×

  شؤون دولية

  الكويت تودع الشيخ نواف أمير التواضع والعفو



*تقرير المرصد/فريق الرصد والمتابعة

أعلن الديوان الأميري الكويتي السبت 16/12/2023 وفاة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح عن 86 عاما، وهو الأمير السادس عشر للبلاد، الذي خلف أخاه غير الشقيق الشيخ صباح الأحمد الصباح على رأس البلاد قبل ثلاث سنوات.

 وفي وقت سابق، قطع التلفزيون الكويتي برامجه لبث القرآن قبل أن يعلن الديوان الأميري خبر الوفاة.

وولد الشيخ نواف عام 1937، وهو خامس أبناء الشيخ أحمد الجابر الصباح، الحاكم الراحل الذي قاد الكويت من 1921 وحتى وفاته عام 1950.

وقال الديوان الأميري في بيان "ببالغ الحزن والأسى، ننعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له بإذن الله تعالى حضرة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الذي انتقل إلى جوار ربه ظهر اليوم السبت".

ودخل أمير الكويت المستشفى في تشرين الثاني/نوفمبر "إثر وعكة صحية طارئة لتلقي العلاج اللازم وإجراء فحوصات طبية"، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا). ثم أعلن لاحقا أن حالته مستقرة.

وسمي الشيخ نواف وليا للعهد عام 2006 قبل أن يخلف في 2020 أخاه غير الشقيق الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي توفي في أيلول/سبتمبر من ذلك العام عن 91 عاما.

وكان عليه أن يقود اقتصاد بلاده خلال أزمة اقتصادية ناجمة عن انخفاض أسعار النفط وأدت إلى خفض الوكالات الدولية التصنيف الائتماني للكويت عام 2020.

وولد الشيخ نواف عام 1937، وهو خامس أبناء الشيخ أحمد الجابر الصباح، الحاكم الراحل الذي قاد الكويت من 1921 وحتى وفاته عام 1950.

 

سياسية متكررة بين شخصيات من الأسرة الحاكمة

وتهز دولة الكويت الواقعة بالقرب من إيران والعراق أزمات سياسية متكررة بين شخصيات من الأسرة الحاكمة والبرلمان الذي تم حله مرات عدة. وخلال ثلاث سنوات، شهدت البلاد تشكيل سبع حكومات.

منذ أن اعتمدت الكويت نظاما برلمانيا عام 1962، تم حل المجلس التشريعي حوالي اثنتي عشرة مرة.

وفي حين يُنتخب النواب، يتم تعيين وزراء الحكومة الكويتية من قبل عائلة الصباح الحاكمة التي تهيمن على الحياة السياسية. وأدى عدم الاستقرار السياسي في الكويت إلى إضعاف شهية المستثمرين في بلد يعد أحد أكبر مصدري النفط في العالم.

وأعاقت المواجهة بين السلطة التنفيذية والبرلمان الإصلاحات التي يحتاجها الاقتصاد الكويتي الراغب بتنويع موارده، وهو وضع يتناقض مع جيران الكويت وهم الأعضاء الخمسة الآخرون في مجلس التعاون الخليجي والماضون في مشاريع لتنويع اقتصاداتهم وجذب المستثمرين الأجانب.

 

الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرا للكويت

هذا وتولى ولي عهد الكويت مشعل الأحمد الجابر الصباح السبت حكم البلاد بعد إعلان وفاة أخيه غير الشقيق الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وذكر تلفزيون الكويت الرسمي السبت أن ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح بات أميرا للبلاد إثر وفاة الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح.

وولد الشيخ مشعل في 27 أيلول/سبتمبر 1940 وهو سابع أبناء الشيخ أحمد الجابر الصباح.

 

 

أمير الكويت "الهادئ والمتكتم"

 الأمير "الهادئ والمتكتم" حسب وصف البعض مارس عدة مسؤوليات قبل وصوله إلى كرسي تسيير البلاد. ولعل أبرز أدوار الشيخ نواف الذي توفي في 16 كانون الأول/ديسمبر هو توليه وزارة الدفاع عندما غزت القوات العراقية بقيادة صدام حسين بلاده عام 1990.

