×

  المرصد الامریکي

  رومانوسكي في اربيل لتاكيد الدعم الامريكي للانتخابات وحل المشكلات العالقة



 

استقبل نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان، مساء (السبت، 30 آذار 2024)، ألينا رومانووسكي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في العراق.ونوقشت في اجتماع، آخر تطورات الوضع السياسي والداخلي للعراق وإقليم كوردستان، وعلاقات أربيل وبغداد، ومسألة انتخابات برلمان كوردستان، وعلاقات أمريكا مع العراق وإقليم كوردستان.وتبادل الجانبان الآراء ووجهات النظر حول أهمية انتخابات برلمان كوردستان وملاحظات ومصادر قلق الأطراف، وشددا على حل مشاكل أربيل وبغداد على أساس الدستور وحماية وضمان حقوق الجميع.

من جهة اخرى استقبل رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، السبت 30 آذار (مارس) 2024، سفيرة الولايات المتحدة لدى العراق ألينا رومانوسكي.وشدد الاجتماع على ضرورة احترام الكيان الاتحادي لإقليم كوردستان، وإرسال حقوقه المالية عبر حكومة الإقليم،وأكد رئيس الحكومة أن إقليم كوردستان أوفى بجميع التزاماته الدستورية، وبالتالي لا يمكن تبرير أي انتهاك لحقوقه التي نص عليها الدستور بوضوح لا لبس فيه.من جانبها، أعربت السفيرة الأمريكية عن دعمها الكامل لحلّ المشاكل العالقة بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية من خلال الحوار وتحت مظلة الدستور.

كذلك ناقش الاجتماع أهمية إجراء انتخابات برلمان كوردستان. وبهذا الصدد، شدد رئيس الحكومة على أننا مع إجراء الانتخابات منذ عامين، ونجدد دعمنا لإجراء انتخابات قانونية وشرعية ودستورية في ظروف تضمن شرعيتها ونزاهتها وشفافيتها.

وفي ختام الاجتماع، اتفق الجانبان على ضرورة تذليل العقبات والمعوقات التي تعترض العملية الانتخابية.

هذا وأكد مسعود بارزاني رئيس الحزب الديمقراطي، أنه لا يجوز إجراء انتخابات برلمان كوردستان دون مشاركة المكونات، مشدداً على أن العراق يتبع منذ مدة طويلة سياسة إضعاف إقليم كوردستان. وقال  خلال اجتماعه مع السفيرة الأميركية لدى العراق ألينا رومانوسكي، السبت (30 آذار 2024)، إن الديمقراطي الكوردستاني كان دوماً مع إجراء الانتخابات، مشيراً إلى أن الأطراف السياسية تعرقل إجراء الانتخابات منذ عامين. وأكد أن تلك الأطراف السياسية تحاول أن تفرض طريقة إجراء الانتخابات بدعم خارجي وعبر مؤسسة غير دستورية بعيداً عن الأسس القانونية والدستورية، وفق البيان.

وشدد على أن الحزب الديمقراطي يدعم إجراء الانتخابات شريطة أن تكون شفافة وأنه لا يجوز إجراء الانتخابات أو تشكيل برلمان دون مشاركة المكونات.


31/03/2024