×

  بیانات

  بلاغ حزب المساواة : اجتماعات الخبز والعدالة



البيان الصادر عن  اجتماع مجلس حزب المساواة وديمقراطية الشعب الذي عقد في أنقرة في 21 يوليو

 

*موقع الحزب / الترجمة: المرصد

انعقد مجلس حزبنا (PM) في أنقرة في 21 يوليو 2024 لتقييم التطورات الاقتصادية والسياسية في العالم والمنطقة وتركيا في جميع الأبعاد، ولإعطاء تحديث عن برنامج النضال على أجندة الحزب بعنوان "اجتماعات الخبز والعدالة" ومراجعة خطته وبرنامجه للمستقبل القريب.

خلال الاجتماع، أجريت مناقشات موسعة حول رفع النضال ضمن هذه الأجندات مع أجندات أساسية مثل السياسة الدولية وسياسات الحرب والإغلاق لنظام حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية والأزمة الاقتصادية والفقر والمشاكل التي يواجهها اللاجئون والمهاجرون والدمار الاجتماعي، وتقرر مشاركة التقييمات التالية مع الجمهور.

لقد اهتز تحالف حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية بشكل خطير بسبب الهزيمة التي تلقاها في الانتخابات المحلية.

ومع ذلك، تم تغيير أهداف التحالف واللوائح في شراكات المصالح. لقد أصبحت التحويلات المختلفة والأقوال المختلفة استمرارًا لهذا في المجال الدولي. يُرى أنهم يحاولون الدخول في عملية تعافي جديدة بشعار "التطبيع".

 إن سياسات "التحسين" و"التطبيع" ليست مستقلة في جوهرها عن التراكم الرأسمالي وإعادة بناء نظام الحرب الخاص. لذلك، فإن هذه المبادرة تشمل تعزيز النظام الذي يمثله حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية.

إن سياسات الاحتلال والحرب أصبحت قمعًا للشعب.

إن البحث والنضال الحر والديمقراطي للشعوب ضد تطور الحكومات الاستبدادية والفاشية في جميع أنحاء العالم مستمر. يتم تقديم سياسات الحرب والاحتلال بشكل أساسي لشعوب العالم باعتبارها الحل الوحيد للحداثة الرأسمالية لضمان مستقبلها. تسبب وجود تركيا في شمال سوريا واقليم كردستان الاتحادية، وإسرائيل في فلسطين، وإيران، وروسيا والولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وروسيا وروسيا في أوكرانيا والقوى المهيمنة الأخرى في زيادة الصراعات التقاسمية.

 ان الإبادة الجماعية للشعوب، والتوترات المتزايدة حول خطوط نقل الطاقة وسباق التسلح، والسباق على اكتساب القوة مستمرة حيث تشارك تركيا بشكل فعال في التوازنات الدولية.

 ان سياسات الغزو في الشرق الأوسط تعاملها السلطات على أنها رعاية وتهكم على المناطق العاصمة والجوع والفقر والبؤس للشعوب.

 ان السياسة الخارجية التي تلعب فيها الحكومة دوراً مزدوجاً في كل شيء انهارت. ان سياسة الاستفادة من توازنات القوة بين الولايات المتحدة وروسيا والري في الدول الضعيفة والمتناقضة في المنطقة قد انتهت.

 ان الهدف الوحيد من كل العلاقات التي أقيمت داخلياً وخارجياً والدبلوماسية التي تم تنفيذها والمفاوضات التي أجريت هو تدمير الحرمان والتدمير ومكاسب الشعب الكردي. في النقطة التي حافظ عليها في السياسة السورية لمدة 13 عاماً، فإن طلب لقاء مع أسعد حول المعارضة الكردية هو إشارة واضحة إلى هذا الوضع.

ان كل العلاقات التي أقامتها تركيا مع الدول الإقليمية والقوى الإمبريالية مثل العراق وسوريا وإيران تهدف إلى تدمير مكاسب الشعب الكردي.

لقد أدت الانتخابات بشكل خاص في الدول الأوروبية إلى تعزيز السياسات اليمينية والمحافظة في بعض الأماكن، بينما أدت في بعض الحالات إلى تعزيز البدائل للفاشية أو المحافظة. وعلى الرغم من أن السمات "اليسارية" في برنامجه قد تم محوها تقريبًا، فإن فوز حزب العمال في إنجلترا بالانتخابات يجب أن يُقرأ باعتباره استجابة لحكم حزب المحافظين الطويل الأمد للناخبين. كان على رئيس الحزب السابق الذي يمثل الجناح اليساري في الحزب أن يدخل الانتخابات كمرشح مستقل وفاز بتبني البرنامج التقليدي لحزب العمال.

إن الانتخابات الإيرانية يمكن تقييمها كتطور ينطوي على البحث عن المصالحة ضد تصفية القوى الإمبريالية. ومن المهم من وجهة نظرنا أن العمل الائتلافي للقوى اليسارية الاشتراكية في الجولة الأولى من الانتخابات في فرنسا، وسياستنا الائتلافية في الانتخابات العامة الأخيرة في تركيا؛ والعملية المؤدية إلى الجولة الثانية التي فاز بها التحالف اليساري الاشتراكي، قد أظهرت الأمل في أن تنجح هاتان السياستان لأنها تشبه اتفاقية المدينة التي توصلنا إليها في الانتخابات المحلية الأخيرة.

