×

  اخر الاخبار

  رئيس الجمهورية: العراق ملتزم بمواصلة نهج الإصلاح والقضاء على الفساد



ويؤكد أهمية إيجاد الحلول للمسائل العالقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان

 

استقبل فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، الأحد 24 آذار 2024 في قصر السلام ببغداد، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى العراق السيدة إلينا رومانسكي.

وأكد السيد الرئيس، خلال اللقاء، الحرص على مواصلة بناء علاقات وطيدة تخدم المصالح المتبادلة وتحترم السيادة الوطنية، وتعزز التعاون المشترك في مختلف المجالات.

وأشار فخامته إلى عزم العراق على مواصلة نهج الإصلاح والقضاء على حالات الفساد، وبناء شراكات متميزة تسهم في تحقيق التنمية الشاملة والنمو الاقتصادي، مؤكدا أهمية الإفادة من الخبرات والتجارب وتوظيفهما لكسب المهارات والارتقاء بواقع القطاعات الاقتصادية والتجارية والزراعية والبيئية والطاقة.

كما أشار السيد الرئيس إلى أن رئاسة الجمهورية تبنت إطلاق سراح الموقوفين الذين انتهت فترة محكومياتهم وتشكيل لجنة ضمت إضافة إلى رئاسة الجمهورية، مجلس القضاء الأعلى ووزارتي العدل والداخلية ومستشارية الأمن القومي تتولى متابعة ملفات المحكومين وتواريخ انتهاء مدد محكومياتهم، لضمان إطلاق سراحهم في المواعيد المحددة.

 وأكد فخامته أهمية إيجاد الحلول للمسائل العالقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان وفقا للدستور والقانون والتفاهمات السياسية، مبيناً الرغبة لدى الجانبين في مواصلة الحوار لحسم موضوع الموازنة ودفع مستحقات موظفي إقليم كردستان أسوة بأقرانهم من الموظفين.

من جهتها، أكدت السفيرة الأمريكية رغبة بلادها في تطوير العلاقات بين البلدين وتعزيز التعاون وبما يخدم الشعبين الصديقين.

كما جرى استعراض الأوضاع على الصعيدين الإقليمي الدولي، والتأكيد على دعم فرص السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.

 

مواصلة الجهود التي تصب في خدمة المواطن وإتمام الإصلاحات وكبح الفساد

هذا واستقبل فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، الثلاثاء 26 آذار 2024 في قصر السلام ببغداد، وفد منظمة بدر الذي ضم المعاون السياسي للأمين العام لمنظمة بدر، وعددا من أعضاء الهيئة القيادية في المنظمة.

وجرى، خلال اللقاء، بحث مجمل الأوضاع العامة في البلاد، حيث أكد رئيس الجمهورية أهمية استمرار التنسيق بين الكتل والقوى السياسية لحلحلة القضايا والمسائل العالقة، ومواصلة بذل الجهود لترسيخ الأمن والاستقرار والانطلاق نحو تحسين المستوى المعيشي والخدمي، والعمل على تنفيذ وإكمال المشاريع الحيوية تلبية لتطلعات المواطنين في حياة حرة وكريمة.

وأشار السيد الرئيس إلى ضرورة مساندة جهود الحكومة في تنفيذ برنامجها برؤى جديدة تسهم في عملية التغيير نحو الأفضل والنهوض بواقع البلاد وترتيب الأولويات من منظور وطني استراتيجي يغلب المصلحة الوطنية.

وأضاف فخامته أن رئاسة الجمهورية تؤكد على مواصلة الجهود التي تصب في خدمة المواطن، وإتمام الإصلاحات وكبح الفساد بما يساعد على تحقيق التنمية المستدامة في البلاد.

من جانبهم، أكد أعضاء وفد منظمة بدر دعمهم الكامل لجهود فخامة الرئيس الرامية لتعزيز الامن والاستقرار في عموم البلاد وتوحيد المواقف بين القوى السياسية لمواجهة التحديات التي تواجه البلاد والمنطقة.

 

دعوة من ملك البحرين للمشاركة في أعمال مؤتمر القمة العربية

الى ذلك تسلّم فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، الثلاثاء 26 آذار 2024 في قصر السلام ببغداد، رسالة خطيّة من ملك البحرين جلالة الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة، حملها القائم بالأعمال البحريني السيد خالد أحمد المنصور، تضمنت دعوة فخامته للمشاركة في اجتماع الدورة العادية الثالثة والثلاثين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة التي تستضيفها البحرين خلال شهر أيار المقبل.

وفي مستهل اللقاء نقل القائم بالأعمال تحيات الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى فخامة الرئيس عبد اللطيف جمال رشيد، وتمنيات جلالته للشعب العراقي بدوام الاستقرار والتقدم، فيما حمّل السيد الرئيس القائم بالأعمال تحياته إلى جلالة الملك وتمنياته لمملكة البحرين قيادة وشعباً بدوام التطور والازدهار.

وأكد فخامة الرئيس حرص العراق على نجاح أعمال القمة العربية المقبلة، وخروجها بقرارات تسهم في تعزيز التعاون والعمل المشترك لمواجهة التحديات التي تواجه شعوب المنطقة وبما يحفظ مصالحها ويلبي تطلعاتها في العيش بأمن واستقرار وسلام.

