×

  المرصد الامریکي

  عقوبات وتحذيرات غربية لايران



 

شنت إيران منذ أقل من أسبوع أحد أكبر الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة التي شهدها العالم ضد إسرائيل، وقد دافعت الولايات المتحدة وحلفاؤها وشركاؤها عن دولة إسرائيل وساعدناها للتغلب على هذا الهجوم. ونحن نحاسب اليوم إيران بفرض ضوابط على الصادرات وعقوبات جديدة عليها.

تستهدف هذه العقوبات قادة وكيانات ذات صلة بالحرس الثوري الإيراني ووزارة الدفاع الإيرانية وبرنامج الصواريخ والطائرات المسيرة التابع للحكومة الإيرانية والذي مكن هذا الهجوم الوقح.

وكما ناقشت مع قادة مجموعة الدول الصناعية السبع صباح اليوم التالي للهجوم، نحن ملتزمون بالعمل المشترك لزيادة الضغط الاقتصادي على إيران، وسبق لحلفائنا وشركائنا أن أصدروا عقوبات وإجراءات إضافية لتقييد برامج إيران الصاروخية المزعزعة للاستقرار أو سيقومون بفرضها عما قريب.

لقد فرضت الولايات المتحدة في خلال إدارتي عقوبات على أكثر من 600 فرد وكيان، بما في ذلك إيران ووكلائها أمثال حركة حماس وحزب الله والحوثيين وكتائب حزب الله، وسنواصل هذا المنهاج.

 وقد وجهت فريقي، بما في ذلك وزارة الخزانة، بمواصلة فرض العقوبات التي تواصل إضعاف الصناعات العسكرية الإيرانية.

دعونا نوضح لكافة من يمكنون هجمات إيران أو يدعموها أن الولايات المتحدة ملتزمة بأمن إسرائيل.

 ونحن ملتزمون بأمن موظفينا وشركائنا في المنطقة ولن نتردد في اتخاذ كافة التدابير اللازمة لمحاسبتكم.

 

الرئيس الامريكي

جوزيف بايدن

18 أبريل 2024

 

بيان مشترك بشأن هجوم جمهورية إيران الإسلامية على دولة إسرائيل

صدر البيان المشترك التالي لإدانة هجوم جمهورية إيران الإسلامية على دولة إسرائيل عن الممثلين الدائمين في الأمم المتحدة لكل من الولايات المتحدة وألبانيا والأرجنتين وأستراليا والنمسا وبلجيكا وبلغاريا وكندا وكرواتيا وقبرص والتشيك والدنمارك والإكوادور وإستونيا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان والمجر وأيسلندا وأيرلندا وإسرائيل وإيطاليا واليابان ولاتفيا وليختنشتاين وليتوانيا ولوكسمبورغ ومالطا ومولدوفا وموناكو والجبل الأسود وهولندا ونيوزيلندا والنرويج وولايات ميكرونيزيا الموحدة وبالاو وبابوا غينيا الجديدة وبولندا والبرتغال وجمهورية كوريا ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا وإسبانيا والسويد وأوكرانيا والمملكة المتحدة:

ندين بشكل لا لبس فيه الهجمات التي شنتها جمهورية إيران الإسلامية وشركاؤها من المقاتلين على دولة إسرائيل يوم 13 نيسان/أبريل، وهي هجمات اشتملت على إطلاق عدة مئات من الصواريخ البالستية وصواريخ كروز وطائرات مسيرة استهدفت عدة أهداف، وكان من الممكن أن يتسبب هذا الهجوم واسع النطاق بأضرار كبيرة وخسائر في الأرواح.

وندين أيضا كون الأسلحة التي وجهت إلى إسرائيل قد انتهكت المجال الجوي لعدة دول في المنطقة، مما عرض حياة الأبرياء فيها للخطر، وبدا أنها اجتازت المجال الجوي القريب من الأماكن المقدسة في القدس.

نرحب بالجهود الرامية إلى تجنب المزيد من تصعيد أعمال العنف في المنطقة بعد الجهود المنسقة الناجحة للدفاع بمواجهة الهجوم على إسرائيل.

وندين استيلاء إيران غير المشروع على سفينة تجارية ترفع علم البرتغال على مقربة من مضيق هرمز يوم 13 نيسان/أبريل وندعو إيران إلى الإفراج عن السفينة وطاقمها الدولي بشكل فوري.

ونشير إلى أن هجوم إيران التصعيدي هو أحدث إجراء تتخذه إيران وشركاؤها المقاتلون ضمن سلسلة من الإجراءات الخطيرة والمزعزعة للاستقرار، مما يشكل خطرا كبيرا على السلام والأمن الدوليين.

وندعو كافة الأطراف الإقليمية إلى اتخاذ خطوات لتجنب المزيد من التصعيد، كما نطلب تنفيذ كافة قرارات مجلس الأمن بشكل كامل. وسنقوم بتعزيز تعاوننا الدبلوماسي للعمل على حل كافة التوترات في المنطقة.


20/04/2024