 

الإغلاق هو أكبر عقبة أمام السلام والعدالة

من الواضح أن سياسات الحرب عمقت جميع المشاكل الاجتماعية والاقتصادية. لقد أصبح الإغلاق المطلق المفروض على السيد عبد الله أوجلان في جزيرة تشاملي مسألة لا فائدة منها بالنسبة للكتلة الحاكمة. إن عمليات الإعدام والحرق في السجون، ووجود الآلاف من السجناء المرضى والسجون "النوعية الجيدة" تعتبر امتدادًا لسياسة الإغلاق. يجب التعامل مع البحث عن حل ديمقراطي للمشكلة الكردية وديمقراطية سياسة الإغلاق بشكل شامل. في حين تعمق الحكومة سياسة الإفلاس بشأن المشكلة الكردية بسياستها في الحرب والحصار؛ بناءً على ذلك، يجب أن يصبح التدمير الاقتصادي والفقر والفساد الاجتماعي مصيرًا مألوفًا لشعبنا. سنوسع النضال ضد سياسات العزلة والحرب، التي هي الفهم الحاكم للفاشية، ونخلق إمكانيات للسلام. لهذا السبب، استجابت المقاومة المشتركة لشعبي تركيا وكردستان لسياسة الوصاية التي حاول حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية الإصرار على الحفاظ عليها بعد الانتخابات المحلية. إن النضال المشترك الذي بدأه شعبنا ضد الوصاية في فان وهكاري وعدم التراجع عنه هو أفضل مثال على ذلك.

 

برنامج النضال من أجل الخبز والعدالة

أصبح الانهيار الاقتصادي أكثر وضوحًا نتيجة للسياسات الاقتصادية التي اتبعتها الحكومة في السنوات العشر الماضية. تستمر سياسات الحرب والضغوط الاقتصادية التي تجعل المزارعين يبقون خارج الإنتاج في التعمق. بالإضافة إلى ذلك، أدت محاولة جعل الرأسماليين الحزبيين يفوزون من خلال الواردات إلى تدمير الاكتفاء الذاتي في الزراعة وتربية الحيوانات.

في حين أن العمال والكادحين عادة ما يكونون حبيسي الجوع، فإن التفاوت بين القطاعات الغنية والفقراء قد نما بشكل أكبر.

 إن الدعم الاجتماعي، الذي تم تحويله إلى مساعدات موجهة نحو الاحتياجات من خلال التخلي عن النهج القائم على الحقوق، لم يصل إلى النتيجة المرجوة في ظل الأزمة البنيوية للرأسمالية ولم يتم الحفاظ عليه على المدى الطويل في حين يهدف إلى تلبية الاحتياجات الأساسية التي تمكن الحياة البشرية من الاستمرار. إن الحاجة إلى النضال السياسي ضد السياسات التي تهدف إلى الحقوق الاجتماعية ستكون واحدة من أجنداتنا الرئيسية.

إن النضال المنظم للنساء المدافعات عن حقوقهن ضد مصادرة الحقوق القائمة التي اكتسبتها النساء، ومقاومة المدافعين عن حقوق الحيوان ضد دراسات القانون الخاصة بذبح الحيوانات، ونضال العاملين في مجال التعليم من أجل قانون مهنة التدريس ومناهج التعليم التي لا تستند إلى المعرفة العلمية وحرية المعتقد، هي شكي يعزز هدف الاحتكار. إن المعارضة الاجتماعية المنظمة ضد تجديد الفكر، لديها القدرة على عكس تحركات الكتلة الحاكمة في هذه الفترة.

 

في هذا النطاق:

**إن هذه الفترة التي تحكم على كافة القطاعات الاجتماعية بظروف بائسة لا يمكن تعزيزها إلا ببرنامج سياسي جذري تحولي. ولتحقيق هذه الغاية، سيتم بذل جهود تتجاوز الخطابات العامة المليئة بالكراهية من أجل تعزيز أقوال وأفعال وتنظيم حزبنا في مجال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والنضال من أجل العدالة ضد الظلم الذي يحدث في البلاد. وفي هذا الإطار، ستستمر الأنشطة الرامية إلى تحويل اجتماعات الخبز والعدالة إلى برنامج نضالي، والتي بدأناها بالتجمع الزراعي في ماردين في 19 يوليو/تموز، في التوسع.

**من أجل نسج خط مضاد قوي لكتلة السلطة، تقع علينا مسؤولية تنفيذ إمكانات التحالف الواسع "لجبهة العمل والديمقراطية" التي تم الكشف عنها في المقاومة ضد أمناء فان وهكاري. لذلك، سنسرع ونوسع جهود جبهة التحالف، التي تضم مجالات اجتماعية وممثلين مختلفين، والتي لن تترك النضال لحزبنا فحسب، بل ستأخذ جميع المشاكل في الاعتبار لتشكيل خط متعدد الأزمات. إن توسيع خط النضال المشترك للشعبين التركي والكردستاني وجعله دائمًا هو المهمة الأساسية التي تنتظرنا ضد الفاشية.

**إن تعزيز منظماتنا في إطار خطنا الإيديولوجي السياسي من بين أولوياتنا في هذه الفترة.

في هذا السياق، بدأنا أنشطة مدرستنا الحزبية. ضد النهج الحاكم المركزي والاستبدادي والمعادي للديمقراطية والبيروقراطية، سننفذ سياسة تعليمية أكثر ليبرالية وعلمية داخل هيكل حزبنا.

 سيتم تعزيز تنظيم حزبنا من خلال أنشطتنا التعليمية المناهضة للمساواة والديمقراطية والمناهضة للرأسمالية والتحررية النسائية والبيئية والمؤيدة للعمل والسلام والحرية والعدالة.

مع المؤتمر التنظيمي المركزي الذي سنعقده في سبتمبر 2024 والمؤتمرات الإقليمية التي تسبقه، ستكون عملية مؤتمرات المقاطعات والأقاليم بمثابة التعويض العملي لهذا التعزيز.

 

حزب DEM

جمعية الحزب

23 يوليو 2024


01/08/2024