بدوره، أكد القائم بالأعمال البحريني تطلع بلاده إلى مشاركة فخامة الرئيس في قمة البحرين لما يملكه العراق من دور محوري في المحيطين الإقليمي والدولي.

 

 

العراق يعمل على إنشاء سدين لتقنين الاستهلاك والاستفادة من كميات الأمطار

كما واستقبل فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، الإثنين 25 آذار 2024 في قصر السلام ببغداد، سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى العراق السيد محمد كاظم آل صادق.

وجرى، خلال اللقاء، الحديث عن عمق العلاقات بين جمهورية العراق والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وأهمية توسيع مجالات التعاون الثنائي وتطويرها بما يصب في مصلحة الشعبين الجارين، وشعوب المنطقة أجمع.

 وأكد رئيس الجمهورية أن لقاء فخامته مع رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية على هامش مؤتمر القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز في الجزائر كان مثمرا  لتبني استراتيجيات تحقق التوازن بين أمن الطاقة وبين تقليل الانبعاثات التي تؤثر على البيئة.

وأضاف السيد الرئيس أن العراق يتطلع إلى المزيد من التعاون والاستفادة من الخبرات والتجارب خاصة في مجال بناء السدود وإدارة المياه، مبينا أن العمل جارٍ لإنشاء سدين للاستفادة من كميات الأمطار وتقنين الاستهلاك في المياه. كما أشاد فخامته بتجربة إيران في بناء السدود ومشاريع الصرف الصحي.

وأوضح رئيس الجمهورية موقف العراق الثابت والداعم للقضية الفلسطينية، ووجوب إنهاء العدوان الذي يتعرض له أهالي غزة، مؤكدا ضرورة التوصل إلى حل نهائي للقضية الفلسطينية يخدم الشعب الفلسطيني، مثمنا موقف الجمهورية الإسلامية الداعم للقضية الفلسطينية ومواجهة العدوان.

بدوره، جدد السفير آل صادق موقف بلاده الداعم للعراق في حماية أمنه واستقراره، مؤكدا حرص القيادة الإيرانية على تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، وتوسيع آفاق التعاون المشترك وبما يحقق تطلعات الشعبين العراقي والإيراني.

وأكد السفير الإيراني أن وفدا إيرانيا سيزور العراق لإجراء مباحثات بشأن الاستفادة من المياه السطحية والأمطار وبناء السدود وبما يسهم في ترسيخ التعاون بين البلدين لمواجهة الظروف البيئية وتغيرات المناخ.

 

الاهتمام بوضع الموقوفين وتحسين واقع السجون أولوية اهتماماتنا

واستقبل فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، الثلاثاء ٢٦ آذار ٢٠٢٤ في قصر السلام ببغداد، رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية السيد كريم عليوي المحمداوي والوفد المرافق له من أعضاء اللجنة.

وجرى، خلال اللقاء، استعراض الأوضاع الأمنية في عموم البلد، حيث أكد السيد الرئيس أهمية ترسيخ الاستقرار الأمني الذي تنعم به المدن العراقية عبر التكاتف وتوحيد الصفوف بين جميع القوى السياسية والاجتماعية، وكذلك العمل على دعم قوات الأمن العراقية بتشكيلاتها كافة.

وأشار فخامته إلى أن رئاسة الجمهورية تلقت العديد من الرسائل من أهالي المعتقلين تؤكد عدم إطلاق سراحهم رغم انتهاء فترة محكومياتهم وانطلاقا من دور رئاسة الجمهورية، شكلت لجنة تضم ممثلين عن رئاسة الجمهورية ووزارتي الداخلية والعدل ومجلس القضاء الأعلى ومستشارية الأمن القومي، وعقدت عدة اجتماعات أسفرت عن إطلاق سراح ما يقارب من (9) آلاف من الموقوفين.

وشدد رئيس الجمهورية على أهمية دور أعضاء مجلس النواب في إصدار التشريعات والقوانين التي لها مساس بحياة المواطنين، ونقل احتياجات ومطالب المواطنين إلى الجهات المعنية.

وتطرق رئيس الجمهورية إلى العلاقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان، وأوضح فخامته بهذا الصدد أن هناك مسائل عالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم ، ولدى الجانبين الرغبة في حل الأشكاليات وفقا للدستور والقانون  والحوار والتفاهم خاصة ما يتعلق بقرارات المحكمة الاتحادية، مبينا أن إجراء انتخابات إقليم كردستان ضروري جدا.

 كما أعرب فخامته عن أمله بالتوصل إلى حلول مرضية وإيجاد معالجات لدفع مستحقات موظفي إقليم كردستان، وتشريع القوانين مثل قانون النفط والغاز.

من جانبهم، أعرب أعضاء لجنة الأمن والدفاع عن تأييدهم لطروحات فخامة رئيس الجمهورية في ضرورة تضافر الجهود لترسيخ الأمن والاستقرار المتحقق، كما استعرضوا لفخامته عمل اللجنة في مجلس النواب ومشاريع القوانين التي تعمل عليها.


28/03/2024