حكم الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي توفي الأربعاء عن 86 عاما الكويت ثلاثة أعوام فقط. لكنه كان منخرطا على مدى عقود، في إدارة شؤون الدولة الخليجية الغنية بالنفط التي تحكمها أسرة الصباح.

ولعل أبرز أدوار الشيخ نواف الذي توفي في 16 كانون الأول/ديسمبر هو توليه وزارة الدفاع عندما غزت القوات العراقية بقيادة صدام حسين بلاده عام 1990، قبل أن يتولى وزارة الداخلية ومنصب نائب رئيس الوزراء لمكافحة الإرهاب عندما واجهت قوات الأمن الكويتية الإسلاميين المسلحين في كانون الثاني/يناير 2005.

وأتاح له أسلوبه "الهادئ المتكتم" مواصلة دوره عندما هزت الدولة الواقعة بالقرب من إيران والعراق أزمات سياسية متكررة تتعلق بالحكومة وبشخصيات من الأسرة الحاكمة والبرلمان الذي تم حله مرات عدة.

وسمي الشيخ نواف الذي كان يحظى بتأييد الأسرة بفضل صورته كسياسي متواضع يعمل بعيدا عن الأضواء، وليا للعهد عام 2006 قبل أن يخلف في 2020 أخاه غير الشقيق الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي توفي في أيلول/سبتمبر من ذلك العام عن 91 عاما.

وكان عليه أن يقود اقتصاد بلاده خلال أزمة اقتصادية ناجمة عن انخفاض أسعار النفط وأدت إلى خفض الوكالات الدولية التصنيف الائتماني للكويت عام 2020.

 

"تحديات خطيرة"

تابع دراسته الثانوية في الكويت، ولم يكمل دراساته العليا. ويعود تمرسه بالسياسة إلى نحو نصف قرن حين عُيّن حاكما لمحافظة حولي وهو في سن الخامسة والعشرين. وبقي في منصبه ذاك حتى 1978 عندما تولى وزارة الداخلية لنحو عشر سنوات.

وفي 1988، تولى وزارة الدفاع، وقادها خلال أشهر الغزو العراقي السبعة والتي انتهت بتدخل الولايات المتحدة على رأس تحالف عسكري في حرب الخليج الاولى عام 1991. وعين بعد تحرير الكويت في منصب وزير الشؤون الاجتماعية والعمل، قبل أن يتولى منصب نائب رئيس الحرس الوطني في العام 1994. عاد الشيخ نواف للحكومة وزيرا للداخلية سنة 2003، وسمي في العام ذاته نائبا لرئيس الوزراء، إلى أن أصبح وليا للعهد بعد ثلاث سنوات.

وقاد الأجهزة الأمنية خلال توليه وزارة الداخلية بين 2003 و2006، في عملية ملاحقة المقاتلين المتطرفين ما تسبب باندلاع مواجهات دامية مع الشرطة في كانون الثاني/يناير 2005، قتل فيها شرطيان وثمانية مقاتلين متطرفين ومدنيان.

تسلم الشيخ نواف مقاليد الحكم في حين كان العالم يواجه أزمة جائحة كوفيد-19 التي أدت إلى انخفاض حاد في أسعار النفط، ما انعكس سلبا على الاقتصاد الكويتي الذي يعتمد إلى حد كبير على تصدير النفط.

وفي كلمة ألقاها بعد تأديته اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة الكويتي، أقر بأن بلاده تواجه "تحديات خطيرة".

