×

  المرصد الامریکي

  قوباد طالباني وماكغورك : ضرورة توصل الاقليم وبغداد الى اتفاق شامل



دعوة الأطراف الكوردستانية إلى حل المشكلات الداخلية والمحلية عبر الحوار والتفاوض

 

بحث قوباد طالباني نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان، مع مبعوث الرئيس الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكغورك، بأربيل، الوضع في إقليم كوردستان وسبل حل الخلافات بين الجهات السياسية.

وناقش الجانبان خلال الاجتماع الذي جرى الثلاثاء 17/1/2023، وحضره آموس هوكشتين منسق الرئيس الامريكي لشؤون البنية التحتية العالمية وأمن الطاقة والسفيرة الأمريكية لدى بغداد ألينا رومانوسكي وعدد من مستشاري وزارة الخارجية الأمريكية، المشكلات الداخلية والعلاقات بين الإقليم وبغداد وموقع ودور اقليم كوردستان في المنطقة.

وقد جدد الوفد الأمريكي الدعم لإقليم كوردستان، والاستمرار في تقديم المساعدات لقوات البيشمركه والإصلاحات في وزارة البيشمركه، داعيا الأطراف الكوردستانية إلى حل المشكلات الداخلية والمحلية عبر الحوار والتفاوض.

وفيما يخص مسألة الطاقة وسياسة النفط والغاز التي ينتهجها إقليم كوردستان في هذا المجال، شدد طالباني على ضرورة أن يسرع الإقليم والحكومة الاتحادية الخطوات للتوصل إلى اتفاق حول قانون النفط والغاز لإنهاء الخلافات المستمرة منذ سنوات.

وعن العلاقات بين الإقليم وبغداد، لفت قوباد طالباني إلى أنها تمر في المرحلة الحالية بوضع جيد ولابد من استغلال الفرصة للتوصل إلى اتفاق شامل وطويل الأمد حول الموازنة وقانون النفط والغاز والأمور الأخرى، بما يصب في مصلحة المواطنين في العراق وإقليم كوردستان.

كما أعرب الوفد الأمريكي عن الدعم لتعزيز تلك العلاقات، وأكد الاستعداد لمساعدة الطرفين للتوصل إلى اتفاق شامل يخدم مصالح الجانبين والأمن والاستقرار في المنطقة.

هذا وحضر اللقاء أيضا، دابان شدلو نائب رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كوردستان.


18/01/2023