستدعي المشاركة في التصويت لتصحيح أخطاء السلطة

وأدلى عماد أحمد مسؤول مكتب الإعلام والتوعية، الأحد، بصوته في الانتخابات التشريعية بإقليم كردستان في مدينة السليمانية.وقال أحمد في تصريح إنه “يوم تاريخي لكردستان والاتحاد الوطني الكردستاني”، مبينا أن “الواجب يستدعي منا جميعا المشاركة الواسعة في كرنفال التغيير وتصحيح أخطاء السلطة وإدارة الحكم، والتصويت من أجل كردستان أقوى”.

وأَضاف أن “لقد حان القوت كي نشكل حكومة فعالة ومؤثرة وعادلة تلبي تطلعات المواطن وتحمي إقليم كردستان ووحدة صف شعبنا”.

 

 هذه الانتصارات تعود الى الاسلوب والنهج الذي اتبعه الرئيس بافل

الى ذلك ‌أكد عضو المجلس القيادي مسؤول بورد الاعلام للاتحاد الوطني لطيف نيرويي ، أن الاتحاد الوطني هو الفائز الأكبر في انتخابات الدورة السادسة لبرلمان كوردستان، مقارنة بالانتخابات السابقة، إذ يحتل الصدارة في محافظتي السليمانية وحلبجة، ويأتي في المركز الثاني بمحافظة أربيل.

وقال لطيف نيرويي ، في تصريح لفضائية شعب كوردستان: "في هذه الانتخابات ازداد عدد أصواتنا باكثر من الضعف في بعض المناطق، كما ازداد عدد مقاعدنا بنسبة 30-35%، وهو القوة الوحيدة التي ضمنت حتى الآن مقاعد في الدوائر الانتخابية الأربع، ما يثبت أن الاتحاد الوطني حزب جميع مناطق كوردستان".

وأضاف لطيف نيرويي: "الاتحاد الوطني هو الحزب الأول من دون منافس، في محافظتي السليمانية وحلبجة وإدارتي كرميان ورابرين، وحققنا نتائج باهرة في قضاء كويه وناحية باليسان، كما ازدادت أصواتنا بنسبة كبيرة في محافظتي أربيل ودهوك".

وأوضح مسؤول بورد الاعلام، أن "هذه الانتصارات تعود الى الاسلوب والنهج الذي اتبعه الرئيس بافل جلال طالباني خلال الحملة الانتخابية، كما ان زيادة نسبة الشباب المصوتين سبب آخر لهذا النجاح".

وقال: "بعد هذه الانتخابات تعزز ثقل ومكانة الاتحاد الوطني الكوردستاني، ونؤكد لجماهيرنا الوفية أننا انتصرنا"، مشيرا الى أن "بعض الأطراف تنشر احصائيات غير دقيقة عن عدد أصواتها ولاتعترف بإخفاقها".


22/10/2024