 

تغييرات جذرية في سياسة البلاد

لم يُحدث الأمير تغييرات جذرية في سياسة بلاده الخارجية. فقد أبقت الكويت على موقفها المتشدد حيال إسرائيل حتى بعد تطبيع الإمارات والبحرين العلاقات مع الدولة العبرية عام 2020. كما حافظت على علاقات وثيقة مع كل من السعودية وإيران الخصمين الإقليميين حينها. وواصل على غرار سلفه سياسة دبلوماسية وسطية مع جميع أطراف الأسرة الخليجية حتى في أوج الأزمة بين قطر من جهة والسعودية والبحرية إضافة إلى مصر من جهة ثانية.

وستتجه الأنظار بسرعة إلى المستقبل بسبب عمر ولي العهد، أخيه غير الشقيق، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، 83 عاما، والانقسامات بعد تكرار استقالة حكومات الكويت وحل برلمانها. والحكومة الكويتية الحالية هي الخامسة خلال عام واحد. وشهدت فترة ولاية الشيخ نواف أيضا إجراء البلاد ثلاثة انتخابات برلمانية.

وأدى الجمود السياسي إلى تأخير الإصلاحات الضرورية وعرقلة مشاريع التنمية وتطوير البنية التحتية وقطاع التعليم عدا عن ثني المستثمرين عن توظيف أموالهم في البلاد.

 

 

 

لماذا سُمي "أمير التواضع والعفو"؟

 سُمّي الشيخ نواف- الذي كان يحظى بتأييد الأسرة بفضل صورته كسياسي متواضع يعمل بعيدا عن الأضواء- وليا للعهد عام 2006 قبل أن يخلف في 2020 أخاه غير الشقيق الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي توفي في سبتمبر/أيلول من ذلك العام عن 91 عاما. وكان عليه أن يقود اقتصاد بلاده خلال أزمة اقتصادية ناجمة عن انخفاض أسعار النفط أدت إلى خفض الوكالات الدولية التصنيف الائتماني للكويت عام 2020.

ولم يكن عهد الشيخ نواف الأقصر الذي شهدته الكويت التي حكم بعض أمرائها تسعة أيام أو أربعة عشر شهرا، وفق ما أفاد بدر السيف أستاذ التاريخ المساعد في جامعة الكويت. وقال لـ "وكالة الصحافة الفرنسية" إنه "أصدر العديد من قرارات العفو التي جعلته يلقب بأمير العفو".

ففي الشهر الماضي، وافق مجلس الوزراء الكويتي على مرسوم أميري يعفو عن السجناء السياسيين المدانين خلال العقد الماضي. كما صدرت مراسيم عفو مماثلة في عام 2021.

وقال السيف إن الشيخ نواف "سيبقى في الذاكرة أيضا لخصاله الفريدة فقد كان هادئًا وورعًا ومتواضعًا وقليل الظهور".

تولى الأمير الراحل وزارة الدفاع خلال أشهر الغزو العراقي السبعة للكويت والتي انتهت بتدخل الولايات المتحدة على رأس تحالف عسكري عام 1991

 

الرئاسات العراقية  تعزّي بوفاة أمير الكويت

هذا و عزّت الرئاسات الثلاث ونخبة من السياسيين وقادة الأحزاب، أمس السبت، بوفاة أمير دولة الكويت سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي وافته المنية عن عمر يناهز 86 عاماً.

وبعث رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد برقية تعزية إلى أمير دولة الكويت سمو الشيخ مشعل الأحمد الصباح بوفاة سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

وقال رئيس الجمهورية: “ببالغ الأسى والحزن تلقينا نبأ وفاة سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وباسمي وباسم الشعب العراقي نتقدم لسموكم ولأسرة الصباح وللشعب الكويتي الشقيق بأحر التعازي وصادق المواساة، داعين الله سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته، ويلهمكم والعائلة الكريمة والشعب الكويتي الصبر والسلوان».

فيما عزّى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بوفاة أمير دولة الكويت، وكتب على موقع “إكس”: “نتقدم بأحرّ التعازي إلى دولة الكويت الشقيقة، حكومةً وشعبًا، برحيل سموّ أمير دولة الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، نسأل الله أن يمنّ عليه بواسع رحمته، وأن يلهم أهله وذويه وكلّ أبناء الشعب الكويتي الشقيق الصبر والسلوان».

