×

  فاجعة حلبجة

  برقيات في ذكرى قصف حلبجة بالاسلحة الكيمياوية



رئيس الوزراء: إنصاف المدن المظلومة والمحرومة من صلب أولويات حكومتنا

اكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الخميس، إن إنصاف المدن المظلومة والمحرومة من صلب أولويات الحكومة.

وقال السوداني، في تغريدة له، "نستذكر اليوم واحدة من أبشع الجرائم ضد الإنسانية ألا وهي فاجعة حلبجة التي ارتكبها النظام الدكتاتوري المباد".

وأضاف، "بالمناسبة نؤكد أن قرارنا في مجلس الوزراء بالتصويت على مشروع القانون الذي يقضي بتحويل المدينة المضحية إلى محافظة هو واجب أخلاقي قبل أي شيء".

وتابع، "‏نسعى دوماً لإنصاف المدن المظلومة والمحرومة وهذا من صلب أولويات حكومتنا".

 

الحلبوسي: ندعم كل جهود استكمال الاجراءات القانونية لتصبح حلبجة محافظة

أكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الخميس، 16 اذار على دعمه جميع الجهود لاستكمال الإجراءات القانونية لتصبح حلبجة محافظة.

وكتب الحلبوسي في تغريدة، "في الذكرى الخامسة والثلاثين لمجزرة حلبچة نؤكد تضامننا مع ذوي الضحايا ووقوفنا إلى جانب مظلومية وتضحيات أهلها الكرام".

وأضاف الحلبوسي أنه "ندعم كلَّ جهود استكمال الإجراءات القانونية لتصبح حلبجة محافظة".

 

المندلاوي يدعو إلى الإسراع بإجراءات تحويل حلبجة إلى محافظة

دعا النائب الأول لرئيس البرلمان محسن المندلاوي، الخميس، إلى الإسراع بإجراءات تحويل حلبجة إلى محافظة وفاء للشهداء.

وقال المندلاوي في بيان إن "المجزرة التي اقترفها البعث الفاشي بحق الأبرياء من الأطفال والنساء في حلبجة، وصمة عار في جبين نظامه الدموي، داعيا إلى تخليد هذا التاريخ وإنصاف ذوي الشهداء وتقديم الدعم الكبير لحلبجة".

وأضاف: "نستذكر في هذا اليوم وبكل فخر وإجلال وإكبار الشهداء الأبرياء الذين أزهقت أرواحهم الطاهرة دون ذنب، لكنهم شكلوا بهذه التضحية منعطفا إنسانيا سيخلده التاريخ وشاهدا حقيقيا على جرائم نظام دموي قمع شعبه بكل وحشية، لكنه لم يسلب هذا الشعب رغبته في الثورة والتحرر والتطلع إلى حياة أفضل".

وثمن النائب الأول "قرار الحكومة بتحويل حلبجة إلى محافظة، داعيا إلى الإسراع بإجراءات التحويل وفاء لدماء الشهداء، ودعمها بمزيد من الخدمات، وتعويض ذوي الضحايا".

 

المالكي يستذكر جريمة حلبجة: لن نسمح بنسيانها ومحوها من الذاكرة السياسية والشعبية

أستذكر الأمين العام لحزب الدعوة الاسلامية، نوري المالكي، اليوم الخميس، جريمة حلبجة، فيما أكد أنه لن نسمح بنسيانها ومحوها من الذاكرة السياسية والشعبية.

وقال المالكي في بيان، "نعيش ذكرى جريمة العصر، جريمة قتل حلبجة، جريمة استخدام الاسلحة الكيمياوية الفتاكة المحرمة، الجريمة التي تفرد بها الطاغية الدكتاتور المقبور صدام وحزب البعث، ونحن نعيش هذه الذكرى الاليمة الموجعة، التي راح ضحيتها الالاف من الرجال والنساء والاطفال في سويعة واحدة، لا بد لنا من أن نقول للتاريخ: إذا صمت العالم يومها عن تلك الفاجعة ومر عليها مرور اللاهين، فإن العراقيين ما زالوا تقطر أعينهم دمعاً، وتحتقن قلوبهم أسىً ووجعاً، حزناً على من رحلوا شهداء مظلومين دون ذنب ولا جريرة ارتكبوها، سوى أن الطغاة بنزواتهم الشريرة أرادوا أن يجربوا ترسانتهم القذرة، ويبنوا انتصاراً كاذباً على أشلاء المستضعفين الامنين، الذين فاجأتهم زوابع الدخان الخانق وهم في بيوتهم آمنين!!".

وأضاف: "الاف الرجال والنساء والاطفال والشيوخ حاصرتهم فجأةً النسور الجبانة، وهي تلقي عليهم أطنانا من غاز السارين السام!، أيّ جريمة أبشع من هذه المذبحة الجماعية التي أمن الطاغية فيها من الموقف الدولي الاخرس، فكرر أمثالها قتلاً واغتيالاً في الاهوار وفي السجون وفي الانتفاضة الشعبانية، وفي كل شبر من أرض العراق، بمقابره الجماعية وحفلات الاعدام الجماعي في السجون الرهيبة!".

وتابع: "شهداء حلبجة وشهداء العراق بكل مكوناته، هم شهود يتكلمون بقوة إذا سكت الضجيج العالمي، وإن كنا قصرنا بتعريف العالم بجريمة حلبجة وغيرها من جرائم البعث فإننا يجب أن لا نسمح بنسيانها ومحوها من الذاكرة السياسية والشعبية، وأن تبقى شاخصة حاضرة في ذاكرة التاريخ والمنظمات الدولية والانسانية، تُذكر بأفعال الطغيان وخسة الدكتاتورية، ولم يزل شهداؤنا أعلام فخر ونصر إذا انهزمت القيم الانسانية العالمية، لانهم صفحات مشرقة في كتب التواريخ اليوم وغداً وبعده".

 

الحكيم بذكرى فاجعة حلبجة: تحويلها الى محافظة جزء من رد القليل من الواجب

اعتبر رئيس تيار الحكمة الوطني، عمار الحكيم، الخميس، 16 اذار تحويل حلبجة الى محافظة، جزء من رد القليل تجاه هذه المدينة.

وقال الحكيم، في تغريدة له اطلعت عليها كوردستان 24 ، إن "فاجعة حلبجة الشهيدة أيقونة الوجع العراقي التي تمثل جرحا في وجدان شعب قدم التضحيات الجسام حتى انتزع حريته من مخالب ديكتاتورية قل نظيرها في العصر الحديث".

وتابع، أنه "تتزامن ذكراها الخامسة والثلاثين مع تصويت مجلس الوزراء على قرار تحويلها إلى محافظة ليمثل هذا القرار جزءا من رد القليل من الواجب تجاه هذه المدينة المظلومة".

واضاف: "كلّنا أمل بإنصافِها وإنصاف كل المدن التي ذاقت ويلات الدكتاتورية المقيتة".

 

الشيخ الخزعلي يثمن قرار الحكومة بتحويل حلبجة إلى محافظة

ثمن الامين العام لحركة عصائب أهل الحق الشيخ قيس الخزعلي، قرار الحكومة بتحويل مدينة حلبجة إلى محافظة.

وقال الشيخ الخزعلي في تغريدة له، "نستذكر في هذأ اليوم، فاجعة مدينة حلبجة ، التي ستبقى شاهداً على الإجرام البعثي الدموي الذي حكم العراق".

وأضاف، " نثمن قرار الحكومة العراقية بتحويل مدينة حلبجة إلى محافظة"، عادا القرار بانه شيئا من الإنصاف لاهالي تلك المدينة.


19/03/2023