×

  فاجعة حلبجة

  الاتحاد الوطني يثير في بغداد خدمة حلبجة وإكمال إجراءات جعلها محافظة



 

خدمة محافظة حلبجة وإكمال الاجراءات القانونية لجعلها محافظة مستقلة فعلا لا قولا، كان ضمن النقاط التي قدمها الاتحاد الوطني الكوردستاني في برنامج عمله الى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، خلال مباحثات تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، حيث أكد السوداني خلال لقائه مع رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني بافل جلال طالباني، أن "مواطني حلبجة هم أكثر مواطني العراق مظلومية على يد النظام البائد، ويجب تعويضهم وتقديم المزيد من الخدمات لهم".

وبهذا الخصوص قالت جرو حمه شريف عضو مجلس النواب العراقي عن كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني، في تصريح للموقع الرسمي للاتحاد الوطني PUKMEDIA: "الاتحاد الوطني يبذل جهودا حثيثة لإكمال الاجراءات القانونية من قبل الحكومة الاتحادية، لجعل حلبجة محافظة مستقلة"، مضيفة "ككتلة الاتحاد الوطني في مجلس النواب، ندعم تماما مشروع الاتحاد بهذا الصدد".

وأوضحت عضو مجلس النواب عن محافظة حلبجة: "معظم النقاط الواردة في برنامج الاتحاد الوطني للحكومة الجديدة دخلت حيز التنفيذ، وننتظر تنفيذ هذه الفقرة أيضا في أقرب وقت".

برنامج عمل الاتحاد الوطني الكوردستاني المقدم لحكومة السوداني، يندرج بمجمله، في صالح مواطني اقليم كوردستان والعراق عامة، كما يعمل جاهدا لإيجاد الحلول للمسائل العالقة بين الاقليم وبغداد، ومن ضمنها إكمال الاجراءات القانونية لجعل حلبجة المحافظة الـ19 في العراق بغية تقديم المزيد من الخدمات لها وتعويضها عن الدمار الذي لحق بها، حيث يعتبر هذا الملف من أولويات مهامه في بغداد.

في 13 من آذار عام 2014، قررت حكومة إقليم كوردستان تحويل مدينة حلبجة من قضاء تابع لمحافظة السليمانية إلى محافظة مستقلة إلى جانب المحافظات الثلاث الأخرى في الإقليم. وبعد ثلاثة أيام فقط من ذلك التاريخ، وبالتزامن مع ذكرى قصفها بالأسلحة الكيمياوية في السادس عشر من آذار عام 1988، صادق برلمان كوردستان على القرار بالإجماع، وفي كانون الثاني من العام ذاته قرر مجلس الوزراء العراقي، أن تكون حلبجة المحافظة رقم 19 في البلاد.

 

آزاد توفيق: نأمل أن يصادق السوداني على تحويل حلبجة لمحافظة قبل 16 آذار

الى ذلك أعرب محافظ حلبجة آزاد توفيق، عن أمله في مصادقة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني على تحويل حلبجة الى محافظة قبل السادس عشر من شهر آذار المقبل.

 وقال محافظ حلبجة آزاد توفيق لشبكة رووداو الاعلامية، اليوم الاربعاء (4 كانون الثاني 2022): "نأمل أن يصادق رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني على تحويل حلبجة إلى محافظة قبل 16 آذار".

 ويصادف 16 آذار (1988) ذكرى ارتكاب النظام العراقي السابق الذي كان يحكمه صدام حسين مجزرةً قصف حلبجة بالأسلحة الكيمياوية.

وأوضح محافظ حلبجة آزاد توفيق ان "حلبجة لديها كل مقومات وشروط التحول إلى محافظة"، مشيراً الى أن "الحكومة العراقية مقصرة في تحويل حلبجة إلى محافظة، وهي لم تقدم لحلبجة أي شيء".

وأضاف توفيق: "ننتظر من السوداني المباشرة بإجراء تحويل حلبجة إلى محافظة"، مبيناً ان "خلافات العراق وإقليم كوردستان أعاقت تحويل حلبجة إلى محافظة".

 وبحسب وثيقة أرسل محافظ حلبجة آزاد توفيق نسخة منها الى شبكة رووداو الاعلامية، أعرب المحافظ عن شكره لموقف رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، داعياً اياه الى زيارة حلبجة للاطلاع على واقعها.

*-PUKmediaروداو


04/01/2023