من جانبه، أعرب رئيس مجلس النواب بالإنابة، محسن المندلاوي، عن حزنه، قائلاً: “ببالغ الحزن وشديد الأسى، تلقينا قبل قليل نبأ وفاة أمير دولة الكويت الشقيقة، فنتقدم بأسمى آيات العزاء والمواساة إلى قيادة وشعب الكويت، ونستذكر مواقفه الصادقة وجهوده الطيبة في دعم القضايا العربية والإسلامية وتحقيق الاستقرار في المنطقة».

وأضاف، “نسأل الباري عز وجل الرحمة والمغفرة للشيخ نواف، وأن يسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله ومحبيه وكل الأشقاء في الكويت الصبر والسلوان».

وفي السياق، قدم مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، التعازي بوفاة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح.

كما أرسل رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، برقية تعزية إلى أمير دولة الكويت مشعل الأحمد الصباح، قائلاً فيها: “أتقدم بالتعزية والمواساة لقادة وشعب الكويت الشقيق بوفاة سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، تغمده الله برحمته الواسعة وأخلف على أهله وذويه من عائلة آل الصباح بالصبر الجميل وحسن العزاء، متمنياً لسمو الشيخ مشعل الأحمد التوفيق والنجاح في مهمته الجديدة لما فيه مصلحة الكويت».

من جهته، قدم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، التعازي لدولة الكويت الشقيقة بوفاة أميرها الشيخ نواف الأحمد الصباح.

وعزى رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية عمار الحكيم، بوفاة أمير الكويت، قائلاً: “نتقدم لدولة الكويت حكومة وشعباً بأسمى آيات العزاء والمواساة بمناسبة رحيل أميرها نواف الأحمد الجابر الصباح، وإذ نسأل الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته».

واستذكر الحكيم “دوره الوسطي المعتدل في التعامل مع أغلب الملفات والقضايا الساخنة بالمنطقة والعالم لاسيما العربية والإسلامية منها من منطلق سمح ونظرة مسؤولة وموقف بعيد عن الانفعال والتشنج».

 

واشنطن: كان قائدا عظيما وصديقا لجميع الأمم

اعرب الرئيس الامريكي جو بايدن في بيان عن بالغ الحزن والمواساة لوفاة الراحل الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح.وقال بايدن ان امير الكويت الراحل "كان شريكا مهما وصديقا حقيقيا للولايات المتحدة طوال عقود خدمته لبلاده" مقدما التعازي لأسرة آل الصباح والشعب الكويتي. 

الى ذلك قال وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن إن الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح «كان قائداً عظيماً يُحظى باحترام الجميع وصديقاً لجميع الأمم»، معرباً عن خالص تعازيه ومواساته لدولة الكويت حكومة وشعباً.

وقال بلينكن في تصريح صحفي "بالنيابة عن الولايات المتحدة أتقدم بخالص التعازي لأسرة ال الصباح ولجميع الكويتيين بوفاة امير الكويت وقد أتيحت لي الفرصة للتعرف على سموه شخصيا وأقدر تفانيه في تحقيق رفاهية الشعب الكويتي والطرق العديدة التي عزز بها الشراكة الكويتية الأمريكية".

وأضاف "لقد ساعدت مثابرة سموه وتصميمه على تحويل الكويت إلى الدولة المزدهرة والحديثة التي هي عليها اليوم وساهمت خدمته العامة طوال مسيرته في إحداث تغيير دائم وإيجابي في الكويت ومنطقة الشرق الأوسط بأكملها".

وتابع "لقد كان الشيخ نواف الاحمد قائدا يحظى باحترام عميق وصديقا لجميع الأمم ونحن نكرم إرثه ونظل ملتزمين بشراكتنا القوية وصداقتنا مع دولة الكويت".


18/12/2023