×

  بیانات

  رئيس الجمهورية:نقل التجارب العالمية في التحول الرقمي يسهم بتطور مستقبل أجيالنا



نيابة عن السيد رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، حضر مستشار وممثل رئاسة الجمهورية في مجلس النواب الدكتور جمال عبد الزهرة المحمداوي، ملتقى شباب التحول الرقمي  (DTIYouth) الذي نظمته "منظمة سيبار لتطوير الاقتصاد الرقمي" في قاعة بغداد بمعرض بغداد الدولي.

وألقى الدكتور جمال المحمداوي كلمة السيد رئيس الجمهورية في الملتقى، أكد خلالها أن هذا الملتقى يمثل نقطة تحول هامة نحو تعزيز البنية التحتية الرقمية في البلاد، مشيراً إلى أن التحول الرقمي في العراق يشمل تبني التقنيات ودمجها في نماذج الأعمال مما يسهم في إعادة تشكيل الأسواق وتقديم حلول مبتكرة للتحديات القائمة.

وفي ما يلي النص الكامل لكلمة السيد الرئيس:

 

"بسم الله الرحمن الرحيم

السادة الحضور، 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

أود في البداية أن أنقل إليكم تحيات وسلام فخامة رئيس الجمهورية، متمنياً لكم التوفيق والنجاح في هذا الملتقى الهام.

إنه لمن دواعي سروري أن أكون معكم اليوم في ملتقى شباب التحول الرقمي DTI Youth، الذي تنظمه "منظمة سيبار لتطوير الاقتصاد الرقمي". إن هذا الملتقى يمثل نقطة تحول هامة نحو تعزيز البنية التحتية الرقمية في العراق، ويهدف إلى تقريب المسافات بين الخبرات العالمية والتقنيات الحديثة ليستفيد منها شبابنا ويطوروا مهاراتهم لمواكبة سوق العمل.

 

الحضور الكريم..

يتجه المجتمع الحديث بسرعة نحو الثورة الصناعية الرابعة، إذ تدخل التقنيات الرقمية في جميع جوانب حياتنا. إن التحول الرقمي في العراق يشمل تبني التقنيات ودمجها في نماذج الأعمال، مما يسهم في إعادة تشكيل الأسواق وتقديم حلول مبتكرة للتحديات القائمة.

لقد أصبحت التحولات الرقمية ضرورة حتمية للتطور والنمو الاقتصادي. إن مبادرة التحول الرقمي في العراق تمثل رؤية استراتيجية طموحة لتعزيز التنمية الشاملة، بدءاً من تحسين البنية التحتية الرقمية، مروراً بتعزيز الحكومة الإلكترونية، وصولاً إلى رفع قدرات العمل الرقمي وتشجيع الابتكار وريادة الأعمال في قطاع التكنولوجيا.

 

السادة الحضور..

الشباب المتقدمون للحضور مهتمون بمجالات متعددة تشمل البرمجيات، الشبكات، الذكاء الاصطناعي، الدفع الإلكتروني، الأمن السيبراني، الاتصالات، الإعلام الإلكتروني، البيانات الضخمة، علوم البيانات، إنترنت الأشياء، الجيل الخامس، المدن الذكية، الروبوتيكس، والتجارة الإلكترونية. إن هذا التنوع يعكس أهمية التحول الرقمي في جميع جوانب حياتنا ويفتح آفاقاً واسعة للنمو والابتكار.

إن مشاركة نخبة من السادة المنظمين والمتحدثين في هذا الملتقى تهدف إلى نقل التجارب العالمية في التحول الرقمي وريادة الأعمال الرقمية إلى مجتمعنا العراقي، مما يسهم في بناء مستقبل أفضل لشبابنا. وتأتي هذه المبادرة برعاية أكبر الشركات التقنية والاتصالات في العراق.

ختاماً، أود أن أعرب عن شكري وتقديري لمنظمة سيبار لتطوير الاقتصاد الرقمي، وكل من ساهم في تنظيم هذا الملتقى الهام. نسأل الله أن يوفقنا جميعاً لما فيه خير بلدنا العزيز، وأن يمكّن شبابنا من تحقيق أهدافهم وطموحاتهم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته."


28